المالية تحدد قواعد صرف العلاوة الخاصة بنسبة 10% و تصدر القرارات التنفيذية للصرف.. ننشر التفاصيل
قواعد صرف علاوة القطاع الخاص

قام وزير المالية “هاني دميان” اليوم بإصدار قراراً بالقواعد التنفيذية لصرف العلاوة الخاصة التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاملين في الدولة الذين لا يخضعون لقانون الخدمة المدنية الجديد، و التي تقدر بـ 10% من الأجر الأساسي طبقاً للقانون 99 لسنة 2015.

و في هذا السياق أعلن وزير المالية “هاني دميان” اليوم القواعد التي تحدد صرف العلاوة المالية للقطاعات الخاصة، و هي كالتالي:

  1. تحدد القواعد منح العلاوة الشهرية الخاصة اعتباراً من 1 يوليو 2015، للعاملين في مصر المؤقتين و الدائمين بمكافأة شاملة في القطاع العام و شركاته و شركات قطاع الأعمال العام و القطاع الخاص اعتباراً من 1 يوليو 2015.
  2. تتحدد صرف العلاوة بنسبة 10% من الأجر الأساسي أو المكافأة الشاملة المستحقة للعامل في 30 يوليو الماضي أو عند التعيين و كذلك لمن يتم تعيينه بعد هذا التاريخ من الموظفين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بدون حد أقصى أو أدنى، و العلاوة لا تضم إلى الأجر الأساسي و لا تعتبر جزء منه.
  3. قواعد صرف العلاوة تستثني فئة معينة من استحقاق العلاوة، و تقر بصرفها للعاملين المنتدبين من الجهة المنتدبين منها، أما بالنسبة للمعارين فيتحدد صرفها من الجهة المعارين منها.
  4. لا يجوز الجمع بين الزيادة التي تقرر الحصول عليها في المعاش المستحق من أول يوليو 2015 و بين العلاوة الخاصة المنصوص عليها بهذا القانون.
  5. إذا كان سن العامل أقل من السن المقرر لانتهاء الخدمة وجبت له العلاوة، و إذا كانت العلاوة أقل من الزيادة في المعاش، يتم زيادة المعاش بمقدار الفرق بين العلاوة و المعاش، أما في حال بلوغ العامل السن القانونية  لانتهاء الخدمة استحق الزيادة في المعاش، و إذا كان الزيادة في المعاش أقل من العلاوة أدى إليه الفرق بين العلاوة و المعاش من الجهة التي يعمل بها.

و في إطار اجتماع وزير المالية برئيس نقابة العاملين في القطاع الخاص “شعبان خليفة” لمناقشة قواعد صرف العلاوة الخاصة، أشاد شعبان خليفة بنص قرار السيسي الذي اعتبره إرضاء لـ 18 مليون من العاملين في القطاع الخاص، و إنهاء لحالة الاحتقان و الجدل التي تمت إثارتها عند حرمان العاملين بالقطاع الخاص من العلاوة بسبب ماحدث في العام الماضي من حرمان لـ 70% من العاملين في الكوادر الخاصة من العلاوة بسبب الفاكس الذي أرسلته اتحاد الصناعات للشركات و المصانع بعد توقيعه على اتفاقية صرف العلاوة و بالتالي لم تلتزم بصرف العلاوة.

هذا و شدد خليفة على وزارة المالية  و وزارة القوى العاملة و الهجرة بضرورة صرف العلاوة قبل حلول عيد الأضحى المبارك، تيسيراً على المواطنين ليستطيعوا توفير احتياجاتهم خلال فترة أجازة العيد و المدارس.

تحديث:

صرح وزير المالية بأن الوزارة اعتمدت مبلغ 3.9 مليار جنيه إتاحات عاجلة لشهري أغسطس و سبتمبر، و ذلك لدعم وزارات: “التموين، الصحة، الثقافة، النقل، اتحاد الإذاعة و التليفزيون، صندوق إعادة هيكلة شركات القطاع العام” لتوفير احتياجات المواطنين الخاصة بالوزارت المختلفة خاصة في فترة أجازة عيد الأَضحى و بدء المدارس.

تحديث الخميس 17/9/2015:

أصدر وزير المالية اليوم بياناً أكد خلاله على ضرورة الالتزام بقواعد صرف العلاوة الخاصة المذكورة أعلاه، مؤكداً بأن الوزارة ستقوم بصرف العلاوة الخاصة الشهرية للعاملين غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية بأثر رجعي من شهر يوليو الماضي.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. والمدرسين طلع ملهومش فيها كمان والله حرام وظلم
    علشان بيقولوا احنا خارج قانون الخدمة الجديد
    “حسبنا الله ونعم الوكيل”

  2. الناس اللى بياخدو كادر ومرتباتهم اعلى من مرتبات من طبق عليهم فانون الخدمة ( كمان 10 % ) والله حرام كل عشرة وانتم طيبين

  3. قلنا القانون 18 لسنة 2015 سينصف الاداريين والعمال ويحقق العداله ولكن مازال الى فوق فوق والى تحت مازال يهوي اين العداله لخريجى الكليه الواحده مثال خريجى حقوق قاضى 20000 جنيه وكيل نيابه 12000 جنيه عضو شئون قانونيه فى ادارات قانونيه تابعه لوزارة العدل 8000 جنيه وعضو شئون قانونيه فى المحليات 800 جنيه وممكن الاخير يكون حاصل على تقدير احسن واكفاء ويعمل اكثر ……..اين العدل ولسه 10% للاصحاب الكوادر الخاصه حرام عليكم

    1. عندك حق والله ادينا شغالين في شؤن قانونيه في المحليات وبناخد ملاليم وبناخد بالجزمه مع العلم ان احنا شغالين بضمير احسن من كل اللي قلت عليهم دول ورغم ان مرتباتهم في العلالي فووووووووووووق ياخدو عشره في الميه واحنا ناخد بالجزمه وجه كمل علينا باسؤ قانون هيزود الفساد وياكل حقوق الناس .. ( حسبي الله ونعم الوكيل )

  4. انا نفسى افهم هى العلاوة دى للقطاع الخاص بس ولا لكل اللى مش مخاطبين بقانون 18 لسنة2015

  5. ابقوا قابلونى لو نز لت زيادة العلاوة قبل العيد مش حيلحقوا دقنى اهه كلام × كلام × كلام × كلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.