الأسبوع المقبل … مجلس النواب يناقش 5 مشروعات قوانين لفرض رسوم إضافية على المواطنين
مجلس النواب

يقوم مجلس النواب خلال الأسبوع المقبل بمناقشة عدد من مشروعات القوانين أهمها بالنسبة للمواطنين من فئة محدودي الدخل في مصر 5 مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة لفرض رسوم إضافية وهذه المشروعات هي:-

القانون الأول :- فرض رسوم لصالح القضاة

حيث يقوم مجلس النواب بمناقشة أكثر القوانين جدلاً والمتضمن تخصيص مبلغ 15 جنيه من رسوم الدعاوى القضائية بعد رفعها من 10 جنيه إلى 55 جنيه لصالح صحة القضاء، حيث يرفض عدد من اعضاء مجلس النواب ذلك القانون إلا أنه سوف يتم حسمه يوم الاحد المقبل أثناء مناقشته.

القانون الثاني:- فرض رسوم لتحسين صندوق خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية لأعضاء هيئة الشرطة.

تعديل أحكام القانون رقم 35 لسنة 1981 والخاص بإنشاء صندوق تحسين خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية لأعضاء هيئة الشرطة وأسرهم وذلك من خلال تعديل الرسوم الخاصة على استخراج الرخص والتصاريح والشهدات التي يتم إصدارها من وزارة الداخلية بحيث يتم تخصيص جزء من هذا الرسم لصالح صندوق تحسين خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية لأعضاء وأفراد هيئة الشرطة.

ويتضمن هذا التعديل رفع قيمة الحد الأقصى للرسم الاضافي على كافة الأوراق المستخرجة من وزارة الداخلية بما لا يزيد عن خمسة جنيهات وذلك بدلاً من القيمة الحالية من جنيه إلى ثلاثة جنيهات.

كذلك يتضمن رفع الرسم المفروض على التذاكر التي يتم بيعها في الحفلات والمباريات الرياضية والتي يتم فرض ضريبه عليها بموجب القانون رقم 24 لسنة 1999 إلى جنيهين وكذلك فرض رسوم على خدمات المغادرين من جميع منافذ الجمهورية بما لا يزيد عن خمسة جنيهات وكذلك فرض رسم على طلبات الالتحاق بكلية الشرطة والمعاهد الشرطية تقدر قيمته خمسة جنيهات.

القانون الثالث:-  تعديل قانون دخول وإقامة الأجانب في مصر والخروج منها

ويتضمن ذلك زيادة الحد الأقصى للرسوم الخاصة بتأشيرات الدخول والاقامة والغرامات التي يتم توقيعها على المخالفين، حيث ينص المشروع على زيادة مقابل التصالح إلى 300 جنيه في الجرائم المنصوص عليها في المواد (8،12،13،14،16)  كذلك زيادة الغرامة المنصوص عليها في مخالفة المادة (16) والتي تؤكد على ضرورة حصول الأجنبي على ترخيص لإقامته ومغادرته إلى 1000 جنيه في الثلاث الأشهر الأولي ويضاعف بعد ذلك بنسبة 50% في الثلاثة أشهر الأخرى بدلاً من المائة جنيه المقررة حاليا.

كذلك يتضمن التعديل أيضاً رفع الرسم الخاص بمنح التأشيرات بدلاً من 50 جنيه إلى 500 جنيه والرسم الخاص بتراخيص وبطاقات الاقامة بحيث لا يقل عن 500 جنيه ولا يزيد عن 3000 جنيه بدلاً من 50 جنيه في القانون الحالي.

القانون الرابع:- زيادة الرسوم على المصريين الراغبين في العمل لدى جهات أجنبية  من 60 جنيه إلى 200 جنيه سنوياً .

القانون الخامس:- زيادة رسوم حلج القطن من جنيه إلى عشرة جنيهات عن كل 50 كيلو جرام من القطن الشعر.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.