حقيقة الزلزال الذي سيضرب البحر المتوسط ويتسبب في حدوث موجات تسونامي تهدد حياة المصريين
الزلزال1

نشرت دورية علوم المحيطات العلمية عن أن زلزالاً سوف يضرب البحر المتوسط بقوة 7 درجات على مقياس ريختر ، سوف يؤدي إلى حدوث موجات عاتيه شبيه بموجات تسونامي وستكون مدمرة لكل الشواطىء المطلة على البحر المتوسط وستعرض حياة 130 مليون نسمه للخطر.

وجاء بدورية علوم المحيطات العلمية أنه إذا وقع زلزل في جزيرة صقلية الإيطالية أو جزيرة كريت اليونانية فإن التسونامي سوف يؤثر بشكل كبيرة جداً على عدد من بلدان البحر المتوسط وهي إيطاليا واليونان وليبيا.

وبسؤال خبراء الزلازل في مصر عن حقيقة هذا الزلزال ومدى تأثيره على السواحل المصرية، فأجاب الدكتور يحى القزاز استاذ الجيولوجيا بجامعة حلوان أن هذه الدراسة لم تأتي بأي جديد وأن ذلك معروف لنا في مصر لأن منطقة البحر المتوسط هي منطقة تصادم بين لوحة جنوب غرب أوروبا ولوحة شمال إفريقيا، وأنه من المعروف أنه سينتج عنها زلزال نتيجة انضواء لوحة شمال إفريقيا تحت لوحة جنوب غرب أوروبا ومركز الانضواء يقع قريباً من جزيرة صقلية وكريت.

وأضاف الدكتور يحي القزاز ان التنبؤ بوقوع الزلزال هو أمر ممكن إلا أن التنبؤ بخطورة وقوة هذا الزلزال لا يمكن حيث أن قوة الزلزال لا تعرف إلا وقت حدوث الزلزال فقط.

وأكد القزاز على أنه إذا حث الزلزال فإنه سوف يحدث على جزيرتي صقلية وكريت وذلك لأنها منطقة الأنضواء وأنه إذا تأثرت ليبيا بالزلزال فإن مصر أيضاً ستتأثر.

وقال الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية السابق أن الزالزال إذا كان قريب وقوي من مصر فإن مصر ستتأثر حتماً بعد إما إذا كان قوي وبعيد فإن مصر لن تتأثر به.

واشار عودة إلى أن أخر زلزال قوي وكانت له نتائج مدمرة على مصر كان حوالي 750 سنه وكان له تاثير مدمر على مدينة الإسكندرية، إلا أن ذلك لا يعني أن مصر أمنه من الزلازل إلى حداً ما.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. ممكن سؤال ….هل الزلزال سيضرب مصر في 2015 ام لا ……واذ كان لا .فمتي سيضرب هذا الزلزال ……اجوووو الرد ….وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.