احذر 5 علامات تُنذرك بوجود مشاكل بالطحال تؤدي إلى تضخمه
أعراض تضخم الطحال

الطحال من الأجهزة الهامة في جسم الإنسان، والتي أعطاه الله سبحانه وتعالى وظائف حيوية يقوم بها للمحافظة على صحة الإنسان، فالطحال يعمل على تنقية جسم الإنسان من السموم والمواد الضارة، ويُزيل خلايا الدم الحمراء التالفة، ويعتبر الطحال المصنع الرئيسي لكرات الدم البيضاء، والتي تنتج الأجسام المضادة فتقوي الجهاز المناعي.

و تضخم الطحال عبارة عن زيادة حجمه عن الحجم الطبيعي، ويرجع ذلك لعدة أسباب، منها، الإصابة ببعض الطفيليات، الإصابة بالفيروسات، الإصابة بالتهابات المفاصل والالتهابات الأخرى، الحالات النفسية والعصبية الصعبة، إصابة الطحال بالسرطان و سرطان الدم .

و في الغالب يصعب تشخيص تضخم الطحال إلا بواسطة الطبيب عبر الموجات الصوتية، ولكن هناك بعض الأعراض و التي تُنذر بوجود مشاكل به، منها؛

1- وجود الآلم بالمنطقة القريبة من الطحال بالربع العلوي الأيسر من البطن أسفل الحجاب الحاجز، والذي يعمل على الضغط على المعدة، مما يؤثر على كمية الطعام ويُعطي إحساس بالشبع، والذي يؤدي إلى فقدان الوزن بطريقة ملحوظة .

2- التوتر الشديد، والشعور بالضيق و تدهور الحالة النفسية .

3- عدم الراحة والضيق عند محاولة التنفس بعمق.

4- النزيف وعدم تجلط الدم بسهولة عند الجروح .

5- الإصابة باليرقان والأنيميا وفقر الدم .

وللمحافظة على الطحال يجب تناول الوجبات الصحية التي تحتوي على الخضروات والفاكهة، والابتعاد عن الدهون، الكحوليات والتدخين، لأن الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى .

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.