موعد وقواعد تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة التحويلات بين الكليات المرحلة الثالثة
فتح باب التحويل بين الكليات وتقليل الاغتراب

تقليل الاغتراب، أعلن مكتب التنسيق القبول بالجامعات المصرية التابع لوزارة التعليم العالي، عن موعد بداية تلقي مكتب التنسيق لطلبات طلاب الثانوية العامة بشعبتيها العلمية والأدبية الراغبين بتقليل اغترابهم، بعد ظهور نتيجة الترشيح من التنسيق، والقواعد التي ينبغي على الطلاب مراعاتها أثناء تقدهم لتقليل الاغتراب.

تبدأ معامل التنسيق بعد غداً الثلاثاء تلقي طلبات تقليل الاغتراب من طلاب الثانوية العامة 2016، وتستمر حتى الموعد المقرر لغلق باب تقليل الاغتراب وفقا لما هو مبين بالأسفل، وللتعرف على قواعد التحويل مرفق بيانها بنهاية الموضوع.

موعد تلقى طلبات تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة 2016 المرحلة الثالثة

أكد بيان وزارة التعليم العالي، والخاص بموعد بدء تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة من التنسيق، ممن تخلفوا عن تسجيل رغباتهم، أو من استنفذوا تدوين الرغبات، وذلك لمدة أربعة أيام تبدأ من اليوم الخميس.

أشار الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الخميس لموعد فتح باب تلقى طلبات تحويلات تقليل الاغتراب بين الكليات المتناظرة وغير المتناظرة، وذلك بداية من يوم الثلاثاء القادم وحتى يوم الجمعة الموافق 19 أغسطس 2016، وذلك وفقا لحدود نسبة 10% المقررة وتعلن نتيجة التحويلات بعدها مباشرةً.

رابط موقع التنسيق لتقليل الاغتراب ومستنفذي رغبات المرحلتين الأولي والثانية

ننشر لكم رابط موقع التنسيق الخاص بتقليل الإغتراب والتحويل بين الكليات وفقا للقواعد المنشورة بنهاية الموضوع، وكذلك موقع تسجيل الرغبات للطلاب ممن استنفذوا رغباتهم وللدخول لموقع تقليل الاغتراب اضغط على هذا الرابط

ونشر الموقع الرسمي لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، القواعد المعمول بها لفتح باب تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة والتحويل بين الكليات المتناظرة، وفيما يلي ننشر لكم قواعد تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة الملتحقين بالتعليم الجامعي للعام الدراسي المقبل 2016-2017 وهي كالتالي:

أولا: تحويل إلى كلية غير مناظرة:

– يسمح للطالب المرشح في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط ضرورة توافر ما يلي:

1- حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها “انتظام – انتساب”.

2- استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات -إن وجدت- ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم “رياضة” – الآداب – التجارة)، في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفي للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

ثانيا: التحويل إلى كلية مناظرة:

1- يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط بغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات التي قبلته الكلية المراد التحويل إليها، ومثال لذلك: طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط، وهو من محافظة الغربية يمكنه التحويل لكلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع في نطاق الجغرافي (أ)، طبقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

2- في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ)، بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ) ومثال إلى ذلك بالقاهرة الكبرى 5 كليات للهندسة “القاهرة، وعين شمس، وحلوان، والمطرية، وشبرا”، والحد الأدنى للقبول بها مثلا هو (392 ، 391 ، 390 ، 388 ،387) يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل للحد الأدنى، طبقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

3- بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام – الانتساب الموجه) فيتم مراعاة الآتي:

أ- فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما “انتظام”، ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقا لما يلي: الحد الأدنى للقبول في كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات، طبقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات.

ب- في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما “انتظام” ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي:

– إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات “الانتساب الموجه”، الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام “الانتظام”.

– إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوي أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات “الانتساب الموجه”، الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام “الانتساب الموجه”.

ويتم قبول تحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات بنسبة 10% من الأماكن المقررة لكل كلية، وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات.

تحديث: 16-8-2016

بدأت معمل مكتب التنسيق تلقى رغبات الطلاب والطالبات الراغبين في تقليل رغباتهم بتنسيق القبول للمرحلتين الأولى والثانية لطلاب الثانوية العامة 2016، والمنقولين للتعليم الجامعي لعام الدراسي المقبل 2016-2017.

تحديث 17-8-2016

صرح مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي، أن عدد الطلاب ممن تقدموا برغباتهم لتقلق الاغتراب قد بلغ 35 ألف طالب وطالبة، وذلك خلال أول يوم من فتح معامل التنسق أبوابها ومواقعها الإلكترونية لتلقى طلبات التحويل بين الكليات الجامعية المتناظرة وغير المتناظرة.

تحديث 9-9-2016

لليوم الثاني على الوالي يستقبل مكتب التنسيق رغبت تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة من التنسيق، والمقرر لها الانتهاء يوم الأحد المقبل، وستعلن نتيجة تقليل الاغتراب النهائية فور انتهاء مكتب التنسيق من فحص رغبات الطلاب.

ولمعرفة نتيجة تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة من التنسيق حال ظهورها اضغط هنا

سنتابع معكم ما قد يستجد من قواعد خلال العام الحالي وسننشرها لكم.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.