موقع  اقتصادي أمريكي شهير: صفعة قوية لمدخرات المصريين ولطموحات الحكومة المصرية عن طريق تهريب 13 مليار جنيه للخارج.

موقع  اقتصادي أمريكي شهير: صفعة قوية لمدخرات المصريين ولطموحات الحكومة المصرية عن طريق تهريب 13 مليار جنيه للخارج.

في تقرير لموقع أخبار الاقتصاد الأمريكي، “كوراتز” ودائرة الأراضى والأملاك التابعة لحكومة إمارة دبى عن المصريين وللعام الثالث على التوالى بوجود 13مليار جنيه استثمارات لمصريين بإمارة دبي خرجت من مصر عن طريق تحويلها لعملات أجنبية بسبب انخفاض قيمة الجنيه.

وأضاف التقرير أن هذا الأمر صفعة قوية لمدخرات المصريين ولطموحات  الحكومة المصرية بسبب تهريب تلك الأموال من مصر  مهما كانت طريقة الخروج فكان من الأولى بقاء تلك الأموال في مصر واستثمارها في سوق العقارات المصري بدلا من دبي .

وتابع التقرير أن ال 13 مليار جنيه يمتلكهم 1363 مصريا قاموا بإخراج تلك المبالغ من مصر عن طرق تحويلات لعملات أخرى خوفا من ضياع قيمتهم وتم استثمار تلك الأموال في العقارات في إمارة دبي.

وأضاف خبراء اقتصاد مصريين أمثال الدكتور محمد النجار أستاذ الاقتصاد والمالية بكلية التجارة جامعة بنها  أن من أسباب هروب المستثمرين من مصر وإخراج أموالهم من مصر بطرق مشروعة وغير مشروعة هو  الفساد والرشاوى والعمولات.

وأضاف الدكتور، عبدالمطلب عبدالحميد أستاذ الاقتصاد، بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية أن هناك أسباب عديدة لهروب المستثمرين من مصر منها بيع الشركات، ونقل ملكيتها للشريك الأجنبي وعدم استقرار سعر الصرف والمناخ الأمني .