أضرار خطيرة لتربية القطط على البنات والسيدات
أضرار تربية القطط للبنات والسيدات

يفضل الكثيرون تربية الحيوانات الأليفة في منازلهم، خاصةً القطط التي تعد الرفيق الدائم للبنات والسيدات في المنازل، إذ يهتمون بتربيتها وإطعامها والعناية الخاصة بها، لكن ما لا يعلمه الكثيرون هو أن القطط يمكن أن تسبب أمراضاً خطيراً للفتيات والنساء إذا لم يتم إجراء الفحوصات الدورية والطبية لها.

أضرار تربية القطط للبنات والسيدات

حيث تصاب بعض القطط بداء يدعى “المقوسات”، وعندما تصاب المرأة الحامل بالعدوى بهذا المرض من القطة فإنه يسبب لجنينها مضاعفات شديدة الخطورة قد تصل إلى العمى أو التشوه أو الإعاقة الذهنية، ويتسبب في هذا المرض فايروس يصيب القطط ويدعي “Toxoplasma gondii”، وفي حالة إنتقال هذا الفايروس إلى فتاة أو بنت فإنه يؤدي إلى إصابتها بمرض “تكيس المبايض” الذي قد يؤدي للعقم في حالة عدم معالجته مبكراً.

وطبقاً لدراسة أجراها المركزي الأمريكي للتحكم بالأمراض والوقاية منها، فإن هذا الفايروس يستوطن القطط ويصيبها في الأساس ويصل إليها نتيجة أكل الحشرات والقوارض والحيوانات الميتة التي تحمل الطفيل.

وبعد إصابة القطة بداء المقوسات فإنه يتكاثر بداخلها ويظهر في برازها على هيئة بيوض متكيسة غير مرئية بالعين المجردة، ومن خلال تجول القطة في المنزل فإنها تكون قادرة على تلويث أرجائه وإصابة من يلمسها بالعدوى المباشرة لهذا المرض، وتستطيع القطة أيضاً تلويث الماء والتراب إذا كانت تقوم بجولات خارج المنزل.

طرق إصابة المرأة بالعدوى من القطط

  • وصول البيوض المتكيسة في براز القطة إلى الفم عن طريق لمسها بعد تنظيف مكان تواجدج القطة في المنزل وعدم غسل اليدين وتعقيمهما جيداً.
  • ملامسة أحد أسطح المنزل الملوثة بالبيوض المتكيسة التي تحمل الـ Toxoplasma gondii، ومن ثم وضع اليد أو الأصابع في الفم دون الإنتباه.
  • شرب ماء ملوث بالبيوض المتكيسة.
  • إذا كانت القطة التي تحمل المرض تتجول في المطبخ وتلامس أدوات الطبخ، فإن إستخدام تلك الادوات دون تنظيفها يؤدي إلى الإصابة بالمرض.

إذا أصيبت الأم وهي حامل بداء المقوسات فإنها في الغالب لا تظهر عليها الأعراض، لكنها تنقل الداء بشكل سريع إلى الجنين الذ يصاب بمضاعفات خطيرة كالعمى والتشوهات الخلقية والإعاقة العقلية.

ويوصي الأطباء المرأة التي أصيبت بداء المقوسات أثناء حملها، بضرورة الإنتظار مدة لا تقل عن 6 أشهر قبل التفكير في الحمل مرة أخرى للتأكد من أن الفايروس لم يتحور داخل جسمها.

طرق الحماية من الإصابة بمرض المقوسات من القطط

  • يجب الحرص على إتباع جميع الإرشادات الصحية والطبية في حال تربية قطة في المنزل، مع ضرورة الحفاظ على المتابعة المستمرة وجدول تطعيمات القطة للتأكد من خلوها من الأمراض.
  • ضرورة أن تتجنب الفتاة والمرأة خصوصاً وإن كانت حاملاً، تنظيف المكان الذي يتواجد فيه براز القطة لتجنب إنتقال العدوى.
  • غسل أدوات المطبخ ومكونات الطعام جيداً قبل البدأ في إستدخدامها لتجنب إصابتها بالفايروس في حال ملامسة القطة المريضة لها.
  • في حال كنتي تمتلكين قطة وتنوين الحمل، فعليك أن تناقشي الأمر مع الطبيب الخاص بك والذي سيقوم بدوره بإعطائك بعض التعليمات الضرورية.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.