قواعد التنسيق لقبول الطلاب الحاصلين على الدبلومات الفنية في الجامعات الحكومية 2016
قواعد التنسيق للقبول بالجامعه

 أعلنت وزارة التعليم العالي عن القواعد الخاصة لقبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية لعام 2016/2017، للإلتحاق بالجامعات والمعاهد العليا، وفقاً لما جاء بقرار المجلس الأعلى للجامعات و المعاهد.

حيث يتم قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية لعام 2016 نظام الثلاث سنوات بجميع أنواع الأقسام (صناعي – تجاري – زراعي – موسيقي)، وكذلك الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية نظام الخمس سنوات لعام 2016 بالكليات والمعاهد العليا.

يتم السماح للطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات بعد الإعدادية من تخصصات “صناعي–تجاري–زراعي– موسيقي”، بمجموع درجات 70% على الأقل في مجموع المواد النظري و العملي بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات للإلتحاق بأحد الكليات أو المعاهد العليا.

كما يسمح للطلاب الحاصلين على الدبلوم في المعاهد الفنية “نظام الثانوية العامة سنتين”، والحاصلين على دبلوم من المدارس الفنية المتقدمة نظام الـ 5 سنوات بعد الشهادة الإعدادية، وبحد أدنى 75%، بتقديم أوراقهم إلى مكتب التنسيق من أجل الإلتحاق بأحد المعاهد أو الكليات الحكومية.

ويختص مجلس شئون المعاهد العليا والإدارة المركزية للتعليم الفني بوزارة التعليم العالي، بالنظر في مدى أحقية كل طالب من الطلاب في الإنضمام إلى أحد المعاهد أو الجامعات الحكومية من عدمه، وذلك وفقاً للضوابط والقوانين والنسبة المسموح بها في كل عام دراسي.

وقد تم تحديد نسبة هذا العام من الطلبة المقرر قبولهم بالجامعات الحكومية من حملة الشهادات الفنية بـ 10% فقط من أجمالي الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، بحيث يكون ثلث تلك النسبة من الطلاب الحاصلين على الدبلومات الفنية بنظام الـ 5 سنوات بعد الإعدادية، وثلث للحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية نظام الثانوية العامة سنتين، والثلث الأخير للحاصلين على الشهادات الفنية بنظام الثلاث سنوات.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.