خاصية بهاتفك تغنيك عن الواي فاي
NFC بدلا من الواي فاي

خاصية ‘‘اتصال المدى البعيد‘‘ هي ميزة متواجدة في معظم الهواتف الذكية الحديثة وهي ما تسمى بـ ‘‘ NFC ‘‘، وبالرغم من أنها مفيدة بشكل خيالي ، إلا أن معظم المستخدمين لا يعرفون عنها شيئًا.

ما هي خاصية NFC ‘‘اتصال المدى البعيد ‘‘؟

NFCااختصار يرمز إلى “Near Field Communication”، أي “اتصال المدى القريب”، يوجد في الغطاء الخلفي للهاتف شريحة إلكترونية، تعمل على توفير اتصال لاسلكي مع جهاز إلكتروني آخر، بمجرد تلامس الجهازين معا من الخلف، حيث يتمكن كلا الجهازين من إرسال واستقبال الملفات بأي حجم كانت، والقيام بمهام متعددة، دون الحاجة إلى وجود إنترنت.

هل يدعم هاتفك تلك الخاصية؟

ولمعرفة إذا ماكانت هذه الخاصية متواجدة في هاتفك، عليك الذهاب إلى إعدادات الهاتف أو “Settings”بالانجليزية، ثم المزيد “More”، وإن وجدت كلمة “NFC”، فهاتفك يدعمها وتستطيع استخدامها.

ما الفرق بينها وبين البلوتوث؟

  • تنقل خاصية “NFC” البيانات وتستقبلها عبر “موجات الراديو‘‘ بسرعات كبيرة فمثلا لنقل ملف حجمه 1 جيجا بايت يستغرق 10 دقائق على الأكثر، بينما خاصية البلوتوث تنقل الملفات عبر ظاهرة “الحث المغناطيسي” بسرعات بطيئة فلنقل نفس حجم الملف السابق سيستغرق ساعتين على الأقل.
  • خاصية “NFC”، فيمكنها أن تعمل بين هاتفيين ذكيين، أو حتى بين هاتف الذكي، وملصق ذكي لا يحتاج إلى مصدر طاقة، أما خاصية البلوتوث تتطلب وجود جهازين في حالة نشطة يعملان على الطاقة من أجل التواصل.

ما استخدامات خاصية NFC ؟
1-  تبادل الملفات بين الهواتف الحديثة، على اختلاف أحجامها وبسرعات كبيرة جدا.

2-  اتصال الهاتف الذكي بالملصقات الذكية التي تعرف باسم “NFC Tags” عن طريق برمجة تلك الملصقات، ودون الحاجة إلى بطارية أو طاقة لكي تعمل،  تجعل الهاتف ينفذ مهام معينة بشكل أوتوماتيكي، بمجرد تلامسه معها.

3- الدفع الإلكتروني، فبدلًا من استخدام بطاقتك الائتمانية في المحلات، وإدخالها في الماكينة المخصصة، وكتابة كلمة السر، يمكنك دفع أموال المشتريات عن طريق هاتفك الذكي.

ما طريقة استخدام خاصية NFC في نقل الملفات؟

كل ما عليك هو تفعيل خاصية “NFC”، و “Android Beam” على هاتف المٌرسل والمستقبل، ثم تحديد الملف المراد نقله، ثم لامس الهاتفين لبعضهما البعض من الخلف، ثم المس شاشة الهاتف المٌرسل، ومن ثم تسمع هزة للجهازين تنذرك بنجاح العملية.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.