الذرة.. ملف شامل عن فوائده المذهلة لجسم الإنسان
فوائد الذرة

الذرة هي واحدة من الحبوب الأكثر شعبية في العالم، وتشكل المواد الغذائية الأساسية في العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة والعديد من البلدان الأفريقية، تشمل الفوائد الصحية من الذرة السيطرة والوقاية من أمراض القلب، وخفض ضغط الدم .

حبات من الذرة تضم الغالبية العظمى من المواد الغذائية، وتعتبر الذرة أكثر إستهلاكا من الخضار.

القيم الغذائية لنبات الذرة

الذرة لا توفر فقط السعرات الحرارية اللازمة صحياً، والنظام الغذائي اليومي، ولكن هي أيضا مصدرا غنيا بالفيتامينات A، B،E  والعديد من المعادن الأُخرى ، ولاحتوائه على قدرٍعال من الألياف التي تلعب دورا هاما في الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك والبواسير وكذلك سرطان القولون والمستقيم، كما أن المواد المضادة للأكسدة المتوفرة في الذرة هي أيضا بمثابة العوامل المضادة للسرطان والوقاية من مرض الزهايمر.

فوائد الذرة

تقدم الذرة العديد من الفوائد الصحية بسبب وجود العناصر الغذائية عالية الجودة بداخلها، ولأنها غنية بالمواد الكيميائية النباتية، مما يوفر حماية ضد العديد من الأمراض المزمنة .

وفيما يلي بعض من الفوائد الصحية بُحثت جيدا وعلى نطاق واسع من الذرة

  1. *مصدر غني بالسّعرات الحرارية: الذرة مصدر غني من السعرات الحرارية ففي كل 100 غرام من الذرة تحوي 342 سعرة حرارية وهو بذلك يعتبر من بين أعلى المعدلات بالنسبة للحبوب. ولهذا السبب يتم استخدام الذرة لزيادة الوزن السريع،
  2.  *يقلل من خطر البواسير وسرطان القولون والمستقيم: نظرا لإحتواء الذرة على نسبة عالية من الألياف، فإنه يساعد في التخفيف من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والبواسير، وكذلك خفض مخاطر الإصابة بسرطان القولون، ويمكن أن يقلل من فرص متلازمة القولون العصبي (IBS)، والإسهال .
  3. *مصدراً غنياً للفيتامينات: الذرة غنية بمكوّنات فيتامين (ب)، وخاصة الثيامين والنياسين ” الثيامين أمر ضروري للحفاظ على صحة الأعصاب والوظيفة الإدراكية” ، وكذلك ” نقص النياسين يؤدي إلى داء البلاجرا”، و هو مرض يتميز بالإسهال، والخرف وإلتهاب الجلد الذي لوحظ شيوعه لدى الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية. والذرة هي أيضا مصدر جيد لحمض البانتوثنيك، وهو فيتامين ضروري للكربوهيدرات، والبروتين، والتمثيل الغذائي للدهون في الجسم. ونقص حمض الفوليك لدى النساء الحوامل يمكن أن يؤدي إلى ولادة أطفال ناقصي الوزن، ويمكن أن يؤدي أيضا إلى عيوب الأنبوب العصبي في الأطفال حديثي الولادة، والذرة توفرنسبة كبيرة من حمض الفوليك يوميا، فضلا عن أن حبات من الذرة غنية بفيتامين E، ومضادات الأكسدة الطبيعية التي لا غنى عنها لتحقيق النمو وحماية الجسم من الأمراض والعلل.
  4. *الذرة يوفر المعادن الضرورية: الذرة تحتوي على المعادن الوفيرة من الفوسفور المغنيسيوم والمنغنيز والزنك والحديد والنحاس. كما أنه يحتوي على المعادن التي ينذر وجودها مثل السيلينيوم، التي يصعب أن تتوفر في معظم الوجبات الغذائية العادية. والفوسفور كما هو معروف ضروري لتنظيم النمو الطبيعي، وصحة العظام وعمل الكلى بالشكل الأمثل. والمغنيسيوم ضروري للحفاظ على معدل ضربات القلب الطبيعي وزيادة قوة العظام.
  5. *للذرة خصائص مضادة للأكسدة : وفقا للدراسات التي أجريت في جامعة كورنيل، الذرة يشكل مصدرا غنيا للمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة للسرطان. والذرة هي مصدر غني بمركب الفينول يسمى حمض الفيرليك، الذي يُعتبرعامل مضاد للسرطان و ثبت أنه فعّال في مكافحة الأورام التي تؤدي إلى سرطان الثدي وكذلك سرطان الكبد، وقد ثبت أن المواد المضادة للاكسدة لها القدرة على الحد من العديد من أخطر أشكال السرطان بسبب قدرتها على حث الخلايا في الخلايا السرطانية، بينما يترك الخلايا الصحيحة دون أن يمسها.
  6. *حماية القلب: وفقا للباحثين، فقد تبين أن زيت الذرة يكون له تأثير مضاد لتصلب الشرايين على مستويات الكوليسترول في الدم، مما يقلل من خطر الأمراض المختلفة للقلب والأوعية الدموية. زيت الذرة، بشكل خاص، هو أفضل وسيلة لزيادة صحة القلب، وهذا مستمد من حقيقة أن الذرة هي قريبة من تركيبة الأحماض الدهنية المثلى. يقلل من فرص الشرايين تصبح مسدودة، وخفض ضغط الدم، ويقلل من تغيير الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
  7. * يمنع فقر الدم: الذرة يساعد على منع فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات، والذرة يحتوي على قدر كبير من الحديد، وهو أحد المعادن الأساسية اللازمة لتشكيل خلايا الدم الحمراء الجديدة. ونقص الحديد هو واحد من الأسباب الرئيسية لفقر الدم .
  8. *يخفض LDL الكولسترول: الذرة يخفض الكولسترول الضار للبلازما عن طريق الحد من امتصاص الكولسترول في الجسم ، وهذا الحد من الكوليسترول LDL لا يعني انخفاضا في مستويات الكوليسترول الحميد “الكولسترول الجيد”.
  9. *يحتوي على فيتامين (أ): تعتبر الذرة الصفراء مصدرا غنيا من البيتا كاروتين، الذي يشكل فيتامين (أ) في الجسم وضروري للحفاظ على الرؤية الجيدة والجلد. بيتا كاروتين هي مصدر كبير للفيتامين (أ) ليتم تحويلها داخل الجسم . فيتامين (أ) يفيد في الحفاظ على صحة الجلد والاعشية المخاطية، فضلا عن تعزيز نظام المناعة.
  10. *الذرة يسيطر على مرض السكري وارتفاع ضغط الدم: في العقود الأخيرة، فإن العالم بدأ يعاني من وباء السكري. على الرغم من أن الآلية الدقيقة لهذا لا يمكن تحديدها بدقة، فمن المفترض عموما أن يكون له علاقة بالتغذية، فقد أظهرت الدراسات أن استهلاك حبات الذرة فعال ضد ارتفاع ضغط الدم بسبب وجود المواد الكيميائية النباتية الفينولية في الذرة بأكملها. يمكن أن المواد الكيميائية النباتية تنظيم امتصاص وإطلاق الأنسولين في الجسم، ومساعدة مرضى السكري على المحافظة على نمط حياة أكثر طبيعية. 11- للذرة فوائد في مستحضرات التجميل: نشا الذرة يستخدم في تصنيع العديد من المنتجات التجميلية ويمكن أيضا أن تطبق موضعيا لتهدئة الطفح الجلدي والاحمرار. منتجات الذرة يمكن استخدامها لتحل محل المنتجات البترولية المسببة للسرطان والتي هي المكونات الرئيسية للكثير من مستحضرات التجميل. العديد من كريمات البشرة التقليدية يحتوي على الفازلين كمادة قاعدة، والتي يمكن في كثير من الأحيان منع المسام وجعل الأمراض الجلدية أسوأ من ذلك.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.