{عاجل} المحكمة العليا السعودية تحسم الجدل وتعلن عن أول أيام ذي الحجة وموعد يوم عرفة.. ودار الإفتاء المصرية تصدق على ذلك
يوم عرفة

حسمت السعودية الجدل الدائر بشأن بداية شهر ذي الحجة، فقد أعلنت المحكمة العليا السعودية أن اليوم، الجمعة المكمل لشهر ذو القعدة، وغدا غرة شهر ذي الحجة، وأن الوقوف بعرفة سيكون يوم الأحد 11 سبتمبر ويوم الاثنين هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

كانت صحيفة “سبق” السعودية، قد ذكرت أمس في خبر عاجل لها أن أول أيام شهر ذي الحجة سيكون يوم السبت وأن غدا الجمعة هو المكمل لشهر ذي القعدة وبهذا تكون وقفة عرفات الأحد الموافق 11 سبتمبر ويوم الاثنين 12 سبتمبر هو أول أيام عيد الأضحى.

كان الدكتور “حاتم عودة”، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفزيقية، قد صرح سابقاً بأن الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد كشفت، بأن غرة شهر ذي القعدة للعام الهجري الحالي 1437 ستكون يوم الخميس الموافق الرابع من شهر أغسطس المقبل، و أن وقفة عرفات ستوافق يوم السبت العاشر من شهر سبتمبر القادم.

وأوضح “عودة”، خلال تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء، بأن شهر ذي القعدة الحالي سيكون 29 يوماً حسابياً، وأن غرة ذي الحجة، الجمعة المقبلة.

  • سيبدأ هلال شهر ذو القعدة في البزوغ، في تمام الساعة العاشرة والدقيقة 45 مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة يوم الثلاثاء القادم وهو اليوم السابق ليوم الرؤية الشرعية، وسيبقى في سماء القاهرة في يوم الرؤية لمدة 22 دقيقة بعد غروب الشمس بما يمكن من رصده، وفى باقي محافظات مصر بمدد تتراوح بين 21 دقيقة و 25 دقيقة.
  • سيبقى في سماء مكة المكرمة بعد غروب شمس يوم الرؤية لمدة 25 دقيقة، وفى العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس بمدد تتراوح ما بين 16 و 35 دقيقة، لافتًا إلى أن عدة الشهر ستكون 29 يوماً.

ومن ناحية أخرى، نفى الدكتور محمد غريب، رئيس قسم الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عن صحة الأخبار المتداولة، بشأن الـ9 أيام إجازة عيد الأضحى المبارك، حيث أشار بأنه فلكياً يعد يوم السبت 10 سبتمبر هو وقفة عرفات، والأحد 11 سبتمبر أول أيام عيد الأضحى؛ ويمتد إلى الأربعاء، رابع أيام العيد.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.