تعرف علي فوائد الموز المذهلة لجسم الإنسان
فوائد الموز

بعد قرائتك لهذه المقالة لن تنظر مرة أخري إلي الموز كما كنت تنظر له في السابق بل سوف تجعله واحد من الوجبات الضرورية التي يجب تناولها بشكل مستمر ، ففوائد الموز الصحية لا حصر لها و يصنفها بعض العلماء و أطباء التغذية بالفاكهة الأكثر فائدة في العالم.

تقرير مميز يوضح فوائد الموز المدهشة لجسم الإنسان

الحفاظ علي القلب و علاج ضغط الدم المرتفع : يعتبر الموز أحد أهم المصادر الغذائية التي تحتوي علي البوتاسيوم الذي يعتبر من أهم المعادن اللازمة لجسم الإنسان من أجل الحفاظ علي القلب و جعله يعمل بشكل سليم بالاضافة تنظيم ضغط الدم بشكل طبيعي دون حدوث مشاكل ، كما يعمل الموز علي علاج ضغط الدم المرتفع و يساهم بشكل كبير في إنخفاضه لدرجة جعلت منظمة إدارة الغذاء و الأدوية في الولايات المتحدة الأمريكية أن تجعل الموز في نفس مستوي الأدوية الموجودة في الصيدليات من حيث الكفاءة في خفض ضغط الدم و تجنب حدوث السكتات الدماغية.

الوقاية من السكتة الدماغية : و قد إنتهت أحد الدراسات الإنجليزية الأخيرة إلي إن تناول ثمرة موز واحدة بشكل منتظم في الوجبات قد يساهم بشكل كبير في التقليل من الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلي 40% .

منع تكون الحصوات في البول :  ومن فوائد الموز المدهشة هي منع تكون الحصوات في البول لأن البوتاسيوم الموجود في الموز يمنع إفراز معدن الكالسيوم في البول و بالتالي عدم تكون الحصوات بل الحفاظ علي معدل الكالسيوم في الجسم وعدم إهداره في صورة أخري وبالتالي الوقاية من هشاشة العظام.

إمداد الجسم بالطاقة اللازمة  : تتمثل فوائد الموز أيضا في زيادة اللياقة البدنية للإنسان و إمداده بطاقة كبيرة و هو بالطبع غني عن المشروبات التي ظهرت في الفترات الأخيرة و يطلق عليها مشروبات الطاقة و الدليل علي ذلك تناول الرياضيين للموز قبل التدريب و هو الأمر الذي ينصح به معظم أطباء التغذية بالنسبة للذين يذهبون لممارسة الرياضة سواء الجري أو رفع الأثقال أو غيرهم ، فتناول ثمرة و نصف من الموز قادر علي إعطائك طاقة كبيرة أثناء تدريبك حيث أنه يحتوي علي نسبة جيدة من السكر بجانب العديد من الألياف القابلة للذوبان مما تزيد من طاقة الجسم بشكل ملحوظ ، و كذلك تحد من الإصابة بتشنج العضلات أثناء التدريبات.

banana-and-body-building_zpsnibswp5vحتي أثناء العمل ينصح بتناول ثمرة موز واحدة لأنها تضاعف الطاقة بشكل رهيب و بالتالي يمكنك إستبدال الوجبات السريعة أثناء العمل بثمرة موز حيث تزيد من طاقتك و في نفس الوقت تحافظ علي صحتك و مجهودك بل و تساعد في تقليل وزنك حيث أن ثمرة الموز الواحدة تحتوي تقريبا علي مائة سعر حراري عكس الوجبات السريعة التي تحتوي علي المئات من السعرات الحرارية.

الهضم الجيد و علاج الإمساك : من فوائد الموز العظيمة هي إحتواءه علي العديد من الألياف التي تساعدك علي الهضم و منع الشعور بالإمتلاء ففي بعض الأحيان قد يكون الموز أفضل من الملينات الموجودة بالصيدليات و يساهم بشكل كبير في علاج الإمساك ، كما يساعد الموز علي التمثيل الغذائي الجيد من خلال إفراز البكتريا الصديقة لجسم الإنسان التي تساعد علي إمتصاص الفائدة الكلية من الأطعمة التي يتناولها ، يساهم الموز أيضا في تقليل الشعور بالحموضة  و يعمل أيضا علي تجنب الإصابة بقرحة المعدة من خلال إنشاء جدار وقائي سميك ضد حمض الهيدروكلوريك الذي يعتبر المسبب الرئيسي للقرحة في المعدة.

غني بالفيتامينات المفيدة للجسم : يعتبر الموز من أهم الأغذية التي تحتوي علي فيتامين ب6 المهم للحفاظ علي مستويات السكر في الدم و كذلك جعل مناعة الجسم أقوي ، تناول ثمرة واحدة من الموز يوميا كافية لإعطائك فيتامين ب6 بشكل طبيعي ، ليس فقط فيتامين ب6 الذي يعطيه الموز لجسم الإنسان بل يعتبر مصدر جيد لفيتامين سي و العديد من المعادن الأخري اللازمة لجسم الإنسان كالمغناسيوم و المنجنيز و الحديد و الزنك.

علاج حب الشباب و الأمراض الجلدية : ليس تناول الموز فقط هو المفيد بل يمكن إستخدام قشر الموز في علاج حب الشباب و كذلك بعض الأمراض الجلدية كالصدفية كل ما عليك هو فرك المنطقة المصابة بقشرة الموز مرة واحدة قبل النوم ، لاحظ أن في مرض الصدفية قد يتواجد بعض الإحمرار في الأيام الأولي و لكن بعد فترة سوف يتحسن الأمر .

تحسين المزاج و الراحة النفسية : يمد الموز جسم الإنسان بحمض يسمي حمض التريبتوفان و هو الذي يتحول داخل الجسم إلي السيروتونين و هو الهرمون المسئول عن الحالة المزاجية للإنسان فكلما كان هذا الهرمون في مستوياته الطبيعية كلما شعر الإنسان بالسعادة و الراحة النفسية و إبتعد عن الإكتئاب ، و هذا الهرمون يتواجد أيضا في بعض الأطعمة الأخري مثل عين الجمل و الأناناس و لكن بكميات أكبر من الموز  ، تناول ثمرتان من الموز كافية لإنتاج هذا الهرمون الذي يساعد أيضا علي علاج الصداع و الحفاظ علي الذاكرة. .

تجنب الربو عند الأطفال  : في دراسة أجرتها الكلية الامبريالية في لندن أن تناول الأطفال لموزة واحدة يوميا يوقيهم من الإصابة بالربو بنسبة أربعة و ثلاثون بالمائة و هو مرض يصيب الجهاز التنفسي و يسبب ضيق الصدر و الكحة المستمرة.


bananasالمساعدة في الإقلاع عن التدخين
: أفادت العديد من الدراسات أن تناول الموز يعد عنصرا أساسيا للإقلاع عن التدخين  و ذلك نظرا لإحتوائه علي فيتامينات ب6 و ب 12 التي تلعب دور هام في تخفيف التأثير البالغ للنيكوتين علي الإنسان و تساعد هذه الفيتامينات الموجودة في الموز علي تخفيف تلك الأعراض و المساعدة علي خفض حدة التوتر التي تصيب المدخن عن إقلاعه عن التدخين بصورة نهائية.

بناء عضلات قوية : إذا كنت واحد من ممارسي الرياضة عموما أو رفع الأثقال خصوصا عليك بتناول الموز الذي يساعد في بناء العضلات لأنه يعمل علي زيادة إمتصاص الجسم لمعدن الكالسيوم مما يؤدي إلي بناء عضلة قوية.

زيادة الإنتباه و رفع التركيز : تناول الموز أثناء فترة الإمتحانات يزيد من قوة التركيز و قوة الملاحظة لأنه كما ذكرنا من قبل يحتوي علي معدلات كبيرة من البوتاسيوم الذي يلعب دور كبير في زيادة الإنتباه.

بالتأكيد هذه المقالة غيرت وجهة نظرك عن الموز و أن تناوله أصبح ضرورة لك لحماية قلبك و معدتك و مدك بالمزيد من الطاقة بدلا من المشروبات الرياضية ، فالموز هو مصدر طبيعي للعديد من الفوائد و هو يعتبر فاكهة الشتاء و الصيف فهو موجود بشكل مستمر في الأسواق فإحرص دائما علي تناوله بشكل يتناسب مع جسدك من أجل صحة أفضل ، و للعلم لن تتوقف فوائد الموز عما ذكرناه في السابق بل هنا المزيد فهل قادر علي الاتي :

زيادة المناعة في جسم الإنسان : يساهم الموز في رفع كفاءة الجهاز المناعي لجسم الإنسان بالإضافة إلي الوقاية من الأمراض المختلفة فهو يحتوي علي الكاروتين الذي يعمل كمضاد للأكسدة و يقاوم ايضا اعراض الشيخوخة ، كما انه يحتوي علي فيتامين سي الضروري جدا لصحة الإنسان و المساهم بشكل كبير في تحسن النظام المناعي في الجسم.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.