كيف اعرف اني حامل ? السؤال الذي تبحث السيدات عن إجابة له
كيف أعرف أني حامل

السؤال الذي يشغل بال العديد من السيدات، خاصة المتزوجات حديثا هو الطريقة التي تمكنهن من معرفة وقوع الحمل من عدمه، والذي سنحاول تقديم الإجابة عنه وفقا لمختلف الدراسات العلمية والتجارب، ومن الأسئلة الشائعة المرتبطة بالحمل، كيف أعرف أني حامل بتوأمين، وكيف أني حامل بدون تحليل، وكيف أعرف أني حامل عن طريق الإفرازات .

يمكن معرفة حدوث الحمل بطرق ووسائل مختلفة، إلا أن التجارب أثبتت عدم نجاعتها في أغلب الحالات، ومن بين أفضل الوسائل الحديثة والتي تعتبر نتائجها مضمونة بنسبة 97 %، كاشف الحمل الذي يباع في الصيدليات والذي يمكن من خلاله للمرأة معرفة إذا كانت حامل، في ظرف 10 دقائق فقط .

وينصح الأطباء المختصون في أمراض النساء والتوليد، باختيار الوقت المناسب لإجراء هذا النوع من التحاليل، موضحين أن نتيجة معرفة وقوع الحمل تظهر بعد نحو 10 إلى 12 يوم من حدوث الاباضة، حسب طول الدورة الشهرية لدى كل امرأة، ولتفادي أي خطأ في نتائج الفحص بكاشف الحمل، من الأفضل الانتظار لمدة تتراوح من أسبوع إلى 10أيام من تأخر الدورة الشهرية حتى تكون النتيجة دقيقة وغير قابلة للشك .
كيف أعرف أني حامل ? السؤال الذي تبحث السيدات عن إجابة له
كاشف الحمل

تحديث الجمعة 20 نوفمبر 16:57

أعراض الحمل :

توجد العديد من الأعراض التي يمكن أن تشير إلى لأنك حامل. وهي تختلف من امرأة إلى أخرى، ومن حمل إلى آخر. إذا كنت حاملاً، فقد تلاحظين عرض واحد أو أكثر من الأعراض التالية. لا تقلقي، من المستبعد أن تعانين من جميع الأعراض معًا.  وأيضًا يجب ألا تقلقي إذا لم تلاحظي أي من هذه الأعراض. فمن الممكن أن تحملي بدون ملاحظة أي من علامات الحمل.
غياب الدورة
إذا كانت دورة الحيض منتظمة لديكِ، فإن هذه تكون عادة أول علامة فعلية. ضعي في اعتبارك أنكِ قد تتعرضين لدم حيض قليل وفاتح أو بقع قرابة موعد الدورة حتى إذا كنت حامل، وعندما تتم زراعة البويضة المخصبة داخل رحمك.
إذا لم يكن موعد الدورة منتظمًا لديكِ، فقد تلاحظين أعراض حمل أخرى قبل أن تلاحظين غياب الدورة.
الأعراض الأخرى
الإرهاق
من المحتمل أن تشعري بتعب غير معتاد في الأسابيع الأولى من الحمل. وذلك قد يكون بسبب ارتفاع مستويات البروجسترون في الدم حيث إنه يحافظ على تبطين الرحم للمساعدة في دعم الحمل.
الشعور بالغثيان/غثيان الصباح
قد تبدأين في الشعور بالغثيان، وحتى القيء، في الفترة من الأسبوع الثاني حتى الأسبوع الثامن من الحمل. وينقضي ذلك بحلول الأسبوع السادس عشر. وعلى الرغم من أنه يطلق على ذلك الأمر عادة اسم “غثيان الصباح” إلا أنه قد يحدث في أي وقت من اليوم أو الليل – حتى أنه قد يؤثر عليك طوال الوقت.
تقيؤ الحمل
يمكن أن تعاني امرأة واحدة من بين 200 امرأة من الحوال من تقيؤ الحمل. وعادة ما يتحسن الأمر بعد أول ثلاثة أشهر (12 إلى 13 أسبوع)، يتسبب تقيؤ الحمل في التقيؤ بصورة متكررة وشديدة لدرجة أنه لا يتم الاحتفاظ بأي طعام أو سوائل في المعدة. وفي الغالب يمكن معالجة الحالة، وفي حالات نادرة فقط يتسبب ذلك في حدوث مضاعفات للحمل، ولكن يرجى طلب نصيحة الطبيب إذا كنتِ تعانين من غثيان شديد.
التغيرات في الثدي
قد يكبر حجم الثدي ويكون أكثر رقة أو أكثر حساسية. قد تصبح الأوردة في الثدي ظاهرة بصورة أكبر وقد يصبح لون الحلمة داكنًا أكثر.
الذهاب إلى الحمام كثيرًا
في الفترة من 6 إلى 8 أسابيع بعد الحمل قد تحتاجين إلى التبول كثيرًا. وذلك نظرًا لأن حجم الرحم يزداد ويضغط على المثانة. خلال أول ثلاثة أشهر يرتفع الرحم إلى البطن الأمر الذي سيقلل الضغط على المثانة.
تغير الحالة المزاجية
قد يتسبب تغير الهرمونات إلى حدوث تغير في الحالة المزاجية في المراحل الأولى من الحمل – ويمكن أن تجدي نفسك تبكين بدون أن تعرفي السبب.
تغير مذاق الطعام (الرغبات الملحة) والحساسية للروائح
قد تفقدين الرغبة في تناول بعض الأشياء مثل الشاي أو القهوة أو المأكولات الدهنية وقد تبدأ لديكِ رغبات ملحة في تناول أشياء لا تحبينها عادة. قد تشعرين بالغثيان عندما تشمين بعض الروائح أيضًا – مثل القهوة أو اللحوم أو الكحوليات.
التشنج العضلي
قد تصابين بتشنجات عضلية في ساقيك أو قدميك في أول ثلاثة شهور، وأحيانا ما يحدث ذلك في فترة متأخرة من الحمل. وذلك بسبب التغييرات في طريقة معالجة جسمك للكلسيوم.
وسواء كنتِ تعانين من أي من هذه الأعراض أو لا تعانين من أي منها على الإطلاق، فإن الطريقة الوحيدة للتأكد مما إذا كنت حاملاً أم لا هي إجراء اختبار حمل.  جميع اختبارات الحمل من Clearblue تزيد دقتها عن 99% من اليوم المتوقع للدورة.  وهي جديرة بالاعتماد وسريعة  وسهلة الاستخدام.  كما تتميز اختبارات الحمل من Clearblue بأنها حساسة للغاية لدرجة أنه يمكن استخدمها حتى 4 أيام قبل الموعد المتوقع للدورة.

وهناك أعراض يمكن للحامل من خلالها أن تعلم بحملها، إذا شعرت المرأة المتزوجة أن ثديها أصبح شديد الحساسية حتى مع أنعم لمسة، فهذا مؤشر على أنها حامل، نتيجة التغيرات الهرمونية التي تصاحب الحمل تجعل الثديين أكثر حساسية .

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. مرحبا انا اجتني دوره 22/1 وخلصت بي 25/1 وهلا تاخرت دورتي ممكن اكون حامل ادعولي .ممكن تجوبوني ع هاد سوال وبل اضافه ثدي وبطني بيجعوني كتير. ..عقبال الجميع يارب..

  2. السلام عليكم ان نفسى حد يقولي أن متزوجه من سبع شهور من ساعت ما اتجوزت والدوره بتيجى بدى عن موعدها بى ٣ ايام والشهر ده عدا على موعدها ٣ عامت اختبار حمل طلع سلبى ليه

  3. أرجوكم ساعدوني أنا سيدة متزوجة وأم لبنتين كبيرة ١٣ سنة وصغيرة ١١ سنة وانا أنتظر حملي لمدة تتراوح ٧ سنين بدون فاءدة مع العلم ان دورتي كانت منتظمة الا ان هناك شيء حدث في رمضان جاءتني الاستحاظة لمدة تتراح ١٦ في يوم ٢٢/٦/٢٠١٦ ومن ذلك الوقت لم تاتيني الدورة أحس فقط ان بطني ينتفخ هل هذا يعني أني حامل جزاكي الله خيرا

    1. مرحبا .انا اجيت دورتي 22/1 وخلصت 25/1 وهلا تاخرت معقول اكون حامل ..وثدي وبطني بيوجعوني كتير ادعولي يارب…

  4. لو سمحتو انا احس بدوخه وبعض الاحيان غثيان لا كن لا يطلع مني اي حاجه ولا احس بطعم اكلي احس مافيه اي ملح سامج الاكل حقي
    واحس بطني مش حجمه المعتاد احس انه كبران شوي وصدري اليسار احس فيه بعض انغزات واحس فيه انه يعورني بعص الاحيان ……..
    افيدوني جزاكم الله خيرا

    1. انا عندي بنت الحمد لله وحسيت قبل موعد الدوه بوجع عند لمبيض ولبول اصفر والحمد لله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.