المحذوف من مناهج اللغة العربية لجميع المراحل الدراسية
محب الرافعى

بناءاً على توجيهات وزير التربية والتعليم، الدكتور محب الرفاعي، أعلن اليوم عماد الوسيمي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، عن ما تم حذفه في منهج اللغة العربية في مختلف المراحل الدراسية بداية من الصف الأول الابتدائي وحتي الصف الثاني الثانوي.

أشار الوسيمي أنه تم حذف من الموضوعات الأتية:

1- موضوع “الهدم والبناء” “والاستبداد والعلم”من منهج الصف الأول الثانوي، وتم وضع موضوعين يركزان على القيم التربوية التي تتعلق بطبيعة الشخصية المصرية لتأكيد الهوية والانتماء.

2- للصف الثالث الإعدادي تم حذف وحدة من كل فصل دراسي وذلك تفاديا للحشو والتكرار، بالإضافة إلي حذف الوحدة الرابعة ” فضل العرب” في الفصل الدراسي الأول، والفصل الدراسي الثاني تم حذف الوحدة الثالثة” حكم وطرائف” مع الإبقاء على درس “استعن بالله” ونقله للوحدة التالية، وتم نقل درس “الحمامة المطوقة” ليدرس ضمن موضوعات القراءة.

3- الصف الثاني الإعدادي تم حذف في الفصل الدراسي الأول، الوحدة الثانية ” جوائز وفائزون” أما الفصل الدراسي الثاني تم حذف الوحدة الرابعة ” المحاكمة”

3- الصف الأول الإعدادي تم حذف الوحدة الرابعة” بيئتنا” ذلك في الفصل الدراسي الأول أما الفصل الدراسي الثاني قد تم حذف الوحدة الأولي ” الهوية والانتماء”

وفيما يخص القصة قد تم حذف بعض الفصول والوحدات من قصه عقبه ابن نافع بغرض عدم الحث على العنف، وفي نفس السياق قال” الوسيمي” أن حذف جزء من القصة لا يؤثر على المنهج لأنها قصه تاريخيه وليست قصه فنية.

المحذوفات للمراحلة الابتدائية:

أضاف الوسيمي انه تم حذف ثلاث دروس من كل فصل دراسي لجميع المراحل الابتدائية، ما عدا الصف الأول الابتدائي لم يتم حذف الدروس المتعلقة بالأصوات والحروف، أما الصف الثالث الابتدائي تم حذف الوحدة الثالثة .

وأضاف الوسيمي انه تم وتم نقل جميع دروس النحو الموجودة في الوحدات التي حذفت إلى الوحدات المقررة مع تنسيق المصفوفة فيها.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.