سنة كبيسة 2016 “Leap year” وما الذي سيتغير بحياتنا بسبب هذه السنة
سنة كبيسة Leap Year

سنة كبيسة 2016 ، كل أربع سنوات نشهد ظهور السنة الكبيسة بزيادة يوم كامل الى شهر فبراير ليصبح عدد أيامه 29 يوماً وبهذا تصبح عدد أيام السنة كاملة 366 يوماً بدلاً من 365 يوم، فما الذي سيحدث لنا وفي حياتنا في السنة الكبيسة؟ ولماذا سميت بالسنة الكبيسة؟.

عام 2016 سنة كبيسة،  يحمل في طياته شيئاً جديدة لا يحدث إلا مرة واحدة كل أربع سنوات وذلك في اليوم 29 من فبراير، وتأتي أهميته من خلال أن السنة الميلادية كاملة تتكون من 365 يوم وربع اليوم، وعمد الفلكيين الى إحتساب هذه الأرباع في يوم كامل كل أربع سنوات، ولكن هذه الطريقة تشكل مشكلة أمام القائمين على الدراسات التي تتطلب حسابات رياضية دقيقة وتعتمد على التقويم الميلادي أيضاً.

لماذا سميت سنة كبيسة

بدأ العمل في السنة الكبيسة بعد إكتشاف الفلكيون الفاتيكان أن هناك فارق زمني قدّر بعشرة أيام بين التقويمين الميلادي والإستطلاعات الفلكية، ولهذا قرر بابا الفاتيكان في ذلك الوقت غريغوريوس الثالث عشر أن يتم حذف عشرة أيام من التقويم ما بين الخامس والرابع عشر من شهر أكتوبر لعام 1582 ليتم بهذه الطريقة معادلة التقويم الفلكي، وأيضاً قرر البابا أن يتم إدخال الإحتساب للسنة الكبيسة وإعتمادها من أجل إصلاح التقويم، ولهذا يطلق أيضاً على السنة الكبيسة بالتقويم الغريغوري.

سنة كبيسة 2016

في بداية الأمر لقيت عملية معادلة السنة الفلكية إعتراضاً كبيراً من الدول الغير كاثولوكية، مثل هولندا وبريطانيا العظمى وأيضاً الدول الإسكندينافية، وإستمرت هذه المعارضة حتى مطلع قرن 20، وعرف أن الكنائس الشرقية والأرثوذكسية تقوم حتى هذه الأيام بإحتساب الأعياد ومناسباتهم الدينية على حسب التقويم القديم والذي عرف بإسم (تقويم يوليان) ولهذا نجد إختلاف في تحديد يوم عيد الفصح على سبيل المثال.

لماذا تم إختيار شهر فبراير للسنة الكبيسة

أما عن سبب إختيار شهر فبراير بشكل خاص لزيادة اليوم الإضافي له يعود الى أن السنة التقويمية التي كانت تستخدمها روما قديماً كانت بدايتها بشهر مارس، بمعنى أن آخر يوم في السنة كان في شهر فبراير لهذا تم إضافة اليوم الإضافي الى هذا الشهر ليصبح 29 يوماً في السنة الكبيسة.

جوجل تحتفل بـ السنة الكبيسة 2016

وكما لاحظ الجميع أن شعار جوجل اليوم الإثنين 29 من فبراير قد تغير بطريقة كرتونية لثلاثة أرانب تحمل الأرقام 1 و 28 و29 موضحاً إضافة يوم إضافي الى شهر فبراير وتأخير الدخول الى شهر مارس، وقد كانت كلمات البحث عن السنة الكبيسة هي الأكثر تداولاً في هذا اليوم على محرك البحث جوجل، حيث تم إستخدام بعض الكلمات للوصول إليها مثل، السنة الكبيسة 2016، ما معنى السنة الكبيسة، لماذا تم تسمية السنة بالكبيسة، و Leap Year 2016، معنى السنة الكبيسة بالإنجليزي، والعديد من العبارات الأخرى في الدول العربية بشكل خاص.

سنة كبيسة 2016
السنة الكبيسة 2016

والآن تابعوا معنا بالفيديو التوضيحي التالي الذي يتحدث عن السنة الكبيسة 2016 وكيفية إحتسابها:

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.