تهديد كبار العلماء باعتزال الدعوة في حال تطبيق وزارة الأوقاف نظام الخطبة المكتوبة
تطبيق وزارة الأوقاف نظام الخطبة المكتوبة في خطبة الجمعة

تصعيدا ضد قرار وزارة الأوقاف تطبيق نظام الخطبة المكتوبة في يوم الجمعة، هدد العديد من كبار علماء الأزهر باعتزال الدعوة و عدم صعودهم الى المنابر مرة أخرى من أجل الخطبة، في حال قامت الوزارة بتطبيق هذا النظام، حيث اعتبر العلماء بأن تطبيق هذا النظام يؤدي الى قتل روح الإبداع، وإنهاء لما تمثله خطبة الجمعة في حياة المسلمين و علاقتها بأمورهم الحياتية و التي تختلف من منطقة الى أخرى ولذلك فلا يصح أن تكون الخطبة موحدة و مكتوبة .

و كان من أهم علماء الدعوة الإشلامية و شيوخ الأزهر الشريف الذين أعلنوا رفضهم لنظام خطبة الجمعة المكتوبة، و نيتهم لاعتزال الدعوة هو الدكتور أحمد عمر هاشم ، و الدكتور محمود مهنى و الدكتور حامد أبوطالب .

هذا و قد أكد رئيس القطاع الديني في وزارة الأوقاف، الشيخ جابر طايع بأن نظام الخطبة المكتوبة سوف يتم تطبيقه على الجميع و سيكون أول من يلتزم بهذا النظام هو السيد وزير الأوقاف، كما أكد بأن جميع الأئمة التابعين لوزارة الأوقاف قد وافقوا و رحبوا بهذه الفكرة دون اي ضغوط،  بينما لم يصرح بالموعد النهائي لتطبيق نظام الخطبة المكتوبة .

تعليق الدكتورة آمنة نصير على تطبيق وزارة الأوقاف نظام الخطبة المكتوبة في يوم الجمعة

و إليكم تعليق السيد وزير الأوقاف على نظام الخطبة المكتوبة و الذي أكد فيه بأنه لا دخل للسياسة على الإطلاق فيها، و أنه لا يوجد فيها أيضا ما يخالف الشريعة، كما أكد بأن الأئمة و الشيوخ لهم كامل المتسع من خلال الدروس و المحاضرات و ليست خطبة الجمعة هي المتنفس الوحيد لهم.

تحديث : الجمعة 15 يوليو2016م

السيد وزير الأوقاف يبدأ بنفسه لأداء الخطبة المكتوبة في يوم الجمعة أمام رئيس الوزراء  في مسجد عمرو بن العاص

محاولة من الدكتور محمد مختار جمعه، وزير الأوقاف لإنهاء هذا الجدل المستمر من فترة حول خطبة الجمعة المكتوبة، يقوم اليوم السيد وزير الأوقاف بقراءة خطبة مكتوبة في يوم الجمعة 15 يوليو في مسجد عمرو بن العاص، و أمام السيد رئيس الوزراء و عدد من قيادات محافظة القاهرة، و ذلك بمناسبة الإحتفال بالعيد القومي الرسمي لمحافة القاهرة .

هذا و سوف يقوم التليفزيون المصري بنقل شعائر صلاة الجمعة اليوم من مسجد عمرو بن العاص، و التي نشاهد فيه اليوم لأول مرة تطبيق نظام الخطبة المكتوبة .

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.