وتتواصل الانفرادات.. مصر فايف تجري حوار ساخن مع الحكم الدولي محمد الحنفي بعد إدارته الحيادية لمباراة الزمالك والاتحاد السكندري ببطولة كأس مصر
الحكم الدولي محمد الحنفي

الحكام المصريين هم العنصر الوحيد المظلوم في منظومة كرة القدم المصرية من الجانب التقدري والإعلامي والجماهيري وفي كل الأمور، فبالنسبة للجانب التقدري فما يتقاضوا من أموال ضعيف جدا ولا يضاهي  مجهوداتهم التي يبذلونها لاكتمال منظومة كرة القدم في مصر، فمن الممكن أن تقام مباراة بعدم وجود المدير الفني أو عدم وجود جماهير كما هو حالنا الآن ولكن لا يجوز أبدا أقامة مباراة دون حكم ومساعديه.

أما عن الجانب الإعلامي والجماهيري، فعندما يقدم الحكم مباراة طيبة ويوفقه الله بالخروج بها بسلام دون أخطاء يقولون لقد حكم مباراة طيبة وكفي، وعندما يقع في الخطأ مثلنا جميعا كبشر نصيب ونخطأ ومثل حكام العالم جميعا الذين يصيبون ويخطئون، يتم توجيه له سيل من الانتقادات والتي تصل أحيانا إلى حد الاتهامات بتقاضي رشوة، وذلك لضعف اتحاد الكرة الذي يقف دور المتفرج علي حكامه ولم يقف جانبهم أو الدفاع عنهم، والذي لم يضع ضمن لائحته بند يهدف لحماية الحكام من الاعتراض بأسلوب لا يليق وتوجيه الاتهامات القذرة لهم.

ولذلك فكان يجب علينا أن نلقي الضوء علي حكامنا في هذه الفترة وسماعهم جيدا وإعطائهم فرصة للأعراب عن أرئهم في الكثير من الأمور الهامة، وقد قمنا اليوم بإجراء أول حوار مع أحد الحكام الدوليين المتميزين والذي يعد من سفرائنا في أفريقيا الحكم محمد الحنفي، والذي أدار مباراة الزمالك والاتحاد بالأمس في كأس مصر، وكان هذا هو حوارنا معه:

  • قودت مباراة الزمالك والاتحاد السكندري بالأمس بحيادية تامة وسط تخوفات شديدة من تأثركم بالمشكلة الأخيرة مع نادي الزمالك وظلم الخصم الذي يلعب أمامه؟؟

هذا هو عملنا ونسعى أن نقدمه علي أكمل وجه فهو جزء لا يتجزأ، ولقد أعتادنا علي هذه الضغوط في مصر وبالخارج عندما نخرج لندير بعض المباريات الإفريقية وسط ضغط جماهيري كبير، و لكن طموحنا دائما أن نعطي كل ذي حقا حقه.

  • هل راضي عن أدائك في المباراة وأداء المساعدين؟؟

راضي جدا عن أدائي وعن أداء المساعدين حيث أشادت بنا جميع السوشيال مييديا.

  • لم نشاهد أعتراضات كثيرة من لعبي الزمالك في هذه المباراة كما تعودنا، فهل تري أن هذه إيجابيات مبادرة الصلح واجتماعكم بمسئولي النادي؟؟

الحمد لله رب العالمين أنا عن نفسي تربطني علاقة محترمة بلاعبي الأهلي والزمالك والإسماعيلي والمصري وكل أندية الدوري ولم يقم أحد مسبقا بالاعتراض عليا بشكل غير لائق.

  • ماهو شعورك عندما يأتي حكام من الخارج لإدارة مباريات الأهلي والزمالك؟؟

أشعر بأن أحد غريب جاء ليأخذ حقي مني.

  • هل لو طالب منك إدارة مباراة للأهلي والزمالك ستقبلها أم ستعتذر؟؟

لا أحد يرفض إدارة مباراة الأهلي والزمالك، فإدارة أي حكم لمباراة القمة، فهو بذلك يسطر تاريخ كبير لنفسه، وكنت مرشح لتحكيم مباراة قمة بعدما تولي الحكم الزميل إبراهيم نور الدين إدارة مباراة ثم تبعه محمد فاروق بإدارة مباراة قمة هو الأخر، وكان إدارتي الأهلي والزمالك قد أبدا موافقتهم علي أدارتي للمباراة، وفي المباراة التي سبقت مباراة القمة وكانت للنادي الأهلي أمام بتروجيت حدث خطاء تحكمي ليعود النادي الأهلي من جديد بمطالبته بحكم أجنبي للمباراة.

  • هل يشعر الحكام في مصر بالظلم وعدم التقدير ولماذا؟؟

تلك المشكلة قائمة منذ زمن ولكن بعد تولي الكابتن عصام عبد الفتاح منصب عضو مجلس اتحاد الكرة،فقد استطاع أن يطالب بحقوقنا ويحقق ماهو مستطاع من مطالبنا، ولكن مازالت هناك حقوق ضائعة نريد تحقيقها وأن تحدثت عنها سيطول الحديث.

  • اذكر لنا بعض الحقوق الضائعة للحكام التي تقصدها؟؟

نحن كحكام نتعرض للظلم إعلاميا، فمثلا مباراة الأمس بين الزمالك والاتحاد والتي قمت بقيادتها، فقد أشادات به كافة وسائل الإعلام،ولكن ما الفائدة من هذه الإشادة وأين تكريمي؟, فكل ما حصدته من هذه المباراة أنه قيل عنها ” مباراة كويسة وخلاص ”   فحتي الآن لم أتقاضي بدلات المباراة والمقدرة بـ 3000 جنيه، علي عكس  الحكم الأجنبي الذي نأتي به لإدارة مباراة في مصر ويتقاضى 15 ألف دولار قبل أن يرحل.

  • هل ارتفعت الأموال التي يتقاضها الحكام بشكل مرضي أم لا؟؟

بالنسبة للفترة السابقة نعم مرضي، أما بالمقارنة مع الحكام العرب والخليج فهي ظالمة، فعندما تقارن العائد المادي للحكام بمدرب منتخب مصر الذي يتقاضى 200 ألف دولار شهريا  فلا توجد وجه مقارنه أطلاقا.

  • من هو مثلك الأعلى في التحكيم العالمي؟؟

مثلي الأعلى عالميا هو الحكم الإيطالي نيكولا ريزولي.

  • من وجه نظرك ما الذي ينقص مصر لتدير لعبة كرة القدم بطريقة أحترافية؟

أن تصبح عقولنا تفكر بشكل أحترافي من الدرجة الأولي.

  • هل تحكيم المباراة بدون جمهور أفضل وأسهل لكم؟؟

بالطبع لا فأنا دائما أقول أن المباراة بدون جمهور مثل الأكل بدون ملح وأتمني أن يعود الملح للطعام.

  • ماهو طموحك في التحكيم؟؟

أي حكم طموحه أن يقم بالتحكيم في كأس العالم ولكن التدرج في الحلم هو الشيء الواقعي فأنا الآن أدير مباريات أفريقية للأندية فقط وأتمني أن أقم بالتحكيم في كأس الأمم الأفريقية للمنتخبات.

  • هل تريد توجيه رسالة للجماهير؟؟

أقول لهم أن المدرجات تناديكم وأتمني أن تعودوا إليها من جديد وهذا في أيديكم.

  • هل تريد توجيه رسالة للإعلام؟؟

أريد أن أقول لهم عندما نطالبكم بتقديم المساندة لنا ليس معناه أن تقف بجانب طرف علي حساب طرف أخر، ولكننا نطالبكم بالحيادية وهي، عندما نجيد  يجب عليكم بإعطائنا حقوقنا وبنفس القدر الذي تعلقون لنا المشانق عندما نخطأ.

  • ومن من الإعلاميين تري يقف بجانب الحكام في كل المواقف؟؟

الكابتن احمد شوبير والكابتن مدحت شلبي فهما الوحيدان الذين نشعر بانهم يشعرون بنا ويلتمسون لنا العذر.

وفي الأخير قام الحنفي بتوجيه رسالة شكر إلى العميد ثروت سويلم القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة اتحاد الكرة علي هامش قيادته الحكيمة للأزمة الأخيرة بين لجنة الحكام والمستشار مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك، كما أنه نجح في إعادة الكابتن وجيه أحمد إلي لجنة الحكام، كما توجه بالشكر إلى الكابتن جمال الغندور الذي لم يتأخر في تلبية مطالب الحكام بإعادة الكابتن وجيه أحمد مرة أخري.

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. اية الانفراد فى انك تجرى حوار مع حكم تهويل على الفاضى وانتم جريدة مناهضة للدولة انتم وناصر الدويلة

    1. وجهة نظرك علي أي فوق رؤسنا ويحترم، وأشكرك علي رأيك فينا بس صدقني انتا بتحكي علي حد غيرنا خالص وبكرة الايام تثبتلك ولو عايز دليل أننا مع الحق في خبر تاني عن قضية فساد بطنطا بمكتب الشهر العقاري ورجل بيستغل الناس وبيخد منهم فلوس وهو موظف دون وجه حق وصورته فيديو وصور من غير مايشعر ولو كان شفني كنت هادخل في مشكلة كبيرة وكل ده عشان نظهر الحق ونقضي علي الفساد اللي الدولة قامت بعمل اعلانات للأبتعاد عنه ولم يحدث، عموما أشكرك مرة تانية علي رأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.