كيف تقوم بـ “ريجيم” في رمضان وتحافظ على وزنك من الزيادة
ريجيم رمضان

القيام بريجيم خلال شهر رمضان ليس بالأمر المستحيل، فكل الإختلاف أن وجبة الغذاء الأساسية سيتم استبدالها بوجبة الفطور، ووجبة الغذاء ستتحول لوجبة السحور، فيما يجب الحرص على تناول بعض حبات التمر بين الوجبتين وثمرة فاكهة وعصير برتقال وذلك بعد مدة كافية من وقت الفطار لا تقل عن ثلاث ساعات.

كذلك يجب الحرص على الإستمرار فى شرب المياة خلال الفترة فيما بين الفطور والسحور والتقليل من شرب المشروبات المحتوية على كافيين كالشاى والقهوة حيث تؤدى هذه المشروبات إلى إعاقة الجسم عن امتصاص الحديد من الأطعمة وتطرد الكالسيوم الضرورى للجسم.

وجبات الريجيم الرمضانى السهلة

وجبة الإفطار

تناول تمرة وبعض اللبن أو تناول شوربة خفيفة والتوقف عن الطعام وقتياً والذهاب لصلاة المغرب، بعد الصلاة يستكمل الطعام بتناول طبق كبير من السلطة الخضراء وبعض النشويات أرز أو مكرونة أو خبز، وقطعة من البروتين كلحم أو دجاج أو أسماك ولكن من الضرورى أن لا تكون مقلية ولكن تكون طريقة الطهى هى الشواء فى الفرن.

بعد الإفطار بثلاث ساعات يمكنك تناول ثمرة من الفاكهة، ولكن تجنب تماماً الوجبات المحلاة ذات السعرات والسكريات المرتفعة كما ابعتد عن العصائر ذات نسبة السكر العالية.

وجبة السحور

أحرص فى وجبة السحور على تناول منتجات الألبان قليلة الدسم والبيض المسلوق والأجبان منخفضة الملح، وبعض من النشويات القليلة.

نصائح للحفاظ على النظام لغذائى خلال رمضان

– لا تتناول الأطعمة المشبعة بالدهون والمحتوية على نسبة كبيرة من السكريات، واستبدل الأطعمة المقلية بتلك المشوية وتناول كميات كافية من الخضروات والفواكهة.

– أحرص على تناول أصناف النشويات التى تحتاج لوقت طويل نسبياً فى الهضم، كالبقوليات ومنتجات القمح الكامل، وأحرص على تناول ثمرة من التمر كأول طعام تكسر به الصيام، فالتمر هو أعظم مصدر للألياف والبوتاسيوم والسكر والماغنسيوم، فهو يعمل على مد الجسم بما يحتاجه من طاقة ضرورية لعملية الهضم بعد تناول الطعام.

– يجب أن يحتوى السحور على وجبة الزبادى أو اللبن الرائب، ولتعزيزها من الممكن إضافة عصرة من الليمون لها، حيث يعمل على دعم عملية امتصاص البروتين ويزيد من حرق الطعام خلال النوم.

– تناول كميات كافية من المياة للمساعدة على تخلص الجسم من سمومه وتسهيل عملية الهضم.

– ابتعد تماماً عن حلويات رمضان المليئة بالدهون والعصائر ذات نسبة السكريات العالية كـ “قمر الدين والكركدية”.

– تناول المياة يجب أن يكون على مراحل وليس مرة واحدة، حيث يعمل الماء على تخفيف العصارة الهضمية مما يعمل على الإصابة بعسر الهضم.

– بشكل عام يجب أن لا تصرف فى تناول الطعام فى رمضان، بحجة أنك صائم طول اليوم فالجسم لا يحتاج إلا لما يكفية من الطعام والباقى أما يتخلص منه أو يتخزن على هيئة دهون.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.