التعليم: أكثر من 7 ألاف تلميذ من الصف الابتدائي مستفيد من اختبارات البيرلز الدولية “birls” اليوم
اختبارات البيرلز الدولية "birls" اليوم

لأول مرة سيستفيد أكثر من 7 ألاف تلميذ من الصف الرابع الابتدائي من اختبارات البيرلز الدولية “birls” اليوم، وذلك ضمن مشاركة وزارة التربية والتعليم ضمن دورة 2016.

هذا الاختبار يستهدف مادة اللغة العربية فقط لمعرفة مدى استيعاب التلاميذ لها وقياس مستواهم، وحسب الدكتور شكرى سيد، عضو المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي، فكل تلاميذ المدارس الحكومية والخاص سيمتحنون في هاته المادة في 25 محافظة على صعيد مصر.

اختبارات البيرلز الدولية “birls” تجرى كل 5 سنوات، ويشترط فيها أن يكون التلميذ قد قضى 4 سنوات في التعليم،  ودورة هاته السنة سيشارك فيها أكثر 100 دولة على المستوى العربي والأوروبي.

أوراق أسئلة الامتحان ستوزع على شكل كراسة متضمنة أماكن للإجابة بحيث سيحظى كل تلميذ ب15 كراسة اختبار مختلفة، ليتم بعد ذلك تحصيلها بهدف تقييم التلاميذ لمستوى تعلماتهم واستغلال تلك المعطيات لتطوير النظام التعليمي، الاختبار يخضع لمعايير دولية حيث تشرف عليه الهيئة الدولية لقياس الفصل الدراسي في هولندا.

ووفق عضو المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، فوزارة التعليم ستدفع 30 ألف دولار مقابل التسجيل في هذا الاختبار المهم، والعديد من الجامعات الدولية مثل جامعة بوسطن الأمريكية، والمراكز البحثية المتخصصة في مجال تطوير التعليم، ستحلل معطيات كل الدول المشاركة لقياس أثر التعليم على جودة التعلمات.

أسئلة الاختبار ستشمل موضوع في القراءة وآخر في الآداب، وستكون موحدة بين كل الدول المشاركة حرصا على تكافؤ الفرص ولقياس نسبة الذكاء والفهم بشكل منصف، ونذكر أن الأسئلة قد وضعتها الهيئة الدولية المسئولة عن تقييم الدول باللغة الإنجليزية وهي مترجمة تحت إشراف المركز القومى للامتحانات.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.