تعرف علي أفضل 20 نصيحة لشراء سيارة مستعملة
شراء-سيارة-مستعملة

يبحث الكثيرون عن شراء سيارة مستعملة نظراً لأن السيارات المستعملة أقل سعراً، ولكن دائماً ما يقع الجميع في حيرة الحصول على سيارة جيدة مضمونة بسعر مناسب ومحاولة عدم الوقوع في حيل بائعي السيارات المستعملة، فقرار شراء سيارة مستعملة قرار صعب، فأنت دائما أمام إحتمالين ، الإحتمال الأول أن تكون الصفقة مربحة وتفوز بسيارة ذات امكانيات جيدة بسعر مناسب، واما الإحتمال الثاني هو أن تقابل الكثير من العقبات الصعبة في طريقك وينتهي الأمر بدفع الكثير من المال مقابل سيارة غير جيدة وكثيرة العيوب والمشاكل، بل وتضطر إلي أن تقوم بالعديد من الإصلاحات فيها مما يكلفك وقتاً وجهداً، ولذلك سوف نقوم بتقديم أفضل عشرون نصيحة لشراء سيارة مستعملة دون أي خسائر.

أفضل النصائح لشراء سيارة مستعملة

  • يجب عليك معرفة تاريخ السيارة ابتداء من تاريخ انتاجها وسنة الصنع انتهاء بعدد الكيلومترات التي استهلكتها ، فقد تجد سيارتين متشابهتين تماماً ولكن سعرهم مختلف نظراً لأن السيارة الأقل في السعر قد تم استهلاكها بشكل كبير وقد قطعت مسافات أطول.
  • قم بالنظر إلي السيارة من الخارج ، الق نظرة علي الإكصدام الأمامي والخلفي للسيارة فإن لاحظت انعكاس الضوء على انحناءات أو أسطح غير مستوية فهذا يعني أن هذه السيارة قد حدث لها حادث من قبل.
  • إذا رأيت طلاء جديداً  تحت غطاء المحرك فهذا دليل قوي علي تعرض السيارة لحادث اصطدام أمامي
  • ابحث جيداً عن أي آثار للبرومة أو الصدأ تحت الإكصدام الأمامي والخلفي وعتبات الأبواب والزوايا المجودة تحت غطاء المحرك.
  • لابد من طلب تقرير شامل من صاحب السيارة المستعملة يتضمن كل الحوادث التي حدثت للسيارة، وإن حاول اخفاء أي معلومات أو حاول عدم إظهار تقرير كامل عن السيارة فأبتعد فوراً عن شراء هذه السيارة.
  • يجب عليك أن تقوم باستخدام وتجريب جميع الأزرار والمفاتيح مثل مكيف الهواء و الإشارات الجانبية والمساحات والراديو والنوافذ الكهربائية والسنتر لوك أو القفل المركزي.
  • يجب اخضاع السيارة المستعملة التي تود شرائها إلي فحص كامل وشامل من قبل ميكانيكي بارع في مهنته، ولكن اذا لم يوافق صاحب السيارة المستعملة لإخضاع السيارة للفحص الشامل فلا توافق على شراء هذه السيارة، واذا خضعت السيارة للفحص لا بد ان يكون الميكانيكي ذو خبرة وأن تكون واثقاً فيه تماماً ويكون أنت من احضرته لا صاحب السيارة طبعاً.
  • لابد من أن تتأكد من زجاج عداد السرعة، وإن وجدت أيةخدوش أو كسور أو علامات لفك المسامير الخاصة بالعداد ، فهذا يعني أن عداد المسافات قد تم العبث به ومن ثم عدد الكيلومترات غير صحيح.
  • لابد أن تقوم بسواقة السيارة بنفسك والتاكد من أن الموتور صوته طبيعي ، وأنه لا مشكلة في التنقل بين السرعات فى الفتيس وبحاصة إن كان اوتوماتيك، كما يجب عليك اختبار الفرامل وقوتها، اضغط بنزين وانظر إلي لون الدخان فمن الممكن أن يكون هناك مشكلة بالموتور الخاص بالسيارة.
  • عندما تريد شراء سيارة مستعملة فأنك سوف تذهب الى معرض سيارات مستعملة أو شراء سيارة شخص يعرض سيارته للبيع، فمعارض السيارات المستعملة هو الاختيار الأسوأ لك لأن في هذه المعارض باعة محترفين يمكنهم اقناعك بشراء سيارة ليست جيدة ومليئة بالعيوب بسعر كبير، فخيار الشراء من بائع السيارة أي المالك الأصلي مباشرة هو الأفضل، ولابد من حصولك على كل الضمانات القانونية وانهاء كل الأوراق الرسمية قبل دفع المبلغ المطلوب بشكل كامل.
  • اختار دفع المبلغ مقابل السيارة المستعملة نقداً بدلاً من التقسيط بسبب الفوائد الكثيرة في تقسيط السيارة ويجب ان تحدد ميزانيه خاصة لشراء السيارة ولا تتجاوز هذه الميزانية حتى اذا تخليت عن هذه السيارة وبحثت عن خياراً آخر أقل سعراً.
  • اذا كنت ستشتري من بائع السيارة مباشرة وتدفع المبلغ المقدر للسيارة نقداً فإن عد الأموال أمام البائع سيمكنك من التفاوض معه على تخفيض سعر السيارة ويجب أن تبدأ عد الأموال قبل إنهاء الصفقة، ولكن إذا اشتريت من معارض السيارات فأنهم يفضلون نظام التقسيط مع البنوك بدلاً من الدفع نقداً لزيادة أرباحهم.
  • حتى لا تتعرض لأي ضغوط بسبب عدم تجميع للمبلغ المطلوب للسيارة المستعملة التي تود شرائها، يجب عليك ان تمتلك كل المبلغ المطلوب في السيارة حتى لاتقع ضحية للفوائد المرتفعة من تقسيط المبلغ.
  • إذا اخترت الدفع بالتقسيط مع البنوك فأحذر من مناورات البائع بسبب بحثه عن تاريخك المالي في البنوك لذلك يجب طلب كشف مالي من البنك الذي تتعامل معه وتعرف كل شيء عن وضعك المالي في البنك قبل التوجه الى معرض السيارات لشراء السيارة المستعملة.
  • عند شراؤك لسيارة مستعملة من المعارض فهو يقدم لك تأمين للسيارة ولكنه يغطي اضراراً محدودة جداً في السيارة ولا يغطي تكلفة الحوادث أو قطع الغيار للسيارة، فالأفضل اعتمادك على شركة تأمين أخري.
  • البائع في معارض السيارات ليس خبيراً في السيارات فمعلوماته سطحية ولكنه بالمقابل بائع ماهر يستغل عواطفك تجاه السيارة كانبهارك بها مثلا، لتحقيق مكاسب أكبر له، فأحرص على عدم اظهار مشاعرك تجاه السيارة التي تريد شرائها.
    سيشعرك البائع انه صديق لك وأنه يريد مصلحتك ولكنه يريد اقناعك بالسعر الذي هو يريده واكتساب ثقتك لتحقيق مكاسب أكبر له.
  • لا تقع ضحية لمقولة العرض لفترة محدودة فالبائع اذا شعر باهتمامك بالسيارة سيفعل كل شيء لتشتريها فوراً مثل ابلاغك ان شخص أخر يريد شرائها إذا لم تشتريها الأن ولكن اذا رجعت اليوم التالي فسوف ستجدها كما كانت.
  • البائعين في معارض السيارات المستعملة يقعون تحت ضغط دفع فواتيرهم في نهاية الشهر، وتكون أكثر فترة يتحمس فيها بائع السيارة في أخر الشهر لحاجته للمال ولمضاعفة عمولته فأستغل الوقت المناسب للشراء.
  • يجب طرح عدد كبير من الأسئلة حول السيارة التي تريد شرائها عن كل مواصفاتها وامكانياتها أو أي سؤال تريده، حتى ينزعج البائع من أسئلتك فسوف يقل وقت التفاوض حتى ينتهي منك ومن أسئلتك الكثيرة.
  • عند شراء سيارة لابد من التفكير انه سوف يأتي اليوم لتبيعها فحاول الحفاظ على قيمتها حتى لاتخسر الكثير عند بيعها بسبب سوء استهلاكها، فقد تكون بمثابة استثمار مستقبلي لك بعد سنوات، لذا يجب عليك أيضاً أن تختار سيارات لاتفقد قيمتها عند بيعها.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.