فضل العشر الأواخر من رمضان وسنن الرسول فى هذه الأيام
العشر الأواخر من رمضان

تعتبر العشر الأواخر من رمضان من أفضل الأيام حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم أحرص الناس على كثرة العبادة فى العشر الأواخر من رمضان مما لها من فضل عظيم حيث قالت عائشة رضى الله عنها أن رسول الله كان يجتهد فى العشر الأواخر من رمضان كما لم يجتهد من قبل.
تكثف العبادة فى العشر الأواخر من رمضان تحرياً لليلة القدر حيث ورد عن عائشة رضى الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال” تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان“.

فضل العشر الأواخر من رمضان 

كان النبى صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله كما ورد عن عائشة رضى الله عنها وذلك يدل عن حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على إغتنام العشر الأواخر من رمضان،

من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم فى العشر الأواخر من رمضان :

  • إحياء الليل : كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقوم ليله متهجدا مصليا متعبدا ذاكرا لله عز وجل وذلك فى جميع ليال شهر رمضان المبارك ولكن تكثف العبادة فى هذه الأيام تحريا لليلة القدر وإغتنام ثوابها.
  • قراءة القرآن: تعتبر قراءة القرآن من أهم الأعمال فى شهر رمضان عموما وفى العشر الأواخر منه خاصة حيث قال الله تعالى” شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان“.
    فمن المهم أن تقرأ القرآن بتدبر وتمعن وتحرص على أداء ختمة قرآن فى شهر رمضان.
  • الإعتكاف: كان النبى صلى الله عليه وسلم أحرص الناس على الإعتكاف فى العشر الأواخر من رمضان فى المساجد تحريا لليلة القدر ومناجاة لله عز وجل وذكره ومن أسرار الإعتكاف صفاء الروح والقلب.
    كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم “ألا و إن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهى القلب
    الصيام هو تطهير للقلب من الشهوات وكذلك الإعتكاف فهو صفاء للقلب ووقاية له من فضول الصحبة وفضول الكلام، لا يجب أن يكون الإعتكاف طوال الليل والنهار يمكن أن يتم الإعتكاف فى الوقت الذى لا تتعطل فيه صالح غيرك المرتبطة به فإن العمل أيضا يعتبر عبادة مثله مثل الصوم وقراءة القرآن والإعتكاف وغيرها من الطاعات فلا يجب أن يتم أذ الإعتكاف حجة للهروب من العمل فذلك نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • الزكاة : بين الرسول صلى الله عليه وسلم أهمية الزكاة وإقتران الزكاة بالصيام لما له من شأن عظيم حيث أن زكاة الفطر واجبة على الغنى والفقير، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صاع من بر أو قمح على كل صغير أو كبير حر أو عبد، ذكر أو أنثى غني أو فقير، أما غنيكم فيزكيه الله، وأما فقيركم فيرد الله عليه أكثر مما أعطى” رواه احمد وأبو داوود.

تعرف من خلال موقعنا مصر فايف على علامات ليلة القدر وفضلها والدعاء المستحب خلالها رزقنا الله وإياكم فضلها وأعتقكم الله من النار بفضل العشر الأواخر من رمضان.

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.