المسح الشامل هو الحل للقضاء على فيروس سي .. بدءاً من الخميس بقرى الصعيد

المسح الشامل هو الحل للقضاء على فيروس سي .. بدءاً من الخميس بقرى الصعيد

صرح الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان أنه بداية من الخميس المقبل سيتم مسح شامل للقرى من 9 محافظات بالصعيد  للكشف عن المصابين بفيروس سي.

كما أعلن عن قرار الوزارة بمعالجة المصابين الذين سيتم الكشف عنهم خلال المسح مجانا على نفقة الدولة حتى يتم القضاء على الفيروس من مصر، نظراً لارتفاع عدد المصابين و كذلك عدد ضحايا المرض الذين يمنعهم  الفقر عن التعافي من المرض .

وسيشمل الفحص كل من هو فوق الـ 18 عاما كما تم تحديد ميزانية 25 مليون دولار  للتوعية ضد فيروس سي والكشف عنه ومعالجة المصابين حتى  التعافي .

من جانبه صرح أحمد عماد أنه قد تم نفس الفحص في عام 2015 ومنه تم تحديد الأماكن الأشد خطورة حيث ترتفع فيها إحصائيات الإصابة، فمحافظة المنيا مثلاً تم اكتشاف نسبة الإصابة فيها  بمعدل 6.10% بما يوازي 410 الآف و 942 مصاب بفيروس سي .

أما محافظة أسوان فقد بلغت الإصابات فيها حتى 79 ألف و74 مصاب بفيروس سي، كما استكمل سيادته خلال تصريحاته أن نسبة الإصابة في محافظات الصعيد تتراوح بين 2.5 % و 7%  من نسبة سكان المحافظات .

كما أعلنت الدكتورة هالة ماسخ  رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة، أن الفحص سيتم من خلال تحليل اللعاب وفحص الأجسام المناعية بالليزر  مشيرة إلا انه تم منح قطاع الطب القانوني والإدارة المركزية للمعامل تحديدا 106 مليون جنيه  بواقع 6 ملايين دولار  للبدء في تجهيز الحملة التي تقرر مدها  حتى نهاية ديسمبر لإتمام الفحص ورصد كافة الإصابات  .