سعر الدولار اليوم في السوق السوداء بعد تصريحات السيسي
سعر الدولار بعد تصريحات السيسي

تسطير على الأسواق السوداء حالة من الترقب والقلق، إلى جانب التفاوت الكبير في أسعار بيع وشراء الدولار الأمريكي من مكان إلى آخر، وسط انخفاضات مفاجئة تارة وعودة للإرتفاع مرة أخرى بصورة مباغتة، خاصة التراجع الذي انصب على سعر الدولار منذ بداية الأسبوع الجاري وعلى الرغم من ذلك لا يزال الدولار في مستوياته القياسية لأسعار الشراء والبيع التي وصل إليها مؤخراً، متجاوزاً بشكل كبير الأسعار الرسمية في البنوك.

ولعل السبب الرئيسي في ارتباك حركة البيع والشراء للدولار في الأسواق السوداء، هو ماقامت به مباحث الأموال العامة من حملات اغلاق للعديد من الصرافات وسحب تراخيصها نهائياً لمخالفتها والإستمرار في بيع الدولار بسعر السوق السوداء ومخالفة قرارات البنك المركزي.

وفي السياق ذاته، يترقب المتعاملون مع العملة الخضراء القرار المحتمل بخفض قيمة الجنية أمام الدولار مجدداً، خاصة مع بدء مفاوضات قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار يسدد على مدة 3 سنوات، كذلك كان لتصريحات الرئيس السيسي رد فعل مُربك في الأسواق السوداء، خاصة ما تعلق منها بأن المواطن سيتوجه إلى البنوك للحصول على الدولار بسعر موحد وسيلجأ مخزنوا الدولار للبنوك لبيعه، والتي كان لها الأثر الكبير في احتمالية خفض قيمة الجنية في عطاء البنك المركزي الدولار اليومي وهو ما لم يحدث.

يذكر أن مفاوضات قرض صندوق النقد الدولي كانت قد بدءت الأثنين بإستقبال وفد من الصندوق لبحث الإجراءات المتعلقة بالقرض ضمن البرنامج التمويلي لمصر على مدار ثلاث سنوات بقيمة 21 مليار دولار.

سعر الدولار اليوم في السوق السوداء

أرجع متعاملون في الأسواق السوداء إلى أن طبيعة تقلبات السوق حالياً تجعل من الصعوبة بمكان تحديد سعر معين لتداول العملة الخضراء، خاصةً بعد غلق شركات الصرافة من مباحث الأموال العامة التي داهمت الكثير منها وأغلقتها لعدم التزامها بتسعيرة البنك المركزي، إلى جانب استغلال أفراد من السوق السوداء للوضع الحالي والقيام بشراء كمية كبيرة من العملة من الأفراد بسعر أقل من السعر الحقيقي بأكثر من 30 قرش انتظاراً لقرار خفض قيمة الجنية أمام الدولار من البنك المركزي.

سجل الدولار الأمريكي اليوم في تعاملات الثلاثاء في الأسواق السوداء سعر متراوح بين 12.25 قرش و 12.30 قرش للشراء و 12.50 قرش للبيع، فيما سجل في نهاية تعاملات الجمعة الماضية 12.60 قرش.

قرارات البنك المركزي بتثبيت سعر الجنية وغلق شركات الصرافة

قرر البنك المركزي أمس الأثنين، إغلاق 10 شركات صرافة بشكل نهائي وسحب تراخيصها لمدة عام، بعد أن ثبت تلاعبها في الأسواق السوداء بهدف الإضرار بالإقتصاد من أجل المضاربة بالدولار لتحقيق مصالح شخصية على حساب الإقتصاد الوطني.

ووسط توقعات خفض قيمة الجنية اليوم الثلاثاء، قام البنك المركزي اليوم في عطائه رقم 505 بتثبيت سعر الجنية في البنوك عند السعر الرسمي المعلن من قبل دون زيادة وهو 8.88 قرش.

بلغت قيمة عطاء البنك المركزي اليوم 120 مليون دولار، لتمويل استيراد سلع أساسية واستراتيجية هامة، ووفقاً للعطاء بلغ سعر الجنية المصري أمام الدولار الأمريكي اليوم في البنوك 8.88 قرش بيع و 8.83 قرش شراء.

تصريحات الرئيس السيسي بخصوص أزمة الدولار

شارك الرئيس السيسي الأثنين 1 أغسطس في فعاليات برنامج “محاكاة الحكومة المصرية”، الذي يعقد في إطار برنامج تأهيل الشباب للبرنامج الرئاسي، أكد خلال اللقاء القضاء على أزمة الدولار قريباً حتى يتمكن المواطن المصري من التوجه للبنوك والحصول على الدولار بسعر موحد، مؤكداً أن مخزنوا الدولار سيلجأون للبنوك لبيعه، دون ذلك تفاصيل حصول ذلك، وهي التصريحات التي أثارت جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الأجتماعي.

فيما تحدث السيسي خلال اللقاء عن أسباب أزمة الدولار الحالية، مشيراً إلى تداعيات الأحداث خلال الخمس سنوات الماضية التي أدت إلى تراجع السياحة كونها مصدر رئيسي لتدفق العملة الأجنبية، إلى جانب اتخاذ البعض من الدولار سلعة تباع وتشترى.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.