تعرف على مفهوم الضغط النفسي ، وأفضل تحليل من علماء النفس
رجل يمشي على الحبل

الضغط النفسي Stress لديه مفاهيم وتعريفات عديدة بين علماء النفس . ومن أفضل وأبسط هذا التعريف الذي يقول : ” إنه الحالة التي تمر بها عندما تكون متطلباتنا أو إحتياجاتنا لا تتوافق مع قدراتنا”. وهذا  ما يمكن تشبيهه بحالة الشخص الذي يمشي فوق حبل في الهواء حيث يحاول بكافة الطرق أن يضبط قدراته لتتوازن مع متطلباته الصعبة ( وهى النجاح في المرور على الحبل) مما يبعث فيه حالة من التوتر أو الضغط النفسي .
وهذا “الحبل المعلق” يمكن تشبيهه بالطرق الصعبة التي نواجهها في حياتنا اليومية.. ونحن نتعرض للفشل في إجتياز هذه الطرق عندما نتعرض لمؤثرات تخل بتوازننا ، وهذه المؤثرات تأتي إلينا من إتجاهات مختلفة مثل هبوب الرياح ، أو سقوط الأمطار الغزيرة ، أو الإصابة بمرض مثل آلام المفاصل أو الدوار .
وهذه المؤثرات تعرضنا للفشل في إجتياز هذه الطرق وتجعلنا في موضع إختبار وتحدي . وبعضنا يستطيع أن ينجح في هذا الإختبار ولكن البعض قد يفشل . وهذا تحدده بدرجة كبيرة قدرتنا الطبيعية على التكيف . فبعضنا يكون لديه بصورة فطرية – القدرة على “المشي على الحبل” أو إجتياز الطرق الصعبة . وبعضنا يكون سريع الإستسلام للفشل .

ونحن لا نستطيع أن نلغي هذا الضغط النفسي من حياتنا لكن نستطيع أن نقلل من تواجده بالحد من متطلباتنا الصعبة التي لاتتوافق مع قدراتنا الحقيقية . كما يجب علينا أن نتعلم كيف نحاول أن نتغلب على هذا الضغط النفسي حتى نستطيع أن نحتفظ بالتوازن أثناء مرورنا بالطرق الصعبة في الحياة ، وتعلمنا لكيفية الإسترخاء هو إحدى الوسائل الأساسية المقاومة للضغط النفسي .

والسؤال من أين يأتي لنا التوتر في الحياة ؟
هناك مصادر عديدة للضغط النفسي في حياتنا . وليست كل الضغوط سيئة – في الحقيقة أن بعض الضغوط النفسية المحدودة الجرعة التي نواجهها في الحياة إليها يرجع الفضل في تحفيزنا على المثابرة والنجاح . ولكن إذا زادت هذه الجرعة وفاقت قدراتنا على التكيف معها فإننا نتعرض للإنهيار

وعلماء النفس حددوا أهم مصادر الضغوط النفسية للناس على السواء . وتعتبر تلك القاثمة من أفضل القوائم التي وضعها علماء غربيين في علم النفس .
وإليك هذه القائمة بأهم مسببات الضغط النفسي في حياة الإنسان ودرجة الضغط النفسي المحتمل حدوثها بالنسبة المئوية :
1- موت أحد الوالدين : 100
2- الطلاق : 73
3- الخلافات الزوجية : 70
4- العقوبة (عقوبة المحكمة) : 63
5- موت أحد أفراد العائلة : 63
6- الإصابة أو المرض : 53
7- التقاعد عن العمل : 44
8- المشاكل الجنسية : 39
9- مسئوليات العمل الكبرى : 39
10- تدهور الحالة المالية : 38
11- موت صديق : 37
12- تغيير نوع أو طبيعة العمل : 36
13- تغير ظروف المعيشة إلى الأسوأ : 25
14- تغيير مكان الإقامة : 20
15- تغيير عادات النوم : 16
16- تغيير عادات تناول الطعام : 15
17- الإستعداد للإجازات : 13

وبناء على تعريف الضغط النفسي ، فإن التصدي للضغوط النفسية للحد من تأثيرها يجب أن يكون قائماً على محاولة تحقيق الإتزان بين الضغط النفسي الذي تواجهه وطرق التكيف الممكنة . وتذكر صورة الرجل الذي يمشي على حبل في الهواء ، لأنه إذا لم يتحقق التوازن تحدث أعراض الضغط النفسي المزعجة والتي تؤثر على حياتك وصحتك .

Source: mindbody, Powerpositivity

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.