زيادة الوزن أسباب كثيرة وحلول بسيطة
زيادة الوزن والسمنة

تزيد السمنة أو زيادة الوزن بشكل كبير من احتمالية تعرض الشخص لمشكل صحي كأمراض السكري،ضغط الدم إلى جانب بعض أنواع السرطان وأمراض القلب. اليوم سنتطرق لهذا المشكل حيث سنرى كيف تتسبب بعض المشاكل الصحية الخفية في زيادة وزنك؟ أي علاقة تجمع بين النوم، الزواج وزيادة الوزن؟ وما هي بعض الحلول البسيطة التي نتبعها لتجنبه والتغلب عليه؟ وهل فعلا المكسرات مسئولة عن الوزن الزائد كما هو شائع؟.

مشاكل الكبد وتسببها في زيادة الوزن

يتجلى دور الكبد في إفراز عصارات تسهل عملية الهضم، ينظم مستويات السكري وضغط الدم إلى جانب بعض الهرمونات (الإستروجين،الأنسولين،التستوستيرون) في الجسم. كذلك إزالة السموم والكولسترول الضار وتعويضه بالكولسترول الجيد، لذا فالكبد يؤثر كثيرا على صحتنا وعلى الوزن بشكل كبير فقد تعاني من زيادة فيه رغم إتباعك لنظام غذائي سليم وذلك في حالة وجود مشاكل في الكبد.

يترتب عن أي مشكل في الكبد  ازدياد نسبة السموم في الجسم التي تؤدي بدورها للالتهابات مما ينتج عنها غالبا ازدياد الوزن بشكل واضح على مستوى البطن، فيصبح الرجيم أو أي محاولة لتخلص من السمنة مستحيلة إلا إن تمت معالجة المشكل والتخلص من السموم.

أعراض اضطرابات الكبد الشائعة:

  • طفح جلدي.
  • الأرق والتعب.
  • بعض مشاكل الجهاز الهضمي(الانتفاخ، الإمساك…).
  • ارتفاع مستوى السكر والكولسترول في الدم.
  • كثرة التبول والعطش الشديد.

لتجنب مشاكل الكبد:

  • الابتعاد الكلي عن الكحول والتدخين.
  • أكل الأطعمة الطبيعية وتجنب المعلبة أو الصناعية منها.
  • الإكثار من تناول الخضار بجميع أنواعها.
  • ممارسة نشاطات رياضية قصد تخليص جسمك من الدهن الزائد والوصول للوزن الطبيعي.

زيادة الوزن والنوم

يجب أن نعلم أن أي تغيير ولو بسيط في حاجيات الجسم الطبيعية سيؤدي إلى انعكاسات سلبية على صحتنا نأخذ قلة النوم كمثال، فعدم حصولنا على ساعات النوم الكافية ينتج عنه ضعف في قدرة الجهاز الهضمي على استخلاص الفيتامينات والبروتينات من الأطعمة بشكل مناسب.من جهة أخرى قلة النوم تجعلك كسولا ومتهاون في ممارسة الأنشطة الرياضية وبالتالي تضاعف احتمالية زيادة وزنك بشكل سريع.

كيف أتجنب قلة النوم؟

  • وقت النوم للتفكير الإيجابي والتخطيط للغد وليس لتذكر المشاكل.
  • غرفة نومك وظيفتها النوم وليس اللعب والعمل.
  • ابتعد قدر المستطاع عن وسائل التواصل كالحاسوب وهاتفك الذكي.
  • احترام مواعيد النوم الطبيعية وتجنب السهر.

هذه بعض الحلول التي يسهل تطبيقها والتي لا نوليها أي اهتمام خصوصا السهر، لأنه يجعلك تشعر بجوع شديد يؤدي بك إلى تناول أطعمة جاهزة ومصنعة وبالتالي زيادة وزنك.

زيادة الوزن بعد الزواج

كثيرا ما نلاحظ ازدياد في وزن الشخص كثيرا وبنسب غير طبيعية بعد الزواج مباشرة، فكما أظهرت دراسات كثيرة بأن معظم المتزوجين حديثا معرضون لزيادة وزنهم. إذ يرجع السبب للإكثار من تناول الحلويات، الأطعمة الغنية بالدهون والمشروبات الغازية في الشهور الأولى للزواج إلى جانب قلة الحركة وممارسة الرياضة.

نصائح للوزن الصحي بعد الزواج:

  1. ممارسة التمارين الرياضية الصحيحة بشكل منتظم معا.
  2. تناول الطعام الطازج الصحي وتجنب الأطعمة السريعة والمشروبات الغازية خصوصا أثناء العمل.
  3. المشي يوميا نصف ساعة  على الأقل للزوجين.
  4. تغيير الروتين اليومي والقيام بأنشطة جديدة بغية التمتع بحياة صحية.

تناول المكسرات وزيادة الوزن

كثرت في الآونة الأخيرة الشائعات والتحذيرات من تناول المكسرات بالنسبة للناس الذين يتبعون نظام غذائي لإنقاص الوزن باعتبارها إحدى مسببات السمنة والزيادة في وزن الإنسان، لكن ظهر عكس ذلك؛ ففي دراسة أجراها باحثون من جامعة يال “Yale” شملت 112 متطوع ظهرت عليهم أعراض الإصابة بمرض السكري كارتفاع مستويات السكر في الدم وكذا ضغط الدم وذلك بعد ازدياد وزنهم بشكل كبير.

استمرت الدراسة لمدة ستة أشهر حيث تم ضبط كمية السعرات الحرارية التي يتناولونها في اليوم كذلك كمية إضافية أخرى كانت المكسرات مصدرها، في الأخير وجدوا أن تناول المكسرات (350 إلى 390 سعرة حرارية) يفيد الجسم كثيرا أكثر من ضرره عليه. لأنها تؤثر بشكل جيد على تنظيم مستويات الكولسترول في جسمنا، تساعد على ضبط ضغط الدم وتشعرك بالشبع مما يغني عن الأطعمة الإضافية التي تزيد الوزن.

كانت هذه بعض النصائح والتوجيهات قدمنها لكم قصد الحفاظ على صحتكم وتجنب زيادة الوزن الغير طبيعي وكذا آثاره السلبية على مختلف نواحي حياتنا اليومية، نتمنى منكم زوار موقع مصر فايف أن تطبقوا ولو جزء صغير مما جاء في هذا المقال وأن تشاركونا استفساراتكم وملاحظاتكم.

مواضيع مشابهة:

دراسة: إنقاص 5 كيلو باتباع ريجيم نباتي فقط

6 أسباب تجعلك تدمن أكل الكيوي

ضيعت الكثير إن لم تكن تشرب القهوة

 

 

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.