الطريقة الصحيحة للاغتسال من الجنابة كما وردت في السنة
الطريقة الصحيحه للاغتسال من الجنابة

التخلص من الجنابة هي لازمة على الزوج والزوجة ، وسميت الجنابة بهذا الاسم لأنه يتجنب أداء العبادات مثل الصلاة والصوم وقراءة القرآن ، وترفع الجنابة بالاغتسال بالماء أو بالتيمم مع اختلاف العلماء، التيمم يزيل الجنابة ولكنهم أتفقو بأن التيمم يباح به ما يباح بالغسل من الجنابة .

أحاديث عن الاغتسال 

 1 – روي عن أم المؤمنين رضي الله عنا ، أنها قالت كان الرسول عليه الصلاة والسلام إذا ذهب لكي يغتسل من الجنابة ، يغسل يديه ويتوضأ وضوءه للصلاة ثم اغتسل ، ثم يخلل بيده شعره ، حتى إذا ظن أنه قد أروى بشرته أفاض عليه الماء ثلاثة مرات ، ثم اغتسل سائر جسده ، كما ورد في البخاري (272) ومسلم (316/35 ) .

2 – روي عن ميمونة بنت الحارث ، زوجة النبي عليه افضل الصلاة والتسليم قالت : وضع النبي صلى الله عليه وسلم
وضوء الجنابة: فأكفأ بيمينه على شماله مرّتين أو ثلاثًا، ثمّ غسل فرجه، ثمّ ضرب يده بالأرض أو الحائط مرّتين أو ثلاثًا، ثمّ غسل فرجه، ثمّ مضمض واستنشق وغسل وجهه وذراعيه، ثمّ أفاض على رأسه الماء، ثمّ غسل جسده، ثمّ تنحّى فغسل رجليه، قالت: فأتيته بخرقة فلم يردها فجعل ينفض بيده ، البخاريّ (274)، ومسلم (317/37 ) .

الآن سنذكر الخطوات الصحيحة للاغتسال وسنستدل عليهم من الأحاديث السابقة 

1 – في البداية يجب غسل اليدين ثلاثة مرات كما قالت أم المؤمنين رضي الله عنها ، (إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه) ، وأيضا كما قالت السيدة ميمونة رضي الله عنها ، (فأكفأ بيمينه على شماله مرّتين أو ثلاثًا) .

2 –يجب غسل الفرج وإزالة الأذى باليد اليسرى ، كما ورد في الحديث عن السيدة ميمونة ( ثم غسل فرجه ) .

3 – تغسل اليد اليسرى بالصابون غسل جيدا لإزالة الأذى عنها ، كما ورد في الحديث (ثمّ ضرب يده بالأرض أو الحائط مرّتين أو ثلاثًا  )  .

4 – يجب التوضأ وضوئا كاملا ، كمثل الوضوء للصلاه وكما ورد في الحديث عن أم المؤمنين رضي الله عنها (وتوضّأ وضوءه للصّلاة)  .

5 – سكب الماء على الرأس ثلاث مرات لغاية ما يتخلل الماء الشعر كاملا إلى أن يصل إلى جلده الرأس والتأكد بأن الماء لامس الشعر كاملا ، ومن ثم اللحية كذلك يجب أن يتخلل الماء فيها كامله ، كما ورد في الحديث (ثمّ يخلّل بيده شعره حتّى إذا ظنّ أنّه قد أروى بشرته أفاض عليه الماء ثلاث مرّات) .

6 – غسل جميع أنحاء الجسد ويصب عليه الماء كاملا ، وتكون البداية من الجهة اليمنى من الجسم ومن ثم الجهة اليسرى ليصل الماء إلى جميع أنحاء الجسم كما ورد في الحديث أعلاه (ثمّ غسل سائر جسده) .

7 – الخطوة الأخيرة من الاغتسال تغسل الرجلين كما ورد في الحديث عن زوجة الرسول السيدة ميمونه (ثمّ تنحّى فغسل رجليه) .

وهناك بعض الأذكار عند الاغتسال كما هي أذكار الوضوء نفسها “بسم الله الرحمن الرحيم”،  “أشهد أنّ لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوّابين واجعلني من المتطهّرين”.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.