غسل الدجاج قبل طهيه سم قاتل!
خطورة غسل الدجاج

تعتقد الكثير من “ربات البيوت” أن غسل الدجاج قبل طهيه يعتبر وسيلة آمنة لتنظيف المخاط الموجود داخل الدواجن، أو القضاء على الجراثيم والبكتيريا الموجودة فيها، ولكن أشارت دراسات طبية أن غسل الدجاج يسبب خطورة بالغة على صحة الإنسان!

قالت باحثة أمريكية، أن الدجاج يحتوي على بكتيريا تسمى “السالمونيلا” أو “البكتريا العطفية” أو الاثنين معا، وغسل الدجاج يساعد على انتشار تلك البكتريا بكافة أرجاء المطبخ مما يؤدي انتقال الأمراض بسهولة، في حين أنه يمكن غسل الدجاج بالماء شديد السخونة للقضاء نهائياً على البكتيريا الموجود بالدواجن.

غسل الدجاج

وحذر الخبراء من غسل اللحوم والدواجن بالماء قبل طهيها؛ لأنه يساعد على انتشار البكتيريا سواء على الأسطح أو على معدات طهي الطعام، وتكمن خطورة غسل الدجاج في تسببه بالتسمم لعدة حالات، حيث تسمم ما يزيد عن 280 ألف شخص ببريطانيا بسبب السالمونيلا.

وحذرت وكالة المعايير الغذائية من غسلها، نظراً انتشار بكتيريا نتيجة لذلك تسمى (Campylobacter) تسبب التلوث الغذائي على بعد  3 أقدام، مما يهدد سلامة الأطعمة المجاورة بالمطبخ، هذا وأن تلك البكتيريا الناتجة عن غسل الدجاج تحت صنبور المياه تسبب آلام البطن، والقيء لمدة ثلاثة أيام متواصلة، والإسهال الشديد، ووجود دم في القيء، الارتباك،، ويمكن تطور المرض خاصة عند الأطفال وكبار السن.

جدير بالذكر  بأن أعراض الإصابة بالبكتريا تظهر خلال فترة تتراوح من يومين إلى 5 أيام، وهي فترة اختراق بكتيريا (Campylobacter) الجسم.

ومن بعض  أفضل أساليب منع التسمم الغذائي الناتج عن الدجاج، هو تغطية الدجاج النيء وتخزينه في الجزء الأسفل من الثلاجة؛ لتجنب تقطر الماء على الأطعمة الأخرى مسببة تلوث  غذائي، وعدم غسل الدجاج، وطهيه بدرجات حرارة عالية، والطهي بالبخار، وغسل الأواني المستخدمة في عمليات الطهي  والأدوات  المستخدمة جيدا، وغسل اليدين بالماء والصابون جيدا.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. نعم دا كلام صحيح النو البكتري في دجاج كتيرة و لا ما نغسلها البكتريا راح تتوزع على المناطق الدجاج كلها

  2. مش كل حاجة تحصل برة بالضرورة احنا نعملها مثلا انفلونزا الطيور حدثت برة فى بلاد جوها با رد وخدونا فى الرجلين وعدموا الفراخ اللى عندنا ال يعنى خايفين علينا من الموت طب ما احنا حنموت من الجوع طب ما السجاير كل يوم بيموت بسببها ناس كثير ما عدموهاش ليه .

  3. هذا التلوث يحدث لأن الذبح في البلدان الغربية يتم عن طريق تخدير الدجاج أو الحيوانات عموما قبل ذبحها حتي لا تتألم ، و هذه الطريقة خاطئة لأن الذبح يجب أن يتم بالسكين و الحيوان نشط و ليس في حالة تخدير حتي بخرج الدم بالكامل من جسم الحيوان و يصبح بعدها نظيفا، أما التخدير فيؤدي إلي بقاء بعض من الدم داخل جسم الحيوان أو الطير مما يسبب نشاط هذه البكتريا الضارة

  4. انا لا اكذب هذه الدراسة ولكن الدراسة اجريت على بيئه غير البيئه المصرية اى البيئه البارده الاوربيه اى انه مش كل كلام يقال يتم تطبيقه على مصر وبعد كل التعليفات السابقه اقول ان الفراخ واللحوم اصبحت بالنسبه لأغلبيه الشعب المصرى كامليات أو رفاهيه .. وشكرا

  5. الحمد الله الفراخ واللحمة اسعارهم ولعت نار وبطلنا نجيبهم علشان الاضرار الصحية والبكتريا وخلافه

  6. الناس بقالها قرون بتغسل الفراخ قبل الطهي وما حصلش حاجه هو اى حد يقول حاجه عشان امريكاني يبقى صحيح
    وبعدين احنا شعب بناكل الفسيخ والكوارع والفشة والممبار والفول المسوس والطعمية واخيراً لحم الحمير وطبعا فينا اللي بياكل من الزبالة حرفياً ومش اى زباله الزبالة المصري أقذر زباله في العالم
    وعادي جداً وعايشين هتيجي الفراخ السيس اللي تعيينا احنا بس نلاقيها وتبطل تغلى كل يوم

    1. صدقت يا سيدي والله الشعب المصري طيب بطبيعته ويأكل أي حاجه من شدة الفرق لذلك أكثر شعوب العالم مرضا هو الشعب المصري وحسبنا الله ونعم الوكيل في المتسببين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.