دراسات أمريكية تؤكد: المشروبات الغازية تسهم في زيادة نسبة التعرض لبعض الأمراض
مشروبات غازية

إن تناول المشروبات الغازية حتى ولو كان مرة واحدة يوميا يجعلك أكثر تعرضاً للأمراض، حيث أثبتت دراسات أمريكية أن المشروبات الغازية لها دور في احتمال تعرض الإنسان لأمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم والتمثيل الغذائي، وزيادة الدهون وأعراض أخرى.

وقد صرح الدكتور ” راماتشاندران فاسان ” الدكتور بكلية الطب جامعة بوسطن:

“عند الإصابة بأعراض الأيض يتضاعف لديك خطورة الإصابة بأمراض القلب أو الجلطة، بالتالي تصبح أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض السكر”

وأشارت دراسات سابقة أن استهلاك المشروبات الغازية المحلاة بالسكر وأيضاً المشروبات الغازية الخاصة بالحمية لها دور في الإصابة بمرض القلب .

وشملت تلك الدراسات حوالي 6000 رحل وامرأة من أعمار متوسطة، تمت متابعة حالاتهم طوال مدة أربعة أعوام، وانتهت الدراسات بتأكد أن من يشرب مشروباً غازياً واحداً أو اثنين في اليوم معرض للإصابة بالسمنة بنسبة 31% ، أيضاً معرضون بنسبة 30% لزيادة محيط الخصر، وهذه الأمراض هي إشارة لاحتمالية الإصابة بمرض القلب بشكل كبير بالإضافة لزيادة الوزن أيضاً.

كما قام فريق البحث بتحليل عينات لسن أصغر من المشاركين في الدراسة يستهلكون نفس نسبة شرب المياه الغازية حوالي مرة أو إثنين يومياً، وجدوا أن نسبة تعرضهم لتلك الأمراض السابقة تصل إلى من %50 لـ 60% أي أنهم عرضة أكثر للأمراض مع صغر سنهم هذا.

وأشار الدكتور ” راماتشاندران فاسان ” إلي أن الجزء الخاص بالدراسة حول المشروبات الغازية الخاصة بالحمية، كان أكثر اهتماماً من المشروبات الغازية المحلاة، وأن متناولي تلك المشروبات يميلون دائماً إلى أنظمة غذائية متشابهة.

وصرح دكتور ” راماتشاندران فاسان ” قائلاً:

في المتوسط يميل متناولي المشروبات الغازية إلي ميلوهم لأكل سعرات حرارية كثيرة، بالإضافة لاستهلاك أكثر للدهون المشبعة وغير المشبعة، وتناول ألياف أقل من المتوسط، والابتعاد أكثر عن التمارين الرياضية، وحبهم الأكثر للخمول .

وذكرت رابطة أطباء القلب الأمريكية حول تلك الدراسات، بأنه ليس من الوارد أن تتسبب المشروبات الغازية المصنعة خصيصاً بسعرات حرارية أقل بالإصابة بأمراض القلب، ولكن من الأفضل تناول هذه المشروبات بدلاً عن تلك المشبعة بالسعرات الحرارية.

وقالت رابطة أطباء القلب الأمريكية أنها تشجع الأنماط الغذائية التي تتضمن مشروبات منخفضة السعرات، وحليب منزوع الدسم أو قليل الدسم على ألأقل، وذلك لأنه الخيار الأفضل من تناول مشروبات كاملة الدسم أو كاملة السعرات .

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.