خبير عسكري يؤكد “سد النهضة سيسقط” نتيجة تدافع المياة التى ستغرق أثيوبيا والسودان
سد النهضة

تلقت الإعلامية “رولا خرسا” فى إطار تقديمها لبرنامجها “وماذا بعد” المذاع على فضائية الـ LTC إتصالاً هاتفياً من الخبير العسكرى، اللواء “حسام سويلم” الذى أفاد بتصريحات خطيرة عن سد النهضة الذى تكاد أثيوبيا أن تنتهى منه فى وقت قريب.

وقد وجهت رولا خرسا سؤالاً له عن أسلحة الجانب المصري هل الهدف منها التدخل فى الأزمة السورية، أم القيام بإجبار أثيوبياً عسكرياً عن التوقف عن بناء السد الذى أكد الخبراء أنه سيقلل من نسبة حصول مصر على مياه نهر النيل.

فقال سويلم، أنه فيما يتعلق بالسد فإنه “هيسقط لوحده”، وذلك بالنظر للتربة الرخوة التى بنى عليها وهو ما حدث فى العديد من الخزانات من قبل التى بنيت على ترب متشابهة وسقطت بالفعل.

وأشار الخبير العسكرى، أن سد سيناء “التكيزى” على الرغم من حقنه بـ 40 مليون دولار سنوياً إلا أنه سينهار نظراً لثقل المياه، وتابع أن سد النهضة حين سينهار ستغرق أثيوبيا والسودان، وتندفع المياه نحو مصر بإتجاه الوادى الجديد لترويه.

كما أكد أنه على الرغم من بناء السد بنحو 47% فإن استكماله أمر غير وارد نظراً لتوقعه أنهياره، ونفى ما قد يتراود فى أذهان البعض من أن مصر تنوى التدخل عسكرياً فى أثيوبياً من أجل إجبارها على التوقف عن بناء السد، خاصة ما سيؤدى إليه هذا التدخل من تحالف دول مع أثيوبيا والتدخل عسكرياً فى مصر كرد فعل مضاد.

مشيراً إلى أنه وعلى أرض الواقع فإن التفكير فى أن اسقاط السد يمكن أن يكون بطريقة عسكرية “عمل عبثي”، وأضاف الخبير العسكرى، أن زيادة التسليح فى مصر وتنوعه بدأ منذ أكتوبر 1973، بعد أن أوقفت روسيا إمداداتها العسكرية إلى مصر من أنظمة وحاملات الطائرات وغيرها.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.