«التأمينات»: بدء العمل بتعديلات القانون بأثر رجعي وتوضّح طريقة حساب نسبة التأمينات على الراتب بعد التعديل
الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، قراراً جمهورياً يقضي بتعديل قانون التأمينات الاجتماعية و ذلك بهدف منح الموظفين الاستفادة القصوى من القانون بعد بدء العمل بقانون الخدمة المدنية، و طبقاً للقرار الرئاسي الصادر سيتم العمل بالتعديلات الموضوعة للقانون رقم 79 لسنة 1975 الخاص بالتأمين الاجتماعي.

هذا و قد أثارت التعديلات الجديدة لقوانين التأمين الاجتماعي تساؤلات الموظفين حول طريقة حساب نسبة التأمين على الراتب، و في هذا السياق أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أن التعديل في قانون التأمينات جاء ليتناسب مع تعديلات قانون الخدمة المدنية، و ينص التعديل بشكل أساسي على:

“أن يتم احتساب نسبة التأمين على أساس الراتب الوظيفي، أي ذات النسبة الأعلى من إجمالي الراتب”

طريقة حساب نسبة التأمين الاجتماعي على الراتب بعد تعديلات القانون:

في قانون التأمينات الاجتماعية قبل التعديل، كان يتم احتساب نسبة التأمين الاجتماعي من “الراتب الأساسي”، و الذي يمثل 20% من إجمالي دخل المؤمن عليه و هي نسبة ضئيلة جداً، و يمثل المرتب الكامل 80% من الدخل، و تم تعديل القانون ليكون الجزء الأكبر من دخل الموظف المؤمن عليه هو الدخل الوظيفي الذي سيتم احتساب نسبة التأمين الاجتماعي عليه.

اقرأ أيضاً:

هذا و قد أشار القرار الجمهوري الذي يقضي بتعديل قانون التأمينات، بأنه سيتم العمل بحساب التأمينات الجديدة طبقاً للتعديلات بأثر رجعي بدءاً من 1-7 -2015 الماضي، و للموظفين الذين خرجوا على المعاش بعد الأول من يوليو فيتم حساب الشهور التي تم العمل بها بدء من العمل بتعديلات القانون.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. انا نفسى اعرف هم القائمين على الدوله مش بيحسو بالناس ليه بمعنى الموظف فى الخدمه دخله يتعدى 10000 جنيه غير الحوافز والارباح والدخل على اد الحل يعنى بيستنى القبض بفارغ الصبر وطول مدة الخدمه بيخصم قسط التامينات والمعاشات ورصيد الهيئه يقدر بالمليارات ويخرج على المعاش وعلشان هو انسان محترم وبيخاف ربنا ومش بيمد ايده ويرتشى ويفاجئ بمعاش 1500جنيه رغم نفس الالتزامات مازالت موجوده من تعليم ومعيشه المفروض يعمل ايه حسبنا الله ونعمه الوكيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.