أبرز 10 معلومات عن جسر الملك سلمان بين مصر والمملكة العربية السعودية..بالصور

أبرز 10 معلومات عن جسر الملك سلمان بين مصر والمملكة العربية السعودية..بالصور

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن المملكة العربية السعودية تمضي قدما في تنفيذ مشروع جسر الملك سلمان حتى منطقة شمال سيناء، ومن المتوقع أن يتم وضع حجر الأساس للبدء فيه قبل حلول عام 2020.

وأضاف أن أكثر من 40% من قيمة الصادرات السعودية ودول الخليج العربي إلى أوروبا عبر مضيق هرمز ومنه إلى بحر العرب ثم باب المندب في طريقها إلى البحر الأحمر ومنها إلى قناة السويس، وهذا الطريق للوصول إلى أوروبا يتكلف كثيرا بخلاف استغراقه للكثير من الوقت متابعا:

 «نستطيع أن نوفر ممرا تجاريا آمنا وموفرا للوقت والتكلفة من خلال السعودية مباشرة لجسر الملك سلمان لشمال سيناء، وهذا سيخلق الكثير من الصناعات والأعمال داخل السعودية».

أبرز وأهم المعلومات عن جسر الملك سلمان

رصدت بوابة مصر فايف أهم المعلومات عن جسر الملك السلمان المزمع  وضع حجر الأساس له قبل حلول عام  2020، ويستغرق بناؤه مدة تتراوح ما بين  5 إلى 7 سنوات، أما عن أبرز المعلومات عن جسر الملك سلمان نعرضها في نقاط مبسطة :

1- أعلن الملك سلمان بن عبد العزيز العاهل السعودي في أبريل من عام 2016، بالاتفاق مع رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، على إقامة جسر يربط بين كل من البلدين عبر البحر الأحمر .

2-  يسمح جسر الملك سلمان بمرور السيارات مع توافر قطار خاص بنقل الركاب والبضائع .

3- يربط جسر الملك سلمان بين جنوب سيناء في منطقة شمال شرق مصر ويمر عبر مدينة شرم الشيخ و بين شمال غرب المملكة العربية السعودية بمنطقة تبوك والتي تقع على ساحل البحر الأحمر .

4- تتراوح تكلفة جسر الملك سلمان ما بين 4 إلى 5 مليار دولار، وأعلنت المملكة العربية السعودية عن تحملها كافة نفقات بناؤه .

5- يعتبر الجسر ذو فائدة اقتصادية كبرى لكلا البلدين، فمن المتوقع أن تصل حجم التجارة السنوية عبر الجسر إلى حوالي 20  مليار دولار أمريكي.

.6- يعمل الجسر على تيسير وتسهيل مرور الآلاف من المعتمرين والحجاج .

7- لم يتم الإعلان عن المسار الصحيح للجسر إلا أنه توجد ثلاث احتمالات وهي

(أ) أن يمر الجسر  عبر  منطقة تبوك  إلى منطقة  جزيرة صنافير  ومنها إلى جزيرة تيران ثم يحفر  بعد ذلك نفق إلى منطقة  سيناء حتى لا تتأثر حركة  الملاحة  الخاصة بالسفن الإسرائيلية والأردنية.

(ب) أن يمر الجسر  عبر  منطقة تبوك إلى منطقة  جزيرة صنافير  حتى يصل إلى جزيرة تيران ثم إلى يصل إلى  منطقة النبق ( وهي أقرب نقطة في سيناء).

(ج) أن يمر الجسر  عبر  منطقة تبوك إلى منطقة  جزيرتي تيران وصنافير ثم منها  إلى مدينة شرم الشيخ.

(8) تعود فكرة إقامة هذا الجسر إلى العام 1988 إلا أنها لم تكتمل،  وقد وطفت على السطح من جديد عقب  غرق عبارة السلام في عام  2006.

(9) رفض  الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك هذه الفكرة ، بدعوى أن  نتائجها سوف تكون سلبية على حركة  السياحة في شرم الشيخ، وفقا لما ذكره عماد جاد، رئيس مجلة مختارات إسرائيلية  في  مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

(10) سوف يتم وضع حجر الأساس  للمشروع له قبل عام 2020 وفق لتصريحات  الأمير محمد بن سلمان.

جسر الملك سلمان
جسر الملك سلمان
خريطة توضح خط سير جسر الملك سلمان
خريطة توضح خط سير جسر الملك سلمان
حجم التجارة المتوقع مروره عبر جسر الملك سلمان
حجم التجارة المتوقع مروره عبر جسر الملك سلمان
جسر عابر فوق الماء
جسر عابر فوق الماء
جسر الملك سلمان
جسر الملك سلمان

أقرأ أيضا