سنن و آداب العيد – كل عام و أنتم بخير
كل عام وانتم بخير

زوار موقع ” مصر فايف ” الكرام كل عام و أنتم بخير بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا و عليكم و على الأمة الإسلامية بالخير و اليمن و البركات ، بهذه المناسبة السعيدة نقدم لكم بشكل سريع أبرز السنن المأثورة عن النبي صلى الله عليه و سلم في العيدين، عسى الله تعالى أن يتقبل منا و منكم صالح الأعمال، من سنن و آداب العيد:

– يسن للمسلم أن يغتسل لصلاة العيد و أن يلبس أحسن ثيابه و أنظفها و أن يقوم بالتطيب ” وضع الرائحة الحسنة ” قبل الذهاب للصلاة.

– يسن أيضاً للمسلم أن يفطر قبل خروجه من المنزل على التمر أو غيره قبل الذهاب لتأدية صلاة العيد حيث يحرم الصيام مطلقاً في العيدين.

– يسن للمسلم أن يكبر ابتداء من ليلة العيد و حتى صلاة العيد بالصيغة التالية ” الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، الله أكبر ولله الحمد” ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا “، أما تكبير ” نصر عبده و أعز جنده إلخ ” و غيره من الصيغ فليس هذا بتكبير العيد الثابت عن الصحابة، كما يسن الجهر بالتكبير عند الذهاب للمصلى.

– و من السنن الواردة عن النبي صلى الله عليه و سلم أن كان يذهب للمصلى من طريق و يعود منه إلى منزله من طريق آخر.

– يسن للمسلم أن يصلي صلاة العيد و أن تكون في جماعة و أن يستمع للخطبة بعد الصلاة و أن يصحب أهله من الأطفال و النساء حتى الحائض منهم – لكن لا تصلي – كما جاء عن النبي صلى الله عليه و سلم.

– يسن عن صحابة النبي صلى الله عليه و سلم أيضاً التهنئة بالعيد بقول : تقبل الله منا و منكم.

و كل عام و أنتم بخير

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.