بالصور: قمل الأسماك يُرعب المصريين وهذه هي خطورته على صحة الإنسان
قمل الأسماك

انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعى، مجموعة من الصور لأسماك نافقة بداخلها حشرة طفيلية مزعجة أثارت رُعب كل من شاهدها، مؤكدين أن هذه الحشرة موجودة فى كل الأسماك التى فى الأسواق حالياً، وأنها شديدة الخطر على صحة الإنسان.

وكانت التعليقات جميعها منصبة على تأثير هذه الحشرة المزعجة على الإنسان، وتشبيهها بالفيروسات والأوبئة التى تنتشر بسرعة كأنفلونزا الخنزير والطيور وغيرها، وأشار نشطاء التواصل إلى ضرورة تدخل أجهزة الأمن لمنع تدهور الحالة.

ما هو هذا الكائن الطفيلى

للتعرف على ماهية هذه الحشرة التى عُرفت بـ “قمل الأسماك”، قال الدكتور بقسم علوم البحار كلية العلوم جامعة الأسكندرية “عبد الفتاح السيد”، أن هذه الحشرة هى كائن طفيلى يعيش داخل أجسام الأسماك التى تُربى فى المزارع السمكية، خاصة الترابية منها، وهى تتكاثر بشدة فى فصل الصيف أثر ارتفاع درجات الحرارة.

خطورة “قمل الأسماك” على صحة الإنسان

وتابع دكتور علوم البحار، أن هذه الحشرة تؤثر على نمو الأسماك، ولكنها لا تتسبب فى نفوقها إلا إذا كانت بكميات كبيرة على هيئة وباء فى الأسماك، وهو ما لا يحدث بشكل كبير، مشيراً إلى عدم خطورة هذه الحشرة على الإنسان إذا ما تناول الأسماك المصابة بهذه الحشرة.

وأكد “عبد الفتاح السيد”، أن الأسمالك النافقة التى تم تداولها على مواقع التواصل الإجتماعى، تنتمى لنوع واحد وهو “المبروك السيلفر”، وهذا النوع من الأسماك يُربى داخل أقفاص سمكية، بما يعنى وجود سبب أخر لنفوق هذه الأسماك غير “قمل الأسماك”، إذ أنه لو كانت الحشرة المتسببة للنفوق لتسببت فى نفوق أنواع أخرى وليست “المبروك السيلفر” فقط، بالإضافة إلى نشاط هذه “الحشرة” فى الصيف وليس فى الشتاء.

متابعاً، أن سبب نفوق أسماك “السيلفر” قد يكون راجع إلى إزالة أقفاص زراعة الأسماك المخالفة والمنتشرة بشدة على مجرى النيل، وهو ما دعا المزارعين لتغطيس الأقفاص هروباً من المرافق، مما أدى إلى نقص الأكسجين لدى الأسماك النافقة وتحميلها بالمواد الضارة كالأمونيا، مما أدى إلى نفوقها مع انخفاض منسوب المياه داخل الأقفاص فى القاع.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الحشرة الطفيلية “قمل الأسماك” ذات اسم علمي هو “Argulus foliaceus، وهو يسبب للأسماك خلل فى الوظائف الحيوية، دون أن يكون له أى تأثير ضار على صحة الإنسان الذى يتناول هذه الأسماك.

نفوق الأسماك
نفوق الأسماك

نفوق الأسماك

نفوق الأسماك

2016_2_12_15_50_31_675

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. اللهم احفظ مصر والمصريين الذين يوريدون الخير لمصر واحفظنا من كل سوء اللهم اهلك الظلمين بالظلمين واخرجنا من بينهم سلامين

  2. المشكله هي البعد عن الدين سواء من اكثريه الشعب او من الحاكم ومن حوله – لو طبق شرع الله القانون اللي وضعه الله تعالي قبل ما يخلقنا اهل احنا نعرف مصلحتنا اكثر من خالقنا علشان نضع قانون فاسد من عقولنا – ادي النتيجه ولسه ياما هنشوف – الحل موجود بس احنا بنلف حوليه

  3. كل اللى حاصل ده بسبب التلوث اللى فى الميه حتى ميه المزارع والسبب الاساسى للاسف ضماير الناس وعمايلها محدش بقى خايف على البلد كله يله نفسى محدش بيراعى ضميره فى مكانه اى ان كان مكانه فده غضب من ربنا والعياز بالله يا رب اصلح حال الشعب اولا ثم الحكام وارفع غضبك عنا دا السمك من طيبات رزق الله فى الارض

  4. الطفيل الموجود في هذه الصور ليس قملة السمك Argulus. إنه نوع من القشريات متماثلة الزوائد (أيزوبودا- Isopods) واسمها العلمي Alitropus typus. وهذه الطفيل قد يكون أكثر خطرا على الأسماك من قملة السمك.
    كما أنني لم أقل أن قملة السمك تعيش داخل أجسام الأسماك،كما ورد في التصريح المنسوب لى، لأنه طفيل سطحي يعش ويتحرك على جسم السمة وعلى الخياشيم والزعانف.

  5. الطفيل الموجود في هذه الصور ليس قملة السمك Argulus. إنه نوع من القشريات متماثلة الزوائد (أيزوبودا- Isopods) واسمها العلمي Alitropus typus. وهذه الطفيل قد يكون أكثر خطرا على الأسماك من قملة السمك.
    كما أنني لم أقل أن قملة السمك تعيش داخل أجسام الأسماك،كما ورد في التصريح المنسوب لى، لأنه طفيل سطحي يعش ويتحرك على جسم السمة وعلى الخياشيم والزعانف.
    أ.د. عبد الفتاح محمد السيد

  6. الطفيل الموجود في هذه الصور ليس قملة السمك Argulus. إنه نوع من القشريات متماثلة الزوائد (أيزوبزدا- Isopods) واسمها العلمي Alitropus typus. وهذه الطفيل قد يكون أكثر خطرا على الأسماك من قملة السمك.
    كما أنني لم أقل أن قملة السمك تعيش داخل أجسام الأسماك،كما ورد في التصريح المنسوب لى، لأنه طفيل سطحي يعش ويتحرك على جسم السمكة من الخارج وعلى الخياشيم والزعانف.
    أ.د. عبد الفتاح محمد السيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.