«البحوث الفلكية» تحدد موعد “الانقلاب الشتوي” – ذروة شتاء 2015
موعد ذروة شتاء 2015

صرح رئيس قسم الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية التابع لوزارة البحث العلمي الدكتور “أشرف تادرس”، بأن  ذروة فصل الشتاء هذا العام ستكون في 22 من شهر ديسمبر المقبل، مشيراً إلى أن فصل الشتاء قد بدأ بالفعل في أول شهر نوفمبر الحالي.

هذا و قد أضاف “تادرس” بأن فصل الشتاء هذا العام سيكون 88 يوماً و 23 ساعة و 42 دقيقة، على أن يوافق 22 ديسمبر الانقلاب الشتوي، مضيفاً إلى أنه سمي انقلاباً نظراً لانعكاس وضع ميل الشمس على كوكب الأرض، بحيث تكون أشعة الشمس مائلة بشدة على نصف الكرة الشمالي، و شبه عمودية على الجنوبي، و قد صرح “تادرس” بأن الليل سيكون أطول من النهار في فصل الشتاء، و يكون الليل فوق الدائرة القطبية الشمالية 24 ساعة لمدة 6 أشهر.

هذا و في سياق آخر صرح الدكتور “تادرس” بأن سماء مصر ستشهد ظاهرة فلكية نادرة، بحيث ستمطر سماء مصر شهباً بداية من ليلة الخميس 12 نوفمبر و ستستمر الشهب حتى فجر الجمعة 13 نوفمبر، مشيراً إلى أن هذه الظاهرة تسمى “زخة الثوريات”.

و قد أضاف “تادرس” بأن هذه الزخات تعتبر ضعيفة، حيث سيسقط من 7 إلى 10 في الساعة الواحدة، لكنها ستكون لامعة ومرئية بالعين المجردة، و يمكن للمواطنين رؤستها بوضوخ في منتصف الليل أعلى السماء.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.