معهد البحوث الفلكية يعلن أول أيام شهر “رجب” و “رمضان” 2016
معهد البحوث الفلكية يعلن غرة شهر رجب و رمضان 2016

أعلن معهد الفلك بأن بداية شهر رجب للعام الهجري الجاري 1437 هو يوم الجمعة الموافق 8 إبريل، كما قال بأن الأول من شهر شعبان سيوافق يوم الأحد الثامن من مايو، و بناء عليه سوف تكون غرة شهر رمضان الكريم يوم الاثنين الموافق 6 يونيو 2016.

أكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور حاتم عودة، بأنه بناءاً على الحسابات الفلكية للمعهد فإن عدد أيام شهر رجب ستكون 30 يوماً كاملة، أما شهر شعبان فسوف يكون 29 يوماً، و سيتم شهر رمضان الكريم 2016 ثلاثون يوماً.

و صرح الدكتور حاتم عودة، بأنه يمكن رصد هلال شهر رجب خلال تحريه يوم الرؤية في 29 من جماد الاخر الحالي، مضيفاً بأنه يمكن رؤية هلال شهر رجب في سماء جمهورية مصر العربية يوم الخميس الموافق 7 إبريل في تمام الساعة 1:24 pm بعد الظهر، و سوف يستمر بعد غروب الشمس لمدة سبع دقائق في سماء القاهرة، و لمد تتراوح من 7 إلى 8 دقائق في المحافظات الأخرى، و بناء على ذلك تكون الجمعة 8 إبريل 2016 هي أولى ايام أول الأشهر الحرم (شهر رجب) فلكياً.

و فيما يخص باقي الدول العربية، سيبقى هلال رجب في سماء مكة المكرمة لمدة 7 دقائق بعد الغروب، و في باقي الـبلدان العربية لمدة تترواح من دقيقة إلى 17 دقيقة، بينما لن يظهر هلال رجب في إندونيسيا و ماليزيا عند غروب الشمس في ذلك اليوم.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.