تعرف على أسباب إحتياج الإنسان للنوم وماذا يحدث أثناء هذه الفترة؟

هل فكرت من قبل لماذا نحتاج إلى النوم يومياً؟! يمر من عمرنا حوالى 8 ساعات نفقد فيهم الشعور بالمكان والزمان بلا استفادة مباشرة تعود على الإنسان. في هذه المقالة سنعرف معلومات اكثر عن لماذا ننام وما يحدث أثناء النوم.

أسباب إحتياج الإنسان النوم

حتى الآن لم يصل العلم إلى السبب الرئيسي لاحتياج الإنسان للنوم ولكن هناك بعض الأبحاث المنشورة التي تحاول تفسير لنا السبب. الأسباب المعروفة حتى الآن هو أن النوم يعطى للمخ الفرصة لتنظيم ومعالجة المعلومات والخبرات التي مر بها. ففي هذه الفترة يبدأ المخ بشكل لا إرادي بتحليل الكثير من هذه المعلومات ويقرر ما الذي يبقيه ويترك الباقي. كما أن النوم يعطى فرصة للجسم لكى يستريح أو بمعنى آخر يعالج ما مر به الجسم من ألم و إصابات مر بها على مدار اليوم.

المدة اللازمة حتى يكتفى الإنسان من النوم

يحتاج الإنسان حوالى من 7 إلى 9 ساعات من النوم في اليوم. ولكن هذه المدة تتغير من حين إلى آخر. على سبيل المثال الطفل الرضيع قد ينام حوالى 22 ساعة في اليوم ولكن بمجرد أن يصبحوا بالغين بشكل كافي سيستطيعون حينها النوم لمدة أقل حتى يصلوا للمعدل الطبيعي.

ماذا يحدث أثناء النوم؟

ولكن بعيداً عن المدة التي ينامها الإنسان، يجب ان يمر خلالها بمرحلتين متناوبين هما نوم حركة العين السريعة (Rapid eye movement sleep) ونوم بدون حركة العين السريعة (non-Rapid eye movement sleep).

الشخص الطبيعي  يقضى حوالى 25% من النوم فى مرحلة نوم حركة العين السريعة على أجزاء منفصلة كل جزء مدته تتراوح بين 5 إلى 30 دقيقة. فى خلال هذه المدة يزداد نشاط المخ وتبدأ العين بالتحرك بسرعة داخل الجفن ثم تأتى المرحلة الثانية التي يتوقف فيها حدوث ذلك. يحتاج المخ حوالى 90 دقيقة حتى نكمل دورة كاملة بالمرحلتين.

يربط الكثير من الباحثين بين المرحلتين وأسلوب المخ في معالجة وتنظيم المعلومات. حيث انهم اكتشفوا أن الأعصاب التي تثار وقت التعلم أو التفكير على مدار اليوم هي نفسها التي تثار في فترة نوم حركة العين السريعة وبالتالي إثارة الأعصاب بهذه الطريقة تزيد من عمر المعلومة في عقل الإنسان.

ولكن احترس، فلا تنام لمدة طويلة. فقط وجد أن النوم لفترة اطول من 8 ساعات ترتبط بظهور علامات الإحباط وبعض الأمراض القلبية.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.