جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الشاعر السوري نزار قباني
جوجل يحتفل بذكرى ميلاد نزار قباني

احتفل اليوم محرك البحث جوجل بذكرى ميلاد الشاعر السوري نزار قباني ، وتحل اليوم الحادي والعشرون من مارس الذكرى الثالثة والتسعون لميلاد الشاعر السوري الكبير نزار قباني . ولد نزار قباني في الثالث والعشرون من شهر مارس عام 1923في دولة سوريا .

وينتمي نزار قباني إلى أسرة سورية عريقة ، حيث أن نزار قباني حفيد أبو خليل القباني الذي يعتبر رائد المسرح العربي ، أما عن نزار قباني لمن لا يعرفه فيمكنك التعرف عليه من خلال قصائده التي غناها كبار المطربين العرب ، فهو شاعر معاصر له الكثير من القصائد التي غناها الكثير من المطربين العرب وعلى رأسهم أم كلثوم وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة وماجدة الرومي وحديثاً كاظم  الساهر.

ودرس الشاعر السوري نزار قباني الحقوق في جامعة دمشق بسوريا ، ثم فور تخرجه من كلية الحقوق عام 1945 من الميلاد ، التحق بوزارة الخارجية السورية للعمل كدبلوماسي في سفارة سوريا بالقاهرة وكان عمره آنذاك لم يتجاوز الـ 23 سنة، وتم تعيينه كسفير لسوريا في عدة دول منها بريطانيا حيث أتفن اللغة الانجليزية والصين وتركيا ، وكانت أسبانيا الوجهة قبل الأخيرة ، حيث كانت بيروت عاصمة لبنان عام 1966 أخر محطات عمله كسفير لسوريا ، حيث قام بتأسيس دار للنشر وأعلن تفرغه التام لكتابة الشعر ، وبدأ بكتابة نوعية من الشعر تسمى الشعر العمودي ، ثم ما لبس أن انتقل إلي الشعر القائم نظمه على التفعيلة .

ويعد نزار قباني من الشعراء المناصرين لحقوق وقضايا المرأة في العالم العربي ، حيث كان يناقش في شعره قضايا المرأة العربية مثل حرية المرأة ، بالإضافة إلى نظمه لمجموعة كبيرة من الشعر السياسي وخاصة بعد هزيمة العرب على يد إسرائيل بعد نكسة 1967 .

اشهر قصائد وأشعار نزار قباني :

  • اصبح عندي بندقية التي تغنت بها كوكب الشرق أم كلثوم
  • قارئة الفنجان ، رسالة من تحت الماء من غناء عبد الحليم حافظ
  • أيظن من غناء نجاة الصغيرة
  • كلمات ، تغنت بها المطربة اللبنانية ماجدة الرومي
  • يوميات رجل مهزوم من غناء و ألحان المطرب العراقي كاظم الساهر

بعض من دواوين نزار قباني :

  • الرسم بالكلمات 1966
  • ثلاثية أطفال الحجارة 1988
  • قصيدة بلقيس 1982

وفاة نزار قباني :

وتوفي الشاعر السوري نزار قباني في يوم الثلاثون من أبريل عام 1998 بالمملكة المتحدة عن عمر 75 عام إثر تعرضه لأزمة قلبية ، ودفن بدمشق كما أوصى بوصيته التي تركها .

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.