تعديلات “القرار 313” وعودة أعمال السنة مع العام الدراسي الجديد
وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني

وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي على تعديلات القرار 313 لسنة 2011، والتي منها عودة نظام أعمال السنة، جاء ذلك في الاجتماع الذي عُقد اليوم برئاسة د.الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

وقال وزير التربية والتعليم بأنه طبقاً للتعديل يتم تخصيص 70 % للمادة العلمية، 30 % للأنشطة المصاحبة من الدرجة الكلية للمادة، في كل الأنظمة التعليمية المتقدمة في العالم.

ولأن كثافة الفصول الدراسية في هذه الأنظمة قليلة فهذا يسمح بممارسة الأنشطة وتطبيقها، على عكس ارتفاع الكثافة في فصول المدارس المصرية مما يؤثر بالسلب على تطبيق الأنشطة.

ومن هذا المنطلق ناقش الاجتماع التقويم التربوي الشامل، والمشار إليه بقرار 313، والذي يطبق على مرحلة التعليم الأساسي في مصر، وقرر المجلس تعديل القرار 313 بإلغاء بعض المواد، وإعادة صياغة البعض الآخر وإضافة مواد أخرى جديدة.

تعديلات القرار 313 لسنة 2016:

  • إلغاء امتحان نصف الفصل الدراسي، وعودة العمل بنظام الاختبارات الشهرية التحريرية أو ما يسمى بأعمال السنة ( اختبار لكل شهر ).
  • زيادة درجة امتحان نهاية الفصل الدراسي في مراحل النقل بالإعدادية لـ (60) درجة بدلاً من (50) درجة.
  • جعل درجات الطالب مقسمة لـ 60 درجة للتحريري، 40 لأعمال السنة (مواظبة وسلوك ، شفهي، أنشطة مصاحبة للمنهج ، امتحان الشهر)
  • إضافة التربية البدنية (الرياضية)، والمجالات العملية (صناعي ـ زراعي ـ اقتصاد) ضمن الأنشطة الأساسية لجذب الطلاب ووضعها في الجدول الدراسي.
  • جعل الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ضمن الأنشطة الإجبارية للصفوف العليا في المرحلة الابتدائية (الرابع والخامس والسادس)
  • عقد امتحانات بالدور الثاني للراسبين في امتحانات الدور الأول من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي.
  • تفعيل البرامج العلاجية لكل المواد الدراسية، على غرار برنامج القرائية، لجميع التلاميذ من الثاني الابتدائي إلى الثاني الإعدادي.

ووجه وزير التربية والتعليم، بضرورة الاستعداد الكامل لتطبيق تعديلات القرار 313 لسنة 2016، مع بداية العام الدراسي الجديد 2016 / 2017.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.