رأي مبروك عطيه في تصريح احمد الزند حول حبس النبي
مبروك عطيه

حل ضيفاً اليوم الدكتور مبروك عطيه على شريف عامر في برنامج يحدث في مصر ، المذاع على قناة إم بي سي مصر الأولى ، وعن تصريح وزير العدل احمد الزند ، السابق والمقال مؤخراً حول تصريح حبس النبي – صل الله عليه وسلم – وجه له مقدم البرنامج شريف عامر سؤالاً عن هذا التصريح .

وكان رد الدكتور مبروك عطيه : إن هذا التصريح يأتي في إطار الشرط محال التحقق وهو ما فسره بحديث النبي – صلى الله عليه وسلم – ” لو أن فاطمه بنت محمد سرقت لقطعت يدها ” وتسأل هل ستسرق فاطمة حتى يتم تطبيق الحد عليها وهو قطع اليد .

www.misr5.com/custom/ad.php" >

وفسر هذا الشرط المحال بالآية الكريمة حيث قال تعالى ” لئن أشركت ليحبطن عملك ” وتسأل وهل يعقل أن يشرك سيد الخلق ، هذا هو الشرط المحال والله يحذر نبيه من الشرك.

ثم قال إذا افترضنا أن شرط وجود النبي – صلى الله عليه وسلم – وأن يطبق عليه الشرع وليس القانون ، فهل يعقل أو يُتصور أن يفعل النبي – صلى الله عليه وسلم – جريمة أو فعلة يحاسب عليها .

وأن تصريح احمد الزند جاء في سياق كلام وفيه الشرط المحال تحقيقه ، فهو لا يمثل إي تعدي على النبي -صلى الله عليه وسلم .

وأوضح أن رأيه هذا مجرد بعيد عن الشخصيات التي صدرت منها التصريح وإن هذا التصريح لا يعد من قبيل الإهانة والتعرض للرسول صلوات الله عليه ، ولكن في الأوقات التي ينتشر فيها الفتن لابد من الابتعاد عن الهفوات التي تمس الرسول ، وأن توقف المستشار احمد الزند هنا يجب ولا حرج فيه وأن مصر بها الكثير ممن يصلح لوظيفة وزير العدل ، وهذا التوقف لا يقلل من شأن أحمد الزند على الإطلاق .

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. مبروك عطيه ( ابو ورده )
    ده اخر بنط ليك يامبروك يابورده كنا بنبلعك ونتغرغرك ونستحمل غلاستك وفتواك الشاذه علشان كنا نظن انك انت رجل دين .
    لكن بعد تبريرك لغلط الزند ياعلماء الفتنه ياشر من تحت اديم السماء يا اول من تسعر بكم النار تدافع ستدل باستدلالات فى غير موضعها دفاعا عن هذا الفاسد يامن افسد منه
    حسبي الله ونعم الوكيل فيك وفى كل الشيوخ كلاب السلطه

  2. الاستاذ اللى اسمه محمد عزت
    يا جهول
    اولا : اذا تعدى اى انسان على مقام النبي فحكم جميع اهل العلم بكفره وارتداده عن الاسلام وقتله ردتا
    ثانيا : انت عامل نفسك مثقف واستدليت بآيات قرانيه
    ألم تقراء قوله تعالى : لا ترفعوا اصواتكم فوق صوت النبي ان تحبط اعمالكم وانتم لا تشعرون
    اذا كان رفع الصوت فوق صوت النبي يحبط الاعمال فكيف بالاساءه
    ثالثا : انت اسأت للشعوب العربيه بأكملها والامة الاسلاميه بقولك ( شعوب العالم العربي عامة، والشعب المصري خاصة، لم يبلغوا سن الرشد والتعقل والحكمة.) السؤال هل غيرتهم على نبيهم وليس نبيك لانى انا لا اظنك الا زند اخر يدافع عن زند فاسد افسد منه ولان غيرت هؤلاء العرب الاحرار على نبيهم لم توافق هوى فى نفسك الخبيثه .
    رابعا : بطلوا ضوع الاخوان كل حاجه تغلطو فيها حد يحاسبكم تقولوا اخوان همن الاخوان باقى فيهم حد حاليا كلهم فى سجونكم اما قتلتموهم ولم تذروا منهم احد ايها الظلمة . واذا كان الاخوان برغم اللى اتعمل فيهم ده كله موجودين بهذا التأثير يبقى انتوا تشوفوا حالكم .
    خامسا : انت احد من ثلاثه : احد من اتباع الزند فى القضاء اما واحد من الشرطه ولا اظنك ما واحد من الفلول

    1. مين فيكم بيفهم كفايكم هرتله شبعنه من اشكلكم انت مين عشان تكتب كلام الى ملوش لزمه انت من الاخوان الكذابين متفهموش حاجه فى الدين

  3. هفوات مبروك عطية:
    1-بحديث النبي – صلى الله عليه وسلم – ” لو أن فاطمه بنت محمد سرقت لقطعت يدها ”
    2-قال تعالى ” لئن أشركت ليحبطن عملك ” صدق الله العظيم
    مبروك عطية استشهد بحديث صدر من سيد الخلق الرسول عليه الصلاة والسلام واله للسيدة فاطمة رضي الله عنها واستشهد باية قرآنية صدرت من ربنا خالق الكون لاخر للرسول صلى الله عليه وسلم واله .
    الي اصدر الحكم بقطع اليد هو الرسول نفسه عليه الصلاة والسلام والي اصدر حكم الشرك هو ربنا سبحانه وتعالي انما مين الزند اساسا عشان يصدر حكم تجاه اشرف الخلق او أي نبي حتي صلوات ربنا عليهم جميعا وسلامه… وان افترضنا ياسيد عطية مبروك باشا ان الرسول انتقد او هاجم حمي وحماته بل حتي وان ضرب القانون المصري الفاشل والدستور الفاشل بعرض الحائط الزند واتخن تخين في العالم كله حيقدر يحاكمه ؟ او يسجنه؟ للاسف هو وكل الي دافعوا عن الزند بيجادلوا علي اساس فلسفي ولغوي وتناسوا ان الاصل الا وهو ان الزند اساء الظن بالله ورسوله لحساب حماه والقانون والانسب معاه اية ” قد بدت البغضاء من افواهم وما تخفي قلوبهم اكبر ” صدق الله العظيم .

  4. لو كان زلة لسانه ان لو رئيس جمهوريه هحبسه وخاصه بعد قسمه باعدام مرسى وغيره مكنش حد اتكلم ولكن الانسان لما يوصل به التكبر والتجبر .يظن ان المقدسات هى الحيطه المايله مثل ما قال حمزه البسىونى لو ربنا هحبسه زى اللى بيسب بالدين

  5. كان من المفترض يقول الزند فى حديثة عن الحبس انه لا احد فوق القانون حتى ولو كان اى******

  6. إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً (8) لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً (9)

  7. إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً (8) لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً (9)

  8. وقفوهم انهم مسئولون خافوا المنتقم الجبار لم يجد غير ذلك خزي وهوان قل لو رئيسك لكن لسانه من غضب الله جعل من في الارض يدعي عليه

  9. علئ …. كلمه بنقولها احنا المصريين لما نشوف واحد ” خول ” … فالشيخ مبروك بارك الله فيه راجل علئ …هههههههه

  10. من باب “كونوا قوامين بالقسط شهداء لله”
    يا عباد الله، ما قاله المستشار أحمد الزند كان في سياق الحديث عن الصحافيين الذي اعتدوا على حرمة بيته وعائلته، فقال ما قال، تحت تأثير الانفعال والغضب، صحيح أنه بالغ في قوله، وأخطأ في انفعاله، خاصة أنه في مقام وزير العدل، يتطلب منه تمسك أعصابه وانضباط في كلامه، ولكنه أعترف بخطئه في حينه، واستغفر الله عن قوله. فمن منا من لم يتفوه بأعظم مما قاله في حالة انفعال وغضب؟
    لا أعتقد أن أي شخص شاهد الحلقة كاملة، أن يفهم أو يظن أن ما قاله أحمد الزند كان يقصد به إهانة أو الإساءة أو الاستهزاء من النبي الكريم، فكيف يمكن وهو من خريجي كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر؟

    الحملة الإعلامية ضد المستشار لا تستحق كل هذه الاثارة بهذا الشكل، وانتشارها في العالم، وخاصة في دول الخليج، هو دليل أنها حملة مقصودة وممنهجة من طرف ميليشيات الإخوان الالكترونية في المهجر، لتصفية حساباتهم مع عدوهم اللّدود أحمد الزند، وبالفعل نجحوا في استفزاز العاطفة الدينية عند عامة المسلمين، فندفع المراهقين والمتعاطفين على مواقع الاتصال الاجتماعي يسبون ويلعنون وزير العدل، ويطالبون بإقالته ومحاكمته.

    المؤسف والمحزن من نجاح هذه الحملة هو أن دلت على شيء فإنها تدل على أنّ:
    1- شعوب العالم العربي عامة، والشعب المصري خاصة، لم يبلغوا سن الرشد والتعقل والحكمة. فيكفي بعض المراهقين والمتطرفين أن يتعاونوا فيما بينهم لتوجيه الرأي العام في كل الأمة العربية الإسلامية، فيقودنهم حيث ارادوا مثل أي قطيع.
    2- الحكومة المصرية الحالية ضعيفة وترضخ للضغط الإعلامي حتى ولو كان هامشيّ وعَشوائيّ.
    3- نذالة عصابة الاخوان ليس له مثيل، وأنهم بالفعل أبطال في استغلال الدين لأغراضهم السياسية.
    4- المفكرين والحكماء من الامة العربية الإسلامية عزلوا الاعلام ونصرة الحق، فتركوا المساحة للسفهاء والجهلاء، يصولون ويجولون كما أرادوا.
    يقول تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } (سورة المائدة 8)
    القيام لله بالحق بتعظيم أمر الله تعالى والشهادة بالقسط هو فرض عين على كل مسلم ومسلمة، فلا تحاب في شهادتك أهل ودك وقرابتك، ولا تمنع شهادتك أعداءك وأضدادك.
    وقوله تعالى: (ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا) أي لا يحملنكم بغض قوم على أن لا تعدلوا، والمعنى لا يحملنكم بغض قوم على أن تجوروا عليهم وتجاوزوا الحد فيهم، بل اعدلوا فيهم وإن أساءوا إليكم، فهذا خطاب عام، ومعناه: أمر الله تعالى جميع الخلق بأن لا يعاملوا أحدا إلا على سبيل العدل والإنصاف، وترك الميل والظلم والاعتساف.
    في هذه الآية تنبيه عظيم على وجوب العدل مع الكفار الذين هم أعداء الله تعالى، فما الظن بوجوبه مع المؤمنين الذين هم أولياؤه وأحباؤه؟

    1. يامنافق ياتاجر الدين.. الدين مش حلال ليك وحرام علي غيرك حتي وان كانوا اخوان ., وبلاش شغل الكوبي بست وشغل الدجالين دا ., هوا انتا دخلت في نوايا كل الي انتقدوا الزند واكتشفت انهم اخوان؟ ولا انتا عامل فيها شيخ ومرفوع عنك الحجاب؟ لما شخص يكون قاضي ورجل قانون ويبقي وزير عدل ويطلع من بقه الكلام القبيح دا يبقي لا يصلح لاي منصب اساسا لا قاضي ولا وزير عدل وان استغفر فلنفسه ربنا يقبل او مايقبلش والا كل مجرم نقله استغفر والقانون مايحاسبهوش ولو كان الاخوان بيتاجروا بالدين مانتا تجارت بيه اهو ولا ابليس بيوسوس للإخوان وجبريل بيوحيلك انتا .., بلاش شغل المثقفين دا المثقف العربي والمصري خصوصا ماملوش البلد الا تخلف وانحطاط منذ استقلال البلاد العربيه.

    2. وبعدين يابتاع العدل انتا وعملي فيها الشعراوي هل ثبت أي قضية فساد ضد أي اخوانجي حتي ؟ هل العدل بردو ان يطلع قانون يعتبر جماعه بحالها ارهابيه ويستبيح ارواحهم واموالهم بدون محاكم عادله؟ هل العدل يقول لرئيس دوله يسجن اكتر من 40 الف شاب في السجون وكل معارض ليه يبقي اخوانجي وارهابي؟ ان شاء الله تشوف انت وامثالك عدالة ربنا فيك وفي اولادك .

  11. كلامك غير منطقي ولاله لازمه والاخوه المسيحين افضل منك لغيرتهم علي رسل الله

  12. يا شيخ مبروك الله عز وجل يقول فى كتابة الكريم
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ
    فما بالك بالذى تعدى كل هذا وكان فى حديثة عن النبى تهديدا للنبى صلى الله علية وسلم؟

  13. بالله عليكم لماذا لم يقل سعادة المستشار نفس ماقاله عن رئيس الجمهوريه او حتى رئيس الوزراء ؟ لماذا جعل الرسول الكريم اهون عليه من رئيسة في الحكومة .

  14. مع احترامي الشديد للدكتور مبروك ، إلا إنه قد جافاه الصواب، لأن في هذا نزولا بمقام النبوة الشريف ،وإن كان لا يستطيع هو ولا غيره النيل من مقامها ، ولو ترك الأمر بلا رادع لأصبح هذا المقام السامي مضغة بألسنة الجاهلين ، فلا يصغرن أحد من ذلك الأمر ، ولتعظموا مقام النبوة، فمال الني وقانون الزند؟ وهو الذي لا ينطق عن الهوى؟

  15. واضح ان الشرط المحال يصرح به من الاعلى مكانة للاقل مكانة وليس العكس , وحال التصريح من الادنى للاعلى يكون خروجا عن الادب.

  16. ان هذا الشرط المحال التحقق يصرح به الاعلى مقاما للادنى مقاما وليس العكس واعتقد انه فى حالة التصريح به من الادنى الى الاعلى يكون خروجا عن الادب . مش كده برضة يا دكتور

    1. تسلم يا اخي – لكن الاشكال دي تعدت كل حدود الادب مع الله ورسوله ولاحل معهم الا قتالهم

  17. مبروك على الأرض .. فعلا كما نقولها للجزم الجديدة .. يعنى لو قلت لك (.. ) أمك أكون ما أخطأتش .. علشان أنا ذكرت جزء
    من أجزاء جسم المره .. ولو قلت لك انه أحمر فقد قلت حقيقة ثابتة .. ولو قلت لك انه حلو .. تشكرنى علشان أنا بأشكر فى
    (.. ) أمك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.