أبرز نتائج زيارة الرئيس السيسي لروسيا بالفيديو
الرئيس السيسي والدب الروسي بوتين

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن عدة ثمار نتجت عن زيارته الحالية للدولة الروسية، وذلك من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بين بوتين والسيسي، بالكرملن اليوم الأربعاء، حيث تم الإعلان عن العديد من المشاريع المستقبلية بين الدولة المصرية والروسية خلال الفترة المقبلة.

وأشار السيسي لواحدة من أكبر المشروعات التي ستنفذ الفترة القادمة بمعرفة الدولة الروسية على الأراضي المصرية، حيث سيتم إقامة مفاعل نووي مصر بمنطقة الضبعة، وستتولى روسيا عملية الإنشاء والتمويل بنسبة 90% على حسب ما أشارت به وكالات الأنباء، ويهدف المشروع لتوفير توليد طاقة بصورة مؤمنه لمصر.

وأكد الرئيس بوتين على المشاركة القوية لروسيا بعدة مشاريع تنموية عملاقها من بينها المحطة النووية، التي بدئت بالفعل خطوات تنفيذها، وكذلك اعتزام روسيا المشاركة بإنشاء منطقة صناعية روسية بمنطقة قناة السويس.

أشار أيضا الدب الروسي لحجم استيراد مصر من الإقماح الروسية والتي بلغت 40 % من قيمة الواردات المصرية للقمح، بما يقرب من 4 مليون طن، وسعي روسيا لزيادة هذه الكمية، وإنشاء بنية تحتية للإقماح الروسية بمصر.

أمر أخر أشار له بوتن وهو تصدير روسيا لطائرات “سوبر جيت” المدنية لقطاع الطيران المدني المصري، منوهاً عن حجم السياح الروس لمصر، مقصدهم الأول، حيث بلغ عدد السياح الروس حوالي3.5 مليون سائح روسي خلال العام الماضي، أوضح بوتين أيضاً أعتزام مصر وروسيا تشكيل تحالف قوي لمواجهة الإرهاب، ومكافحة التطرف بمنطقة الشرق الأوسط.

ومن جانبه شدد الرئيس السيسي على قوة العلاقات المصرية الروسية وهو ما توجه اللقاء الرابع الذي جمعه وبوتين، وشكر روسيا على مواقفها الشجاعة مع الدولة المصرية في وقت وظروف صعبة مرت بها مصر، ووجه الرئيس السيسي الشكر للرئيس بوتن والدولة الروسية على الهدية الروسية لمصر بحفل إفتتاح قناة السويس الجديدة والمشاركة الروسية الممثلة برئيس وزرائها.

المزيد من التفاصيل الهامة جداً بخطاب الرئيسين السيسي وبوتين بالفيديو المرفق.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.