شروط حج القرعة 2014 وموعد تقديم طلبات الحج 2014 – 1435 لوزارة الداخلية

شروط حج القرعة 2014 وموعد تقديم طلبات الحج 2014 – 1435 لوزارة الداخلية
كتب - آخر تحديث - 09/04/2014 | 9:59 ص

قامت وزارة الداخلية المصرية بنشر التفاصيل الكاملة عن التقديم فى قرعة “الحج” لهذا العام الموافق 1435 هجريا / 2014 ميلاديا ،

ونشرت على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك” شروط قبول طلبات الحج بالاضافة الى موعد بداية ونهاية تقديم الطلبات واللتى ننشرها اليكم على هذا الموضوع .

شروط حج القرعة 2014 وموعد تقديم طلبات الحج 2014 – 1435 لوزارة الداخلية

الكعبة

مواعيد تقديم طلبات حج القرعة 2014 / 1435

حددت “وزارة الداخلية” فى جمهورية مصر العربية موعد بداية التقديم فى “حج القرعة” لهذا العام واعلنت عن الموعد الاخير للتقديم ، حيث تبداء “وزارة الداخلية ” فى استلام طلبات التقديم بداية من يوم السبت الموافق 12/4/2014 ،

وحتى يوم الخميس الموافق 24/4/2014 ، ولم يتم الالتفات الى اى طلبات تقدم بعد هذا الموعد ، لذا لزم الاسراع فى التقديم للراغبين فى “حج القرعة” قبل انتهاء هذه الفترة .

شروط قبول طلبات حج القرعة هذا العام 2014 / 1435

1-يشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال حج القرعة، الشركات السياحية، الجمعيات الأهلية أو الهيئات، أن يكون قد مضى على أخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة حيث تقبل طلبات الحج هذا العام ممن سبق لهم الحج أخر مرة عام 1429هـ / 2008 م وما قبلها، ويستثنى من ذلك المرافق لزوجته أو لأحد والديه.

2-يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون مصري الجنسية وألا يقل سن الرجال منهم عن 25 عاما، ويستثنى من ذلك المرافق لأحد والديه – وفي حالة المرافق صغير السن ( ذكور / إناث ) يشترط استخراج جواز سفر منفصل ولا يضاف على جواز سفر أحد والديه وتحدد قيمة رسوم الحج وفقاً للفئة العمرية.

3- وبالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن ويستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر 45 عاما فأكثر.

4- يعتمد في تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 10 أغسطس 2014 الموافق 14 شوال 1435 هـ ( وقت تقديم جوازات السفر للقنصلية السعودية للحصول على تأشيرات الحج ).

5- تُقبل الطلبات على النموذج ( 1 ش أ ) المُعد لذلك بالأقسام والمراكز وقيمته جنيه واحد وطابع شرطة فئة جنيه واحد، ولا يجوز استخدام ورقة عادية أو صورة ضوئية من هذا النموذج على أن يوقع المواطن بنفسه على النموذج.

6- يرفق بنموذج طلب الحج صورة بطاقة الرقم القومي بعد الاطلاع على أصل البطاقة ويدرج الرقم القومي بطلب الحج ونوع المرض (لأصحاب الأمراض المزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة ) لدقة تسجيل بيانات المتقدمين للقرعة ولا يطلب من المواطن أي أوراق أخرى أو سداد أي مبالغ مالية بخلاف قيمة نموذج الطلب وقيمة طابع الشرطة.

7- بيانات الطلب: ( الاسم رباعيا – جهة وتاريخ الميلاد – المهنة ومحل الإقامة- ورقم بطاقة الرقم القومي – اسم المرافق أو المحرم – ويرفق بطلب الحج استمارة خاصة بطلب المرافق مُثبت بها كافة بياناته (الاسم رباعي – تاريخ الميلاد – محل الإقامة – المهنة – بطاقة الرقم القومي – صلة القرابة مع مقدم الطلب ) ويعطى رقم مسلسل واحد ونفس الرقم مكرر بطلب المرافق).

8-  تُقدم الطلبات إلى القسم أو المركز التابع له محل إقامة الطالب وفقا لبيانات بطاقة الرقم القومي خلال مواعيد العمل الرسمية وفقا للمواعيد المقررة لقبول طلبات الحج بالمديرية.

9-  لكل حاج اصطحاب مرافق واحد فقط مهما كان سن المرافق (من سن يوم فأكثر) بشرط تقديم أصل مستند صلة القرابة وإرفاق صورة منه بالطلب للاطلاع والمطابقة وإعادة الأصل لمقدم الطلب ويتحرر طلب منفصل للمرافق يعطى نفس رقم طلب المتقدم برقم مكرر .

10-  يقوم الطالب وكذا المرافق -إن وجد- بالتوقيع على الإقرار المدرج بالطلب بعدم سابقة الحج خلال الخمس سنوات الهجرية الماضية بنظام القرعة، السياحة، الجمعيات الأهلية أو الهيئات، وبموافقته على الشروط والضوابط المنظمة لحج القرعة المدرجة بالطلب، وإذا خالف مقدم الطلب ذلك يتم رد رسوم الحج له في حالة سدادها دون أدنى مسئولية على الوزارة.

11-  يُفضل لأصحاب الحالات المرضية المزمنة (أمراض الكبد – السرطان – أمراض القلب – الفشل الكلوي …. الخ ) وذوي الاحتياجات الخاصة (كفيف – معوق) اصطحاب مرافق واحد من أقاربهم حتى الدرجة الرابعة بشرط أن تسمح حالته الصحية والعمرية برعاية المريض وتنطبق عليه الشروط العامة المنظمة لحج القرعة.

12- في حالة رغبة كبير السن أو المريض التقدم للقرعة منفردا دون مرافق، فيجب عليه تقديم إقرار منفصل برسم السيد مأمور المركز أو القسم يفيد بقدرته على أداء المناسك وفق برنامج حج القرعة وأن حالته الصحية تسمح له بممارسة شعائر الحج وتحمل المشقة والصعوبة دون أدنى مسئولية على إدارة البعثة، وفي حالة فوزه بالقرعة يرسل الإقرار للإدارة العامة للشئون الإدارية.

13- في حالة لا قدر الله وفاة المتقدم أو المرافق قبل السفر، على الأهلية إخطار المديرية أو الإدارة العامة للشئون الإدارية بذلك وتظل تأشيرة الحج للحاج الآخر سارية إذا ما اتفقت مع القواعد والضوابط المنظمة لقواعد الحج.

شارك المقال