تفاصيل وأعراض فيروس زيكا وطرق الوقاية منة
فيروس زيكا

منذ ان تم الاعلان عن ظهور فيروس زيكا  انتشر الزعر ، والخوف بين الكثيرين حول العالم ، وهو الذي يهدد صحة الشعوب خاصة الاطفال ، ظهر فيروس زيكا في البرازيل ،  وأصيب به ما بين 500 الف و 1.5 مليون شخص بالبرازيل ، كما انتقل هذا الفيروس بين 20 دولة ، وذالك بحسب ما تم إعلانه من قبل منظمة الصحة العالمية .

هذا ، وقد تم نشر فرق طوارئ بالبرازيل بعد ظهور الالاف الحالات المصابة ، والذي نتج عنها ولادة اطفال برؤوس صغيرة ، هذا وقد حذرت منظمة الصحة العالمية  أنة يصاب ما بين 3 إلى 4 مليون شخص بالفيروس في القارتين الأمريكيتين خلال عام    2016الجاري.

ماهو فيروس زيكا الذي ظهر في الاونة الاخيرة ؟

فيرس زيكا، بحسب ما اعلنت عنة  منظمة الصحة العالمية  ان هذا الفيروس ينتقل من خلال  بعوضة “الزاعجة المصرية” ، والتي تحمل عدة انواع من الحمة ، وهما حمى الضنك ، والحمى الصفراء.

تاريخ اكتشاف فيروس زيكا

تم اكتشاف فيروس زيكا  في القردة عام 1947 في غابات زيكا بدولة أوغندا ،  سجلت أول حالات الإصابة في نيجيريا عام 1954 ، وقد تم تجاهل هذا الفيروس من قبل المنظمات العالمية الصحية ، حيث انه لم يكن يشكل تهديدا على القارة السمراء او على العالم في الوقت الماضي منذ ظهوره في أوغندا عام 1974 حتى ان تم رصد اولى حالات الإصابة بالبرازيل  عام 2015  .

فيروس زيكا
فيروس زيكا

ماهي اعراض فيروس زيكا ؟

حالات الإصابة بفيروس زيكا لا يتم ظهور اعراض عليها حيث انه من الصعب فحص تلك  الحالات  لكن بحسب ما اعلن خبراء منظمة الصحة العالمية من  الأعراض التي تم رصدها في الحالات المصابة

  • ارتفاع متوسط في درجة الحرارة
  • التهاب في العين
  • وجود صداع
  • وجود آلام في المفاصل
  • وجود حكة في الجلد.
  • الأم تشبه الأم الإنفلونزا
  • وجود التهاب العين
  • وجود طفح جلدي

الجدير بالذكر ان اعراض الإصابة  بفيروس زيكا  مماثلة لأعراض حمى الضنك لكن أقل حدة من اعراض حمى الضنك .

علاج فيروس زيكا

لم يتم حتى الان الاعلان عن وجود علاج لمرضى فيروس زيكا  لكن تتم الان  محاولات لاكتشاف لقاح  جديد لعلاج ، هذا الفيروس في كلية الطب بجامعة تكساس الأمريكية ، كما تم  اخذ عينات من البرازيل للعمل على تحليلها في ولاية تكساس الأمريكية.

الجدير بالذكر إن مصل الوقاية من الفيروس  يكون جاهزا لعمل الاختبارات  اللازمة  في خلال عامين ، لكن لم يتم حتى الان عن موعد محدد للاستخدام النهائي للقاح ، وذالك بحسب ما اعلنه علماء جامعة تكساس الامريكية .

الوقاية من فيروس زيكا

اعلن العلماء عن ان  طرق الوقاية اللازمة الان هى تطهير المياه الراكدة  والتى يتجمع عليها البعوض كما نصح العلماء باستخدام الدهانات الطاردة للباعوض والأكمام الطويلة ووقاية المنازل من البعوض من خلال الأبواب المحكمة  والشبكات السلكية للنوافذ

كما حذر العلماء تحذير شديد اللهجة من الترع والمصارف والمسابح كما حذرا ايضا من النباتات  الموضوعة في الأواني  كما تم التحذير ايضا  من السفر الى امريكا اللاتينية .

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.