تمارين بسيطة لحماية نفسك من “الزهايمر” والإحتفاظ بمخ شاب إلى الأبد
علاج الزهايمر

يقلق الكثيرون من خطر الإصابة بمرض الزهايمر الخطير الذى يتسبب فى فقدان الذاكرة ويجعل الإنسان لا يتذكر حتى أقرب الأشياء والأشخاص، ويزيد خطر الإصابة بهذا المرض كلما تقدم الإنسان فى العمر، وتتضاعف إمكانية الإصابة به فى حال وجد عامل الوراثة إذا كان أحد أفراد الأسرة قد عانى من هذا المرض من قبل.

الحقيقة أن هناك بعض الطرق والتمارين البسيطة التى تجعل الإنسان يحافظ على كفائة والوظيفة العقلية للمخ، وذلك من خلال وسائل حياتيه بسيطة يمكن أن تتم كروتين يومى وقائى من الإصابة بأمراض ضعف الذاكرة بشكل عام.

نصائح الحفاظ على الذاكرة

لا تجهد نفسك

تبدو هذه النصيحة غريبة وصعب، ولكنها ضرورية لحماية المخ من الإجهاد المتكرر الذى يرهقه بشكل كبير ويؤثر على كفائته، بالإضافة لأن الإجهاد يحدث خللاً فى التوازن الهرمونى الذى قد يصيب أجهزة وخلايا الدماغ بالدمار.

القيام بتمارين الدماغ

تقوى التمارين الرياضية وتمارين المسائل الحسابية من قوة المخ والذاكرة، فيجب بين الحين والآخر أن تترك لمخك العنان لحل بعض الألغاز المعقدة أو القيام بألعاب تنشط المخ كالشطرنج، فلهذه الوسائل الحافظة القدرة على مساعدة خلايا ومراكز الدماغ على زيادة النشاط.

نظام غذائى غنى وصحي

يجب أن يشتمل الغذاء اليومى على مجموعة متوازنة من العناصر الأساسيئة والمطلوبة للجسم ولتغذية الدماغ بشكل  خاص، حيث يجب أن يحتوى الغذاء اليومى على فاكهة وخضروات مع الإقلال من تناول الأطعمة السكرية، ومقدار جيد من الأطعمة المحتوية على مضادات الأكسدة.

النوم بشكل كافي

الحصول على قسط كافى من النوم بشكل منتظم أهم أسباب الحفاظ على شباب المخ، فالنوم هو الطريقة التى يقوم بها المخ بتجدد نشاطه والحصول على راحة كافية، كذلك فإن خلايا المخ تتجدد وقت النوم.

تناول الأحماض الدهنية والأوميجا 3

مع المعروف أن الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية والأوميجا 3 تساعد على تحسين عمل وظائف وخلايا المخ، وتجنب الإنسان الإصابة بأمراض ضمور الدماغ التى تأتى غالباً فى العمر المتقدم.

ضع مخك فى تحدى

يجب أن تتحدى دماغك دائماً، حتى تنشط ذاكرتك بإستمرار، فعليك مثلاً أن تحاول تذكر أرقام تليفونات قديمة أو ذكريات مر عليها وقت طويل، فمن شأن هذا التنشيط والتحدى أن يبقى مخك فى حالة من الشباب الدائم.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.