المسبار جونو واسرار إحتفال جوجل بوصول جونو إلي كوكب المشتري اليوم الاربعاء juno probe‬‏
المسبار جونو

تحتفل وكالة ناسا بوصول المسبار جونو juno probe‬‏ إلي كوكب المشتري بطريقة تمكنه من بث لقطات من المشتري من أجل دراسة أعمال الكوكب بشكل كبير وذلك عقب خمس سنوات من إطلاق المسبار جونو .

تاريخ إطلاق المسبار جونو .

يذكر أن المسبار جونو قد تم إطلاقه للفضاء منذ خمس سنوات للتعرف على كوكب المشتري، الكوكب الأكبر فى المجموعة الشمسية، ولكن كانت تدور الشكوك حول إمكانية وصول المسبار جونو لكوكب المشتري نظرا لعدم وصول أي مسبار من قبل قرب كوكب المشتري .

ويمتاز كوكب المشتري بوجود أحزمة شعاعية تقوم على إتلاف أي أجهزة إلكترونية غير محمية بشكل جيد، وهو ماكان يقلق علماء ناسا من عدم قدرة المسبار جونو من الوصول إلي كوكب المشتري .

لذا تم تصميم المسبار جونو بطريقة فولاذية، فهو يشبه الدبابة حيث يحمل درعا واقيا من مادة التايتانيوم وهي المادة التي تحميه من خطورة الإشعاع، وهو ماأدي إلي تحقيق عملية إبطاء المسبار جونو بنجاح .

أهمية المسبار جونو للعالم .

يذكر أن فترة دوران المسبار جونو حول كوكب المشتري ستستمر قرابة 53 يوم، وسيتمكن المسبار جونو من إختراق السحب الكثيفة فى كوكب المشتري لجمع معلومات تفيد في تكوين كوكب المشتري وبنيته وغلافه الجوي ومجاله المغناطيسي .

كانت “داين براون” وهي المسؤولة عن المسبار جونو فى وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” قد أكدت أن المسبار جونو سيتمكن من الوصول لمسافة قريبة من كوكب المشتري لم يتمكن لها مسبار من قبل الوصول إليها لكشف أسرار هذا الكوكب الضخم .

ورغم سعادة علماء ناسا بإنجاز وصول المسبار جونو لتلك النقطة بعد خمس سنوات من إطلاقه، إلا أن المخاوف لاتزال قائمة حول قدرة المسبار جونو على إكمال مهمته خاصة وأن مركبة المسبار جونو معرضة لخطر التدمير نظرا للأشعة القوية التي تحيط كوكب المشتري .

يذكر أن تكلفة إنشاء المسبار جونو فاقت مبلغ مليار دولار وتم إطلاقه فى الخامس من أغسطس من عام 2011، وتعمل مركبة المسبار جونو بالطاقة الشمسية، وحطمت جونو الرقم القياسي في الوصول لمدار يبعد 793 مليون كم عن الشمس عام 2015، وستتمكن تلك الأيام من الوصول لمسافة 835 مليون كم عن الشمس .

يذكر أن إهتمام العلماء بكوكب المشتري يعود لحجمه الهائل والكبير، ويبلغ قطر كوكب المشتري 71،5 ألف كم، حيث يبلغ حجم المشتري 1317 مرة حجم كوكب الأرض، كما أنه يدور حول نفسه بشكل سريع وأسرع من باقي الكواكب .

ووصل المسبار جونو إلي كوكب المشتري أخيرا لنقل معلومات فريدة من نوعها.

لاتزال جوجل تحتفظ لنفسها بتغيير شعارها للمسبار جونو تقديرا لتلك المناسبة العظيمة فی وصول جونو .

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.