هل تصورت من قبل كيف تعمل اجهزة الرؤية الليلية؟!

أحيانا ترى في بعض الأفلام شخص يحمل هذا الجهاز وبسهولة يستطيع ان يجد اعدائه او الشخص الذى يتتبعه. ولكن هل تصورت من قبل كيف تعمل هذه الأجهزة (اجهزة الرؤية الليلية)؟! .

تستطيع الأجهزة الليلية ان تحدد اذا كان هناك شخص أمامك حتى مسافة تصل إلى 183 متر. حتى وإن لم يكن هناك اضاءة من القمر. تعمل هذه الأجهزة غالباً بطريقتين مختلفين بإستخدام نوعين من التكنولوجيا المختلفة:

تحسين الصورة (Image enhancement ):

فكرة هذا الجهاز هو تجميع أشعة ضعيفة من الضوء ثم يقوم بعملية تكبير (amplification) فتصبح الصورة اكثر وضوحأ. هذه الأشعة تشمل الأشعة المرئية والترددات السفلى فى الأشعة التحت الحمراء (infrared) التى تحمل أيضا كثير من المعلومات التى لا تستطيع العين المجردة رؤيتها.

النوع الأول (تحسين الصورة)

الأشعة الحرارية (Thermal imaging ):

تعتبر الأشعة الحرارية أكثر الطرق إستخداماً فى اجهزة الرؤية الليلية. الفكرة من هذه الطريقة هى تتبع الحرارة التى تخرج من الأجسام عن طريق الترددات العليا فى الأشعة التحت الحمراء (infrared) بدلاً من تتبع الأشعة المنعكسة فقط من الإنسان. فمثلاً الأجسام الأكثر حرارة مثل الإنسان سينبعث منها حرارة أكثر من الاجسام الأقل حرارة مثل النباتات او الجماد. هذه الأشعة الحرارية يستقبلها الجهاز ويتم تصنيف حرارتها بالمقياس بدرجة بين -20 درجة مئوية الى3600 درجة مئوية وإعطائها اللون المناسب تبقاً لجدول الالوان المستخدم بها مثل الذى فى الصورة.

النوع الثانى الأشعة الحرارية

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.