عشرة أطعمة تساعد الجسم على التخلص من السموم
Good Food - Misr5.com

هناك العديد من العوامل التي تسبب تراكم السموم في الجسم، وعلى مر الزمن يتعرض الناس إلى أمراض خطيرة نتيجة لتراكم تلك السموم في الجسم، وأشار الباحثون في الآونة الأخيرة إلى عشرة أطعمة لتخليص الجسم من تلك السموم الضارة.

أولاً أسباب تراكم تلك السموم في جسم الإنسان :

1- التدخين.
2- شرب الكحوليات.
3- إتباع نظام غذائي خاطئ مثل تناول الطعام من الباعة المتجولين،  حيث تتعرض تلك المواد الغذائية  للغازات والغبار، حيث تكون الأطعمة مكشوفة غير محفوظة أو محمية جيدا من التلوث، كذلك أيضا الوجبات السريعة الجاهزة التي تحتوي على الكثير من الدهون.

ثانيا الأطعمة التي تساعد  في تخليص الجسم من السموم :

1- البصل :-
للبصل مهام عديدة ومتميزة، يقلل البصل من تراكم الكوليسترول الضار بالجسم، والأورام الخبيثة، والنوبة القلبية، وارتفاع ضغط الدم، وذلك لأنه يحتوي على بروتينات، وألياف، ودهون مشبعة، وكوليسترول، يعمل على امتصاص الكادميوم، والرصاص، والزرنيخ، من الأطعمة، لهذه الأسباب ينصح الأطباء دائماً بتناوله بشكل دائم.

2- الثوم :-
يعتبر الثوم غني بمجموعة من الفيتامينات، منها فيتامين ” أ ” ، وفيتامين ” ب ” ، وفيتامين ” ج ” ، وأيضاً مجموعة من مضادات الأكسدة التي تقوم بطرد البكتيريا والسموم من جسم الإنسان.

3- الزنجبيل :-
يعد الزنجبيل منشطاً طبيعياً لجسم الإنسان، فهو يساعد في الحماية من الخمول، والضعف، والأرق، كميا يعمل أيضاً على فتح الشهية، ويعالج عسر الهضم، ويساعد في التخلص من الوزن الزائد، كونه يعمل على حرق الدهون، وطرد السموم من الجسم.
 4- الجرجير :-
الجرجير خضرة ورقية تحتوي على مجموعة مفيدة من العناصر الغذائة، مثل الزنك، والحديد، والمغنسيوم، تسهم في علاج أمراض القولون، وتساهم أيضاً في التخلص من السموم، وتليين الأمعاء، وطرد ما ليس للجسم حاجة إليه.

5- الخرشوف :-
يعد من العناصر الهامة التي تساعد الجسم على التخلص من السموم الموجودة بداخله، حيث يحتوي الخرشوف على مجموعة عناصر غذائية مهمة لصحة الجسم مثل المغنيسوم، والفيتامينات، والكروم، والألياف، فيساهم بشكل كبير في تطهير الكبد ورفع كفاءة الجهاز الهضمي، والوقاية من مرض السكر وأمراض القلب، كما يحتوي على مضادات أكسدة تسهم في سهولة الهضم، وتزيد من أفراز البول.

6- الزيوت الغنية بأحماض أوميجا 3 :-
فمن المعروض أن لأوميجا 3 فوائد صحية عديدة، حيث تعزز من كفاءة جهاز المناعة، وزيادة مقاومة جسم الإنسان للأمراض الخطيرة والحماية ضد العدوى، كما أيضا تساعد على الحماية من أمراض القلب، ومن الزيوت التي تحتوي على أوميجا 3 زيت بذر الكتان وزيت الزيتون، فهم من المصادر الرئيسية الغنية بأحماص أوميجا 3، وإضافتها إلى الأطعمة يساعد على تليين الأمعاء مما يساهم في التخلص من السموم المصاحبة لجسم الإنسان.

7- فاكهة التفاح :-
التفاح من الفواكه المحببة للإنسان، فللتفاح فوائد صحية عديدة، فالتفاح له دور في تقوية عضلة القلب، تنقية الدم من السموم، والتخلص من آلام المفاصل، أما عصير التفاح يساعد على طرد البكتيريا والفيروسات من الجسم، حيث يحتوي على مادة ” البكتين ” وهي عبارة عن مجموعة من الألياف التي تذوب في الماء، فيساعد على التخلص من بعض المعادن السامة مثل الرصاص والألومنيوم.

8- البنجر :-
يحتوي البنجر على مضادة أكسدة تساعد على الحماية من الأمراض الخطيرة، وتعالج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل التسمم الغذائي والإسهال.

9- الكرنب :-
تشير الدراسات الطبية إلى الكرنب على أنه منظف طبيعي للقناة الهضمية، حيث يحتوي على ألياف، وبروتينات، وسعرات حرارية، ودهون، مما يعمل على ضبط السكر، والتخلص من الكوليسترول، أيضا يحد من الزيادة في الوزن، وتراكم الدهون بالجسم، بالإضافة إلى احتوائه لمركبات وعناصر تساعد في الحدة من الإصابة بأمراض السرطان.

10- الشاي الأخضر :-
يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة تسهم في الحماية من الإصابة بالأمراض الخطيرة، وأيضاً حرق الدهون الزائدة في الجسم، وزيادة كفاءة جهاز المناعة، كما يعمل على ضبط حركة الأمعاء ويساهم في طرد الفضلات الزائدة في الجسم، مما يؤدى إلى طرد السموم من جسم الإنسان .

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.