جولة في الطبيعة تعطيك 6 أمور رائعة , ما هي ؟
6 فوائد رائعة ستجنيها من قضاء بعض الوقت في الطبيعة

هل لاحظت عزيزي القارىء أنك عندما تأخذ جولة في الطبيعة يصبح ذهنك صافيا ؟ وعندما يداعب الهواء الطلق وأشعة الشمس الدافئة جلدك فانك تشعر أن مشاكلك وهمومك قد بدأت بالتلاشي. لذلك في المرة القادمة عندما تشعر أن رأسك سينفجر من الضغط خذ لك جولة في الطبيعة وستشكرنا.

في هذا المقال سنعرض أهم الفوائد الرائعة التي ستجنيها عندما تمضي بعضا من وقتك في الطبيعة :

 1. قد تعطس اقل :

التجول في فصل الربيع قد يكون قابوسا للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية , لكن الدراسات أثبتت أن الناس أو الأشخاص الذين يمضون وقتا أطول في الخارج هم أقل عرضة للإصابة بحساسيات الجهاز التنفسي. وبالطبع نحن لا نوصي الأشخاص الذين لديهم حساسية في التجول خارجا في منتصف فصل الربيع. لكن قضاء وقت في الخارج يجعلك أقل عرضة للإصابة بالحساسية في وقت لاحق .

 2. ستصبح الطف :

نحن نتكلم بجدية. قضاء الوقت في الطبيعة يجعلك شخصا ألطف حيث انك عندما تكون في الطبيعة تشعر انك جزء من عالم اكبر , خصوصا إذا كنت منغلق في عالمك الخاص. أيضا يساعدك قضاء الوقت في الطبيعة على الشعور بالآخرين حولك, وقد أثبتت الدراسات أن ممارسة نشاطات معينة في الخارج تجعلك أسعد بالمقارنة عندما ممارساتها داخل المنزل. لذلك بدلاً من الذهاب إلى الصالة الرياضية اذهب للخارج واستمتع بالطبيعة وستصبح اقرب للنسخة اللطيفة منك .

 3. سيصبح دماغك اكثر نباهة وحِدَّة :

عندما نكون في المنزل ونقوم بنفس العادات والتصرفات الرتيبة كل يوم فان دماغنا يعتاد هذه الأمور, و هذا يؤثر على حِدَّته ونباهته, ووفقا لدراسة أجريت في PLOS One فإن البيئة الطبيعية تخلق شيئا من الإبداع والإثارة داخل أدمغتنا بطريقة تفتقر إليها المنازل أو البيئات الداخلية .

 4. التوتر والقلق لن يكونا مشكلة كبيرة :

“Ecotherapy” هو شكل من أشكال العلاج التي يستخدم الطبيعة كأداة في العلاج, وهذه الطريقة تحشد أهمية في مجتمع العلاج النفسي أو الصحة العقلية. دراسة أجريت في جامعة Essex وجدت أن أخذ جولة في الطبيعة قد خفضت الاكتئاب لدى71% من المشاركين في الدراسة. ويبدو أن ذلك أيضا يفيد في التعافي من الإجهاد. حتى النظر لملصقات صور طبيعية يخفف الضغط النفسي عند الناس  .

 5.  قد تبدأ عضلاتك بالبروز :

نعم إن ذلك صحيح . لأنك كلما قضيت وقتا اكبر في الطبيعة فانك على الأرجح تقوم بنشاط بدني معين , مع أن أخذ جولة في الطبيعة لمدة 15 دقيقة يوميا لن يجعلك تشبه شخصية ” بوباي ” الكرتونية الشهيرة ,قد تلاحظ بروز بسيط لعضلة الساق وبشكل عام الأشخاص الذين يمضون وقتا ً في الخارج يكونون لائقين صحيا اكثر ولديهم شكل أجساد افضل من غيرهم .

 6. قد تلهم لإنقاذ العالم :

حسنا ربما ليس كل العالم , ربما جزء صغير منه. وجدت دراسة حديثة نشرت في مجلة علم النفس البيئي  Journal of Environmental Psychology أن المشاركين الذين تعرضوا للطبيعة كانوا أكثر عرضة للانخراط في “السلوكيات البيئية المستدامة“. موقع “كوكب اخضر واحد ” وهو المصدر يقول :”يمكنك تغيير العالم عن طريق إجراء تغييرات صغيرة سلوكياتك “.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.