من أجل نوم أفضل بدون أرق.. 9 أشياء يجب نجنبها قبل النوم
طرق المساعدة على نوم أسرع - مصر فايف

كل منا يتمنى لنفسه نوم أفضل، بعد يوم قد يكون ملئ بالتعب والمشاق، ليس هناك ضوابط معينة للنوم بدون أرق، ولكن هناك بعض الأمور إذا تجنبناها فيساعد ذلك بالطبع على نوم أفضل، وإليكم تسعة أشياء من هذه الأمور :

1- الوجبات الكبيرة :-
تناول وجبات كبيرة أو ضخمة، خصوصاً الوجبات التي تحتوي على البروتين، مثل اللحوم والفراخ والسمك والمقليات، وغيرهم من الوجبات الثقيلة، حيث أن هذه المأكولات يصعب هضمها، كما المعتاد أيضا أن الجهاز الهضمي في حالة الاستلقاء ” النوم ” لا يعمل بسرعته الطبيعية والإنسان مستيقظ، بالتالي الوجبات الثقيلة ترهق الجسد أثناء النوم مما يجعل حالة الأرق أثناء النوم تكون في تزايد.

2- المشروبات المنبهة :-
القوة والشاي والنيسكافيه والبيبسي وغيرهم من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافين، هي كلها مواد منبهة بطبيعة الحال، إذ أن استعمالها نهاراً يساهم في التنشيط وتنبنيه الأعصاب والمخ، ولكن شرب أياً من هذه السوائل قبل النوم يسهم في صعوبة النوم بكل تأكيد.

3- التدخين :-
التدخين مثله مثل المشروبات المنبهة، حيث يحتوي على مادة النيكوتين الشبيهة بمادة الكافين، مما يجبر الإنسان على السهر وعدم الذهاب للنوم سريعاً لذا يجب الابتعاد عن التدخين قبل النوم بفترة كافية .

4- شرب السوائل بكثرة :-
شرب الماء والعصير بالطبع مفيد جداً ويساعد على الاسترخاء ولكن كثرة هذه النوعية من السوائل خصوصا الماء قبل النوم يضطر الإنسان للاستيقاظ حتماً أثناء النوم لدخول دورة المياه مما يقطع على الإنسان نومه.

5- الأضواء المحيطة بالغرفة :-
الأضواء العالية تزيد دائماً من تنبيه الإنسان، لذلك يفضل تقليل الأضواء بدرجة كبيرة أثناء النوم حتى لا يتم تنبيه المخ والعين بالاستيقاظ أثناء النوم.

6- مشاهدة فيديوهات مرهقة للأعصاب :-
مشاهدة أفلام ومسلسلات رعب وأكشن ودراما يرهق المخ ويجعل الإنسان يفكر في أحداث هذا الفيلم حتى بعد انتهائه خصوصا الرعب، عكس الكوميديا بكافة أشكالها سواء مسلسلات أو أفلام أو مسرحيات، فهي تساعد بشكل كبير على حدة التوتر والقلق مما يساعد على نوم أفضل .

7- الهواتف المحمولة :-
للهواتف المحمولة والتابلت واللاب توب مشاكل عديدة قبل النوم مباشرة، فإضاءة شاشات مثل هذه الأجهزة في وقت متأخر وخصوصا قبل النوم مباشرة يضر بالعين والمخ ويساعد على القلق والتوتر، لذلك يفضل الابتعاد عنهم تماماً قبل النوم، وهذه المشكلة يقع فيها الكثير منا، حيث أصبح لا غني عن الهواتف الذكية حتى أثناء الذهاب للنوم.

8- التفكير الكثير :-
عادة ما يكون الإنسان كثير التفكير فيما دار أثناء يومه، أو فيما سيقوم به من أعمال في اليوم اللاحق، هذا الأمر طبيعي جدا لأي إنسان ولكن يفضل عدم التفكير كثيرا قبل النوم، ومشاهدة بعض الأعمال الكوميدية كما تم الإشارة مسبقا بالتالي يتم الفصل بين مشاكلنا اليومية قبل النوم مباشرة.

9- التمارين الرياضية :-
ينصح الأطباء بعدم ممارسة أي تمارين رياضية قبل النوم، فالقيام بأي نوع من الرياضة كفيل بتأخير النوم ساعة على الأقل، حيث أن الجسم بعد تأدية أي تمارين يحتاج وقت للهدوء والعودة لحالة الاسترخاء، وثبات معدل ضربات القلب والتنفس، وكل هذه الأمور متعارضة مع النوم لذلك وجب التنويه للابتعاد عن أي تمارين رياضية قبل النوم.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.