ماهي الضربة القادمة للدولار
الدولار مقابل اليوان الصيني

يبدو أن التنين الصيني سيسدد ضربة قوية للعم سام، فالصين والتي حققت نمو متصاعد بوتيرة سريعة والتي تعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم ومصنع العالم تخطط منذ مدة لجعل عملتها عملة عالمية.

البنك الدولي وقبل مده بسيطة أعلن عن ضم اليوان الصيني الى سلة عملاته، الأمر الذي يعني أن اليوان يتحول الآن إلى عملة عالمي، والزيادة التي ستحصل في استخدام اليوان جراء تحويلها لعملة عالمية ستؤثر سلباً على الدولار الامريكي إذ سيزيد عرض الدولار في السوق الامر الذي سيخفض قيمته إذا انخفضت حصته في السوق.

إذ أن الصين تنتج سنويا أطنان من المنتجات التي تصدرها للخارج الأمر الذي سيدفع الدول إلى إستخدام اليوان الصيني وهذا ما سيعني أن الصين ستكون لها هيمنة أكبر على الاقتصاد العالمي.

ناهيك عن أن الكثير من الدول ستستخدم اليوان كعملة إحتياط لدى بنوكها المركزية، ويذكر أن بكين قد خفضت سعر صرف عملتها من قبل، الامر الذي جعل الميزان التجاري للولايات المتحدة يتفاقم أمام الصين.

كما أن امريكا لن تقدم مصلحة المتعاملين بالدولار على مصلحتها الخاصة، وهذا ما سيجعل الأيام القادمة للدولار مضطربة، وكذاك انخفاض النفط الذي يمثل السلعة الرئيسية المستند اليها الدولار يأخذ الدولار في منحنى صعب جداً، خصوصاً أن الصين قد تقوم بإجراءات أكثر انفتاحية وشفافية بالنسبة لعملتها الأمر الذي سيشكل ارتياح بالنسبة للمتداول العالمي.

ومن جانب أخر قد تقوم الصين بعقود تصديرية بعملة اليوان وهذا سيحث دول العالم على استخدام أكثر لليوان الصيني، ويبدو أن الأيام القادمة هي ما ستشكل فارق كبير جداً للدولار.

خصوصا أن الانتخابات الامريكية الاخيرة أفرزت عن فوز ترامب، وسياسات ترامب إن كان فعلااً سيطبقها فستودي لتداول أقل للدولار ماسيزيد العبئ على عملة الولايات المتحدة الامريكية.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. مازال هناك من الوقت الكثير لان اقتصاد الصين مرتبط قوته باستيراد امريكا فالاثنين مصالحهم مرتبطة ببعضها اكثر مما يتوقع الكثير .. فتخطيط الصين اولا بوجود اسواق بديلة باكبر من حجم استيراد امريكا بعدها تقدر توجه الاقتصاد زى ما هى عاوزة . علشان كدة امريكا نازلة هدم فى جميع الاتجاهات منها مصلحتها وتقفيل الدنيا امام الصين.. مخرجنا احنا فى ايدينا.. اكلنا وشربنا لو من ايدينا ولا هتفرق بعد كدة .. يارب نفهم ونحسن من نفسنا امين

  2. اعتقد ان هذا الامر لاشأن لمصر فيه فنحن يعنينا سعر الجنيه وليس الدولار الامريكى او اليوان الصينى .
    الاصل فى الموضوع هو أين نقف نحن من عمليات التنمية والنمو الاقتصادى واين يقف ميزان المدفوعات .
    نحن فى حاجة ماسة الى النهوض بالناتج المحلى وميزان المدفوعات والقضاء على الفساد

  3. يارب الخير يعم البلد وتصبح بلد مستقرة اقتصادياً وأمنية ويزول الفساد والمفسدين ويعم الخير في أرجاء البلاد أصل بصراحه الناس تعبانه اوووي مش عارفه تلاقيها منين ولا منين السلع الغذائية ولا الكهرباء ولا الميه اللي مش عارفين مصيرها القادم ايه والشباب اللي أصبح محبط وهو مازال شابا مما يراه من أزمات تلاحق البلد أينما ذهبت والحلول التي يضعها الخبراء ليست حلول جزريه تحل الازمه نهائيا ولكن الحل بمسابة مسكن لفترة وتعود الازمه من جديد وتزداد الأزمات وعندها لا نعرف انسلط الضوء على هذه أم ذاك ونجد أنفسنا داخل دائرة مغلقه والله البلد حالياً ماشيه بستر الله )( حسبناالله ونعم الوكيل )

  4. (العملة الحقيقية الذهب لا الدولار ) : ان جعل سعر صرف الأوراق النقدية بالذهي هو الطريق الوحيد للحفاظ علي ما في أيدي الناس من ثروة فبغير ذلك تنكمش قيمة ما في يدك من أوراق .

  5. ( ما ذا لو اصدرت الصين عملتها بالذهب ) ؟ ..يري المؤلف الاقتصادي (سنوغ هو نغينغ ) وهو امريكي الجنسية من أصل صيني في كتابع الشهير ( حرب العملات ) : ان علي الصين اتخاذ إجراءات وقائية بشراء الذهب بكميات كبيرة من أحتياطيها من الدولار مشيراً إلي أن الذهب هو العامل الوحيد القادر علي مواجهه أي أنهيار في أسعار العملات .

  6. ( البحث عن نظام نقدي جديد غير معتمد علي الدولار ) : من غير العدل والمنطق ان يستمر الاقتصاد الامريكي في تزويد السوق العالمي بمزيد من الدولار علي حساب العجز في الموازنة العمة الأمريكية والعجز في الميزان التجاري ..لذلك من المهم علي دول العالم ان تبحث عن نظام دولي جديد غير معتمد علي الدولار ..وقد أثبتت التجربة أن افضل اساس للعملة أن تكون علي اساس الذهب سواء تمت في شكل مباشر قطع ذهبية مسكوكة ) أو ورق نقدي بغطاء كامل معادل له من الذهب .

  7. (هل ينتهي الدولار الأمريكي كعملة رئيسية ويعود الذهب ) ؟ . تستطيع أحدي الدول الكبري خاصة دولة الصين ان تكون عملتها منافس قوي للدولار بل والتفوق عليه إذا استندت لأساس سليم لاصدار العملة النقدية وهو أساس الذهب .. بمعني ان تصدر عملتها الورقية بغطاء كامل حقيقي مساو له من الذهب فالذهب نقد سلعي ذو قيمة حقيقية فضلاص عن ميزة هامة جداً كونه (نادراً ) ومحل ثقة كل شعوب العالم علي مدار تاريخ البشرية .

  8. (العملة الحقيقية الصادقة ) :إن جعل سعر صرف الأوراق النقدية بالذهب هو الطريق الوحيد للحفاظ علي ما في أيدي الناس من ثروة..فبغير ذلك تنكمش قيمة مافي يدك من أوراق نقدية .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.