تعرف على أهم محطات الراحل سامح سيف اليزل
اللواء سامح سيف اليزل

سامح سيف اليزل، رئيس ائتلاف دعم مصر، عضو مجلس النواب، ورئيس ائتلاف “دعم مصر”، اسم لطالما برز في سماء السياسية المصرية، فهو المحلل الاستراتيجي الذي تستعين به وسائل الإعلام من صحافة وقنوات فضائية لشرح وتوضيح أحداث مصر خصوصًا ما يتعلق منها بالمجال العسكري والسياسي، والذي وافته المنية اليوم عن عمر يناهز الـ 70 عامًا بعد صراع مع المرض، ونرصد في هذا التقرير أهم محطات حياة اليزل.

ولد سامح سيف اليزل عام 1946، تخرج من الكلية الحربية عام 1965، وكان من ضمن المحاربين في حرب 1967 وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973.

تدرج الخبير الأمني في المناصب العسكرية فكان يعمل ضابطاً بالحرس الجمهوري المصري، وبعد ذلك بالمخابرات الحربية، حتى وصل إلى رتبة مقدم ثم خدم بعد ذلك في المخابرات العامة المصرية ليصل إلى رتبة لواء.

درب اليزل نفسه عن طريق العديد من الدورات العديدة في مجال المخابرات العسكرية والمخابرات العامة، وإدارة الأزمات ومكافحة الإرهاب، فلم يكتفي بالدراسة الأكاديمية، ومن بين الدورات التي حصل عليها اليزل “دورة علوم الدبابات البرمائية من الأكاديمية العسكرية العليا في فيرنو في تشيكوسلوفاكيا”.

حصد اليزل على العديد من العلاقات الدولية المميزة فعمل كوزير مفوض في السفارة المصرية بإنجلترا وعمل كمستشار بسفارة مصر في كوريا الشمالية، رئيس مجلس إداره الجمعية البريطانية المصرية للأعمال، ورئيس مجلس ادارة شركة جي فور إس، ورئيس جمعية الصداقة الكورية الجنوبية المصرية.

أصبح اليزل شعلة نشاط في الحياة السياسية وخاصة بعد قيام الموجة الثورة في 30 يونيو، وتولي الرئيس عبدالفتاح مقاليد الحكم، فنسق ائتلاف يدعم نظام عبدالفتاح السيسي وحكومته داخل البرلمان تحت مسمى ائتلاف “دعم مصر” وترأس قائمة “في حب مصر” الانتخابية، والتي فازت باكتساح في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. هذا الشخص هو مندوب الصهاينة في مصر وهو من مخططي الانقلاب الدموي وأحد مصاصي دماء المصريين وناهب قوتهم وعرقهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.